الجماليات الاخراجية لتوظيف جسد الممثل في العرض المسرحي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1177الكلمات المفتاحية:
الجماليات، الإخراج، التوظيف، جسد الممثلالملخص
شكل الجسد مرتكزا فاعلا واساسيا في تاريخ تطور الفرد عموما لما يحمله من صور متنوعة ومضامين ثرية بما هو ذاتي وموضوعي للفرد نفسه، حتى بدا ذو رساله فاعلة ومؤثرة على اختلاف فلسفته، فلا ريب ان نجد للجسد صورا متعددة ومؤثرة على اختلاف صنوفها وابعاده الفلسفية، ولهذا التعدد نجده عند الفلاسفة الغرب والعرب وحتى على اختلاف الفلسفات الدينية، لينعكس ذلك على تجربة الفنان المسرحي والتشكيلي، ليشكل الجسد المادة الاساسية لرغبته في التجديد من خلال البحث والتنقيب عن كل ما يتعلق بجماليات الجسد والمحيط به، لذلك عُني البحث الحالي بدراسة النتاجات الجمالية والفنية للجسد من حيث وتوظيفه من قبل المخرج في العرض المسرحي، لذلك فقد احتوى على اربعة فصول: (الاطار المنهجي ) عرض مشكلة البحث التي برزت في السؤال الاتي:(كيف وظف المخرج العراقي جسد الممثل جماليا في العرض المسرحي، ثم انتقل الباحث الى اهمية البحث والحاجة اليه، حدود البحث .
الفصل الثاني: الذي يمثل الإطار النظري فقد اشتمل على مبحثين: (المبحث الاول: المفهوم الجمالي للجسد). (المبحث الثاني: جماليات توظيف جسد الممثل في التجارب الاخراجية المسرحية المعاصرة).
ثم (الاطار الإجرائي) تحليل عينه، مسرحية (تذكر ايها الجسد) عمل المخرج محمد مؤيد. وختم البحث بالنتائج التي توصل اليها الباحث والاستنتاجات، والتوصيات، والمقترحات، وقائمة المصادر.
المراجع
Abdel Hamid, S. (B.T). The Playwrights' Innovations in the Twentieth Century (Vol. 1). Baghdad: Sources Office for Publishing and Distribution.
Aeschylus. (1972). The Greek Theater. (M. S. Ibrahim Sukkar, Trans.) Egypt: The Egyptian Authority.
Al-Qassab, H. (2006). Theatrical Dictionary, Concepts and Terminology of Theater (Vol. 2). Beirut: Lebanon Publishers Association.
Al-Razi, M.-Q. (B.T). Lexicon of the Arabic Language - Mukhtar al-Sahah. Beirut: Dar al-Qalam.
Al-Tikriti, J. (1986). Readings and Reflections on the Greek Theater. Baghdad: Dar Al-Hurriya for Publishing and Printing.
Bartemley, J. (1970). A Research in Aesthetics. (A. A. Aziz, Trans.) Cairo: The Franklin Institute for Printing and Publishing.
Bedoukh, S. (2009). Philosophy of the Body. Tunisia: Dar Al Tanweer for Printing, Publishing and Distribution.
Bouhba, H. (1971). The Body Between the Repressive System and the Authority of the Media Image. Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.
Evans, J. (2007). Experimental Theater from Stanislavsky to Peter Brook. (A. N. Jaber, Trans.) Baghdad: Dar Al-Mamoon.
Gorrgi, G. (1990). Consciousness and Art. (N. Nayouf, Trans.) Kuwait: National Council for Culture and Arts.
Hassan, H. (B.T). From Dramatic Literature in the Middle Ages. Beirut: Dar Al Thaqafa.
Ibn Manzoor, J.-D. (1956). Lisan al-Arab (Vol. 11 ). Beirut: Dar Sade.
Joseph, M. (2009). Psychological Body Language (Vol. 3). (M. A. Ibrahim, Trans.) Damascus: Aladdin House.
Luberton, D. (1997). Anthropology of the Body and Modernity (Vol. 2). (M. Arab, Trans.) Beirut: University Foundation for Publishing and Distribution.
Marzouki, H. (3013). The Body and Power in the Philosophy of Michel Foucault. Algeria: Al-Sania University, Algeria, Master Thesis.
Mashzoub, A. (2014). Aesthetics of the Body between Performance and Response (Vol. 1). Syria: Dar Pages for Publishing and Distribution.
redK, h. (1932). Tteanatomy of art. new york: dodd mead company , mead company.
Scott, R. (1968). The Foundations of Design. (M. H. Youssef, Trans.) Cairo: Dar Al-Nahda.
Stanislavsky, C. (2020). Actor preparation (Vol. 1). (M. G.-D. Muhammad Zaki and Mahmoud Morsi, Trans.) Cairo: Arab Press Agency.
Whiteage, F. (1948). Introduction to the Performing Arts. (S. K. others, Trans.) Cairo: Dar al-Ma'arif.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Muhammad Zughair Luan, Farhan Imran Musa
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.