تجليات الأنوثة في رسومات محمود فهمي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1204الكلمات المفتاحية:
تجليات، الأنوثة، محمود فهميالملخص
يعنى هذا البحث الموسوم تجليات الأنوثة في رسومات محمود فهمي بدراسة ورصد الحضور والكيفية التي مثلت بها المرأة في رسومات الفنان محمود فهمي. من خلال رسومات الفنان العراقي المغترب محمود فهمي في إبراز مظاهر الجمال للمرأة والتي تشكل صفة شكلية تظهر من خلال الجسد ويصورها فهمي في أجواء من الواقعية تارةً والواقعية السحرية تارةً أخرى، إذ يتكون البحث من أربعة فصول جاء الفصل الأول المتمثل بالإطار المنهجي والذي تناولنا فيه مشكلة البحث من خلال التساؤل الآتي: هل ظهرت الأنوثة في رسومات الفنان محمود فهمي؟ وتأتي أهمية البحث كونه يسلط الضوء على تجليات الأنوثة في رسوم هذا الفنان.
وتناول الإطار النظري مبحثين، الأول يتحدث عن مفهوم الأنوثة والأنثى في الفنون القديمة والمعاصرة، والمبحث الثاني تناول الفنان محمود فهمي وأسلوبه الفني مع الخروج بمؤشرات لهذا الإطار النظري، وضمت إجراءات البحث مجتمع البحث وعينات البحث وأداته، واتبعنا المنهج الوصفي التحليلي في تحليل ثلاثة نماذج مختارة بقصدية من رسوم الفنان وختم البحث بالنتائج والاستنتاجات ومنها:
1. جسد المرأة وأنوثتها هو الملهم الأول وأساساً لمحور العمل وهو بطل القصة وملهمها للموضوعات الفنية للفنان محمود فهمي.
2. التراث والانتماء والأصالة والمكان والأحياء صفة مهمة للفنان محمود فهمي.
3. بالإضافة إلى الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات للوصول إلى هدف البحث وهو التعرف على تجليات الأنوثة في رسومات محمود فهمي.
المراجع
Al-Araji, N. (1997). The Voice of the Female. Damascus: Dar Al-Ahali.
Al-Azzawi, M. (2022). Iraqi Mahmoud Fahmy celebrates the sisters of Baghdad in a virtual exhibition. London: Al-Arab newspaper.
Al-Ghadami, A. (1998). The Culture of Illusion (Approaches to Women, the Body, and Language). Beirut: The Arab Cultural Center.
Allam, N. (2005). Allam: Neamat Ismail: Art of the Middle East in the Hellenistic, Christian, and Sasanian Periods. Cairo: Dar Al-Maarif.
Al-Saadawi, N. (1974). The Female is the Origin. Cairo: The Arab Institute for Studies and Publishing.
Barada, F. (2008). Femininity in the Thought of Ibn Arabi. Beirut: Dar Al Saqi.
Dabdoub, A. (2021). Aesthetic Approaches to the Human Form between Art and Plastic Medicine. Basra: University of Basra, Plastic Arts, unpublished master's thesis.
Dan, S. (2023, 2 13). Alla Prima (wet on wet) Painting Tips. Retrieved from www.drwpaintacademy.com.
Dixon, A. (2018). Art The Definitive Visual Guide. USA: B.D.
Gibran, M. (1992). Al-Raed, a modern linguistic dictionary. Beirut: Dar Al-Ilm for Millions.
Hajji, K. (2013). The Arab Women’s Displacement between the Case and the Formation, Visions (Fadila Farouk) as a Model. Mouloud Mamari University - Tizi Ouzou, Master Thesis.
Ibn Faris. (1979). Standards of Language. Beirut: Dar Al-Fikr.
IbnManzoor, M.-F. (2003). Lisan Al-Arab. Beirut: Dar Sader for Printing and Publishing.
Matar, A. (1998). The Philosophy of Beauty, Its Signs and Doctrines. Cairo: Dar Qabbah for Printing, Publishing and Distribution.
Mueller, J. (1988). One Hundred Years of Modern Art. (F. Khalil, Trans.) Baghdad: Dar Al-Ma'moun for Translation and Publishing.
Mukhtar, A. (2008). The Contemporary Arabic Language Dictionary. Beirut: World of Books.
Murad, T. (2005). Impressionism and the Dialogue of Vision, Encyclopedia of Artistic Schools of Painting. Beirut: University Rateb House.
Sahib, Z. (2014). The Kingdom of Art a Study in Iraqi Civilization. Beirut: Dar Al-Jawahiry for Printing, Publishing and Distribution.
Zechter, G. (1987). An Introduction to Greek Art. (J. Al-Harami, Trans.) Damascus: Dar Amani for Printing, Publishing and Distribution.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Yasir Ibrahim Hummadi
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.