تمثلات شخصية البطل في نصوص مسرح الطفل

المؤلفون

  • فينوس حميد محمد جواد جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1374

الكلمات المفتاحية:

التمثلات، الشخصية، البطل، النص، مسرح الطفل

الملخص

يعد مسرح الطفل من الفنون التي تعتمد على الكلمة الجميلة والأسلوب الراقي للتواصل مع الطفل والولوج إلى عالمه الخاص، فهو بحد ذاته منظومة من القيم والمبادئ الأخلاقية والتربوية التي تساهم في تنشئته، لذلك ساير مسرح الطفل هذا التطور الذي شهده من ناحية بنائه واحتفظ بصبغته العربية الأصيلة التي تفرد بها. ويرجع سبب اختيار هذا الموضوع هو: لأن نص مسرح الطفل موضوع يستحق الدراسة باعتباره مرتكزاً ضرورياً وداعماً أساسياً من حيث أنه يمكن الطفل من اكتساب ملكة لغوية ونمو عقله وبناء شخصيته والترويح عن نفسه وجعله فرداً فعالاً في المجتمع. لذا يؤثر النص المسرحي في نفسية الطفل إذا طبقت مفاهيمه على أرض الواقع.

تكون البحث من المقدمة التي أكدت الباحثة من خلالها على ضرورة اعتماد الرؤى المعاصرة في بنية المجتمعات عبر الاهتمام بأدب الطفل باعتباره دعامة أساسية للمجتمع وللطفل نفسه. وضم الفصل الأول (الإطار المنهجي) مشكلة البحث عبر خلق تمثلات مغايرة لشخصية البطل في مسرح الطفل بوساطة توظيف الأفكار الإيجابية وبمعالجات فنية مغايرة، وعليه، تمت صياغة مشكلة البحث بالتساؤل الآتي: ما هي تمثلات شخصية البطل ودورها في التأثير على الطفل؟ وضم الفصل أهمية البحث:  كونه وسيلة هامة لتنوير الأطفال بمشكلات مجتمعهم وطرق التغلب عليها. وايضاً أهمية البحث التي أكدت على معرفة تمثلات شخصية البطل في نصوص مسرح الطفل. وضم حدود البحث الموضوعية والمكانية والزمانية، في حين ضم الفصل الثاني(الإطار النظري), الذي تكون من ثلاثة مباحث: المبحث الأول/ مفهوم شخصية البطل. المبحث الثاني/ التمثلات في نصوص مسرح الطفل. المبحث الثالث/ فاعليـة النص المسرحي الموجه للطفل وأثره في بناء شخصيته. ومن ثم الخروج بمؤشرات الاطار النظري. أما الفصل الثالث (إجراءات البحث)، تضمن مجتمع الدراسة وعينة البحث النص المسرحي الموجه للطفل (طير السعد) تأليف: قاسم محمد. ومن ثم الفصل الرابع (النتائج والاستنتاجات)، وايضا حددت الباحثة فقرات التوصيات التي لها علاقة بنتائج الدراسة، وبعدها اقترحت الباحثة دراستان يمكن اعتمادهما من قبل باحثين آخرين، ثم ختمت الدراسة بالمراجع والمصادر التي تم اعتمادها في هذه الدراسة.

المراجع

Abdel Khaleq, A. (1987). The Basic Dimensions of Personality. Alexandria: Dar Al-Ma’rifah Al-Ijtima’iyah.

Abdul Hamid, S. (1980). The Art of Recitation. Mosul: Dar Al-Kutub Foundation for Printing and Publishing.

Abu Al-Khair, M. (1996). Abdul Tawab Youssef and the Arab Children’s Theater. Cairo: Egyptian General Book Authority.

Abu Maal, A. (1984). Children’s Theater. Amman: Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.

Al-Anani, H. (1997). Drama and Theater. دمشق: Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution.

Al-Hiti, H. (1988). Children’s Culture. Kuwait: National Council for Culture, Arts and Letters.

Al-Marsoumi, A. (2021). The Concept of the Hero: The Mythology of the Central Character, A Study in the Novel “Deir Waraq”. Iraq: Diyala Journal for Humanities Research, Vol. 1, Volume (1), Issue (88).

al-Nuwaihi, M. (B.T). Pre-Islamic Poetry, a Method for Studying and Evaluating It. Cairo: National House for Printing and Publishing.

Al-Razi, M. (1983). Mukhtar Al-Sihah. Kuwait: Dar Al-Risala.

Al-Salem, M. (2014). Recitation in Children’s Theater. Baghdad: Al-Fath Office.

Al-Shaib, A. (B.T). Principles of Literary Criticism. Cairo: Anglo-Egyptian Library.

Aristotle. (1973). The Art of Poetry,. (A. R. Badaw, Trans.) Beirut: Dar Al Thaqafa.

Awis, M. (1986). Children’s Theater in Integrated Education for Young People. Cairo: Egyptian General Book Authority.

Crevish, S. (1987). The Making of Play. (A. M. Al-Dabbagh, Trans.) Baghdad: Ministry of Culture and Information.

Farah, M. (B.T). Childhood Culture and Society. Alexandria: Maaref Establishment.

Ghubari, T. (2010). Psychology of Learning and its Classroom Applications. Amman: Arab Community Library for Publishing and Distribution.

Hanoura, A. (1989). Children’s Literature. Kuwait: Al-Falah Library for Publishing and Distribution.

Ismail, A. (2006, 2 2). the character in children's theater. Retrieved from https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=56251.

Jamil, S. (1973). The Philosophical Dictionary. Beirut: Dar Al-Kitab Al-Lubnani.

Langer, S. (1986). Philosophy of Art. (R. Al-Hakim, Trans.) Baghdad: Dar Al-Shu’un Al-Thaqafiyah.

Maalouf, L. (1961). almunjid in Language. Beirut: Catholic Press.

Millett, F. (1966). Geraldis Bentley, The Art of Drama. (S. Hattab, Trans.) Beirut: Dar Al-Awda.

Muhammad, H. (1972). Drama between Theory and Practice. Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Othman, F. (1977). Personality and Social Psychology. Cairo: Dar Al Nahda Al Arabiya.

Salam, M. (B.T). Studies in the Modern Arabic Story. Alexandria: Maaref Establishment.

Salam,, A.-H. (1998). Introduction to the Theory of Children’s Theatre. Alexandria: Scientific Research Center.

Saleh, Q. (1988). Creativity in Art. Mosul: Directorate of the National Library.

Saleh,, M. (2017, 9 13). Freud... A swaying closer to illness between reason and emotion. Retrieved from https://aawsat.com/home/article/1023531/%D9%81%D8%B1%D9%88%D9%8A%D8%AF-%D8%AA%D8%B0%D8%A8%D8%B0%D8%A8-%D8%A3%D9%82%D8%B1%D8%A8-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B7%D9%81%D8%A.

Tuli, M. (2004). Entering the History of Islamic Education. Kingdom of Saudi Arabia: Dar Al-Khuraiji for Publishing and Distribution.

Ward, W. (1996). Children’s Theatre. (M. S. Al-Jawhari, Trans.) Cairo: Al-Ma’rifah Press.

Youssef, A. (1982). School and University Theater. Cairo: Theater Magazine, Issue (10).

التنزيلات

منشور

2025-03-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

تمثلات شخصية البطل في نصوص مسرح الطفل. (2025). الاكاديمي, 115, 161-172. https://doi.org/10.35560/jcofarts1374

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-02-20

النسخة النهائية

2024-06-04

الموافقة

2024-06-05

المؤلفات المشابهة

1-10 من 312

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.