السمات التشكيلية لمفهوم العنف في التشكيل الخزفي القديم والمعاصر

المؤلفون

  • عليه محسن عبود جامعة آشور / كلية الفنون الجميلة / قسم الفنون التشكيلية

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1475

الكلمات المفتاحية:

السمات، التشكيل، مفهوم العنف، التشكيل الخزفي

الملخص

يعالج التشكيل الخزفي القديم والمعاصر، قضية العلاقة، بينه وبين مفهوم العنف من خلال التعبير، عن مظاهره، أولاً في التركيب الشكلي، وتسجيل الملامح الحقيقية، جراء الصراع، الذي يعيشه الانسان. لقد برزت أهميتها، بين فنون التشكيل الخزفي، على نحو خاص، من ناحية التركيبات الشكلية، والتقنيات اللونية، فضلاً عن أساليبها، التي جعلتها، ذات أبعاد، غير واقعية أحياناً، تميزت بقوة التعبير، ذات إيقاع ديناميكي، واضح من خلال تداولها وحركتها داخل المجتمع، إضافة الى خطوطها الإبداعية التصميمية الناتجة، عن عملية اثارة الخيال، الذي حقق فيها الإيحاء والرمز، وتقديم نماذج أكثر حيوية، أصبح فيها التشكيل الخزفي الانثوي أحد العناصر، المكررة في التعبير عن مفهوم (العنف)، لها قوة تأثير خاصة، فهي تقدم دعاية إعلانية من خلال علامات التشكيل، نحو قامة حياة إيجابية، تحت منظور جديد للعلاقات الاجتماعية. ان تسليط الضوء على هذه التشكيلات الخزفية، هو بمثابة اعتراف بأهميتها، ولغرض تقديم قراءة جديدة لمضامينها في الفن المعاصر.

المراجع

Al Said, S. (1995). Fine Art Dialogue. B.M: B.N.

Al-Hamza, K. (2006). The nature of artistic work and its social role. Amman: Al-Yarmouk Research Series.

al-Miskini, U.-Z. (2014). Tahrir al-Mahsoos. Rabat: Dar al-Aman.

Al-Triki, R. (2009). Aesthetics and the Question of Meaning. (I. Al-Amiri, Trans.) Beirut: Mediterranean Studies Publishing.

Baudrillard, J. (1976). echange symbolique et la mort. B.T: Biblioth Que des sciences Humainese.

Berger, J. (2010). Picasso, his success and failure. (F. Al-Sayegh, Trans.) Beirut: B.T.

Breton, D. (1998). ta Decouverte. Paris: coll? Essais.

Child, J. (1978). The Neolithic Age. (A. K. Mahfouz, Trans.) Damascus: Ministry of Culture.

Deleuze, G. (1999). Dialogues in Philosophy, Literature, Psychological and Political Analysis. (A.-H. Azraqan, Trans.) Morocco: East Africa.

Dewey, J. (1963). Art is Experience. (Z. Ibrahim, Trans.) Cairo: National Center for Translation.

Fernandez, J. (1969). Abuide to Mexican Art. U.S.A: University of Chicago.

Funkenstein, S. (1971). Realism in Art. (M. A. Mujahid, Trans.) Cairo: Egyptian General Authority for Copyright and Publishing.

Khalaf, S. (2002). Lebanon in the Tropic of Violence. Beirut: Dar Al-Nahar.

Moreno, C. (1987). Latin American Literature. Kuwait: National Council for Culture and Arts.

Muller, J. A. (1988). Art in the Twentieth Century. (م. ف. الخوري, Trans.) Damascus: Talas House for Studies and Publishing.

Sahib, , Z. (2010). The Myth of the Recent Time. Baghdad: Dar Al-Asdiqa.

Sahib, Z. (2013). The Wounded Lioness. Baghdad: Dar Al-Jawahiri.

التنزيلات

منشور

2024-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

السمات التشكيلية لمفهوم العنف في التشكيل الخزفي القديم والمعاصر. (2024). الاكاديمي, 113, 433-448. https://doi.org/10.35560/jcofarts1475

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-07-22

النسخة النهائية

2024-08-07

الموافقة

2024-08-08

المؤلفات المشابهة

1-10 من 498

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.