الأثر الجمالي للإلقاء الصوتي في بناء الصورة المسرحية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1253الكلمات المفتاحية:
الأثر، الإلقاء، الصورة المسرحيةالملخص
بين ثنائية الصوت والصورة، تأتي اكتمال شخصية الممثل عند المخرج ليُعلِنَ عن ولادةِ الدور المسرحي المناسب لتلك الشخصية بِصفتها العنصر الأساس والملازم للعمل الفني، ضِمن نظامهِ الإشتغالي في نمط السلوك الصوتي فضلاً عن السلوك الحركي / الاشاري وهو يبحث عن الإجادة الجمالية والمهارية في آنٍ واحد.
وذلك من خلال علاقة المُشاهِد بالحدث المسرحي الذي يعده المخرج كمنطقةِ نشاطٍ إبداعيٍ فاعل بالنسبة (لعمل الممثل) من خلال الإلقاء الصوتي والعلامات التي يبثها تحقيقاً لمتطلبات الموقف الدرامي وما يتطلبهُ من رؤية تشكيلية صورية تُرسَم على شكل صورةٍ فنية مُتكاملة وواضحة للدور وذات فهمٍ جماعي. لذا كان لِزاماً على الممثل ان يتقن فن الكلام مثلما يتقن تحكمهِ بالحركات والايماءات، فضلاً عن الإلقاء والإنشاد والصرخات والغناء بمرافقةِ الموسيقى.
لذا جاء هذا البحث ليتطرق إلى هذهِ الدراسة من خلال مبحثين مهمين وهما..
اولاً: مفهوم الإلقاء ودراسة أساليبهُ المسرحية.
ثانياً: المعالجات الإخراجية للإلقاء في بناء الصورة المسرحية.
وقد توصل من خلالهما الباحث إلى عدةِ نتائج مُهِمة أبرزت اهم الجوانب الجمالية في الخطاب المسرحي.. والتي عالجها المخرج لتتناسب وتتناغم بين الجانب الصوتي والجانب الصوري للعرض المسرحي
ومنها : أولاً :- ان الإلقاء هو الامتداد الصوتي في المكان , وما يحملهُ من سحاةٍ فنية تلعب الوسيط الخبري بين الأفكار والرغبات والدوافع التي يعمل على تحقيقها المخرج , لإنتاج صورهِ الدرامية ذات التأويلات المختلفة .
و ثانيا:- ان الأثر الجمالي للإلقاء الصوتي في العمل الفني يتمثل بوصفهِ أداة تحويل مظاهر العرض وتساهم في بنائه الصوري وصولاً إلى قراءة اجتماعية تسمح بفك رموز وشفرات العرض المسرحي .
ثالثا: - ان هذه المهارات لها أصول وقواعد نظرية تساهم في اكتمال الممثل الذي يشرع في مواصلة التدريب عليها بصورة دائمية
المراجع
Abdel-Hamid, S., & Farid, B. H. (1980). Methods of Teaching Recitation. Baghdad: Dar Al-Maarifa.
Adass, M. A. (2007). The Art of Recitation. Jordan: Dar Al-Fikr.
Ardash, S. (1979). Director in Contemporary Theatre. Kuwait: The National House for Culture, Arts and Letters.
Aristotle. (1982). The Art of Poetry. (I. Hamada, Trans.) Cairo: The Anglo-Egyptian Bookshop.
Brecht, B. (1973). The Theory of Epic Theatre. (J. N. Al-Tikriti, Trans.) Baghdad: Dar Al-Hurriya Press.
Krotowski, J. (1986). Towards a Poor Theatre. (K. Q. Nader, Trans.) Baghdad: House of General Cultural Affairs.
Mustafa, M. (2006). Preparation of the Actor or Preparation of the Spectator (1 ed.). Beirut: Dar Al-Farabi.
Qajah, J. (2006). Theatrical Schools and Methods of Directing them from the Greeks to the Present Era (1 ed.). Damascus: Nour for Printing, Publishing and Studies.
Stanislavsky, K. (1973). Prepared by the actor. (M. Z. al-Ashmawy, Trans.) Cairo: Dar Nahdat Misr for printing and publishing.
Strasberg's, S. L. (2002). Method for Training the Actor (2 ed.). (A. Sakhsukh, Trans.) Cairo: The Egyptian General Book Organization.