اداء الممثل بين العلامة والفعل في العرض المسرحي

المؤلفون

  • راسل كاظم عوده كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد
  • محمد علي كاظم وزارة الثقافة / دائرة السينما والمسرح

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1269

الكلمات المفتاحية:

الممثل، العلامة، الفعل المسرحي

الملخص

الممثل هو الاداة المهمة والعنصر الاكثر فاعلية لعرض الافكار والصور الثقافية والفنية خاصة وانه يتصدر مجموعة العناصر المسرحية كعنصر حي وفعال يمتلك قدرة بناء مجموعة كبيرة من العلامات عن طرق الفعل الذي يقوم به مع كل العناصر الموجودة داخل منظومة العرض والممثل كظاهرة يعمل على تنظيم تلك القدرات الجسدية والصوتية وتطويرها لتشكيل وتنظيم تلك العلاقات المتحولة والمتحركة مع نفسه او مع الاخر او مع بقية عناصر العرض الاخرى لانتاج نظام علامي خاص بها يختلف من عرض لاخر تكون بمثابة لغة تعبيرية يترك تأويلها وتفسيرها بيد المتفرج تستمر بالتحول والتنامي بسبب فاعلية الاداء وحركة الممثل وصوته. ورصد مشكلة البحث التي تمثل بالسؤال (ما مدى امكانية اداء الممثل على بناء نظام علامي ما بين الفعل والاداء؟).
اما التاسيس النظري فتكون من مبحثين: المبحث الاول تحت عنوان (العلامة، انواعها، تصنيفها) وتناول العلامات في الفن كمنهج نقدي مهم يوضح علم الإشارات ماهية مقومات الإشارات، وماهية القواعد التي تتحكم فيها.
المبحث الثاني تحث عنوان (أفعال الممثل والعلامات) تناولت فيها شكل اداء الممثل الكثير من الجدل في عالم المسرح كونه الاداة او العنصر المهم الذي يمتلك اعلى قدرة في التحول والبناء العلامي. اما (اجراءات البحث) فقد اختص بتحليل العرض المسرحي (ساعة السودة) الذي عرض في بغداد، في سنه 2017. وبعد تحليل نماذج العينة خرجت مجموعة نتائج واستنتاجات منها:
تعمل دوافع الممثل الداخلية او الخارجية على بناء شكل لأفعاله قد تكون بسيطة او مركبة وهو ما يعمل على انتاج نوعان من العلامات او الاشارات قد يكون بسيط او مركب لكل منهما دلالاته وتأويلاته المختلفة. وختم البحث بالمصادر والملخص باللغة الانكليزية

المراجع

Al-Kashef, M. (2006). The Body Language of the Actor. Egypt: Al-Ahram Commercial Press.

Ann Oberfield. (1996). The Viewer School. Cairo: Ministry of Culture,.

Aristotle. (2013). The Art of Poetry. (t. b.-R. Badawi, Trans.)

Benkrad, S. (2003). Semiotics: Its Concepts and Applications.

Dior, E. (1998). The Art of Acting, Horizons and Depths, Part 1, TR: Center for Languages and Translation. Cairo: Ministry of Culture.

Elam, K. (1992). The Semiotics of Theater and Drama.

Gillen Wilson. (2000). Psychology of the Performing Arts. Kuwait: The National Council for Culture.

Guero, P. (1994). The Semiotics of Social Communication. Alamat, 76.

kadim, R. (2016). Semantic encoding of the actor’s performance in the Iraqi theater show. Al-Academy((77), 63-74.

Keller, J. (2000). Ferdinand de Saussure (The Origins of Modern Linguistics and the Science of Signs) . (E. E.-D. Ismail, Trans.) Cairo.

Kurzweil, E. (1985). The Age of Structuralism. Baghdad: Arab Horizons House for Press and Publishing.

Oda, r. (2021). The effectiveness of media communication and its problems in the contemporary theatrical presentation. Al-Academy(99), 155-168.

Oda, R. k. (2020). Techniques of Acting Performance in Fantasy Theatrical Show. Al-Academy(95), 5-18.

Peter Bogatyrev, a. o. (1977). Prague Semiotics for Theater (Semiotic Studies). Damascus: Ministry of Culture Publications.

Qassem, S., & Zaid, N. H. (1986). Systems of Signs in Language, Literature and Culture.

Salah, S. (2005). The Actor and the Chameleon, Studies and Lessons in Acting. Cairo: Dar Al Hariri Press.

Saussur, F. d. (1988). General Linguistics.

التنزيلات

منشور

2024-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

اداء الممثل بين العلامة والفعل في العرض المسرحي. (2024). الاكاديمي, 113, 117-126. https://doi.org/10.35560/jcofarts1269

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-08-21

النسخة النهائية

2023-09-07

الموافقة

2023-09-25

المؤلفات المشابهة

411-420 من 483

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.