تركيبية الصورة المتشظية لأداء الممثل في العرض المسرحي العراقي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1201الكلمات المفتاحية:
التركيب، الصورة المتشظية، الأداء، العرض المسرحيالملخص
تُمثل الصورة المسرحية احدى ادوات التواصل مع الآخر لخلق لغةً تواصلية ينتجها ويبثها الممثل وجسده عبر الفضاء المسرحي ولإرسال المعنى بكافة أشكاله وأنواعه، فإما صورة (ثابتة أو متحركة) فالثابتة تتمثل بالقطع الديكورية، أما المُتحركة ففيها حركة الممثل وتحولاته الجسدية والتعبيرية وتشكيلاته في فضاء العرض، ويعمل الممثل على تركيبية تلك الصور وبناءها، فتاتي الصورة متشظية ومتعددة مختلفة، لذا وبناءً على ما تقدم فإن الباحث قد قسم بحثه الى أربعة فصول، تمثل (الاطار المنهجي) ضم اولاً: مشكلة البحث، التي تتجلى بالسؤال الاتي(ما هي تركيبية الصورة المتشظية لأداء الممثل المسرحي العراقي)، وثانياً: أهمية البحث والحاجة و هدف البحث وحدود البحث، و(الاطار النظري) بمبحثين ضم المبحث الاول: تركيبية الصورة المسرحية / في حين جاء المبحث الثاني: الصورة المتشظية لأداء الممثل المسرحي العراقي) واختتم بالمؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري. وتضمن (اجراءات البحث) تحليلاً لعينة البحث التي اختارها الباحث بصورة قصدية. المتمثلة بعرض مسرحية (اهريمان)، أما (النتائج ومناقشتها والاستنتاجات) فقد ظهرت مجموعة من النتائج خرج بها الباحث:
1. حقق الفعل الادائي للممثل المعنى وابراز اشتغالاته وتحريك ارسالاته، عن طريق الصورة التركيبية والفكرية للعرض المسرحي وفق دلالات ثابتة ومتغايرة عملت على بث مجموعة من الدوال بواسطة الاستعارة للمفردات عبر رموز جديدة قابلة للتأويل
المراجع
Abdel-Hamid, S. (2005). The Age of the Image, Negatives and Positives. Kuwait: National Council for Culture, Arts and Literature.
Al-Hali, S.-D. (2017). The Image of the Icon Meaning and Concept. Amman: Dar Al-Radwan for Publishing and Distribution.
Al-Saadi, M.-H. (2019). The Effectiveness of Expressive Meaning in the Works of the Artist Hashim Tayeh. Basra: University of Basra, College of Fine Arts, unpublished master's thesis.
Al-Sheidi, F. (2011). Meaning outside the text The effect of the context in determining the semantics of the discourse. Dar Nineveh for Printing and Publishing: Damascus.
Al-Zahi, F. (1999). The Body the Image and the Sacred in Islam. Morocco: East Africa House.
Harb, A. (2012). The Game of Meaning: Chapters in Human Criticism. Dubai: Dar Al-Madarik Publishing House.
Hilton, J. (1995). New Directions in Theatre. (A. A.-R. Fikry, Trans.) Cairo: The Press of the Supreme Council of Antiquities.
Ibrahim, S. (2021). Genealogy of Meaning in Contemporary Dramatic Discourse. Baghdad: University of Baghdad - College of Fine Arts - PhD thesis unpublished.
Lichte, E. (2012). Aesthetics of performance, theory in the science of aesthetics. (M. Mahdi, Trans.) Cairo: General Authority for Amiri Press Affairs.
Mohsen, M. (2017). The dialectic of meaning and expectation in the experiences of contemporary Iraqi theater. Baghdad: University of Baghdad - College of Fine Arts, unpublished master's thesis.
Nassif, M. (1983). The Mental Image. Beirut: Dar Al-Andalus for Printing, Publishing and Distribution.
Vial, S. (2018). Being and the Screen: How Digital Changes Perception. (I. Katheer, Trans.) Manama: Bahrain Authority for Culture and Antiquities.
Whitmore, J. (2021). Directing in Postmodern Theatre. (S. A. Hamid, Trans.) Basra: Dar al-Funun al-Adab for printing, publishing and distribution.
Yakhlef, F. (2012). The Semiotics of Discourse and Image. Beirut: Arab Renaissance House.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Aqil Majid Hamed Al-Malahassan
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.