المـستـحدثات التـقنـية وتمثلاتهـا في فنون ما بعد الحــداثة (الفن الـبصري أنمـوذجا)

المؤلفون

  • حسين جبار محمد الجامعة المستنصرية- كلية التربية الاساسية- قسم التربية الفنية

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1507

الكلمات المفتاحية:

المستحدثات التقنية، فنون ما بعد الحداثة، الفن البصري

الملخص

إن المستحـدثات التقنية بوصفها أنشطة متمايزة تظهر وتؤثر ضـمن بنية اجتـماعية, تضيف أعباء ضاغطة تمـلي باستمرار تغييرا في الأشـكال والعلاقات الإنسانية وتعين على نشـوء أوضاع جديدة وغير متوقعة تنعكس على المعطيات الجمـالية والتجربة الفنية لتلك المجتمـعات, فقد أصبحت كل أوجه العلوم بما فيها المقاربات الإنسانية متأثرة بالتطور التكنولوجي, مما دفع الفنان الى البحث عن ماهية الفن وعن أنماطه المستـحدثة, التي تعتـمد على الربط بين عناصر المكان والضوء والـحركة من أجل خلق الجمال التشكيلي الحركي الـجديد المثير للأحاسيس في ذات الوقت.

          ويـتألف البحث الحالي من أربعـة فصـول تضمن الفصل الأول من الـبحث تعريفا بمشكلة البحث والـتي تحددت بالتساؤل الاتي (كـيف أسهمت المستحـدثات التقنية في بلـورة أساليب جديـدة في فنون ما بعد الـحداثة (الفن الـبصري) أنموذجا؟)  فضلا عن أهمية البحث والحاجة. أما هدف البحث فتحدد بالكـشف عن (تمثلات المستحدثات الـتقنية في فنون ما بعد الحداثة (الفن البصري أنـموذجا). وتحديد المصطلـحات. أما الفصل الثاني فقد اشتـمل على مبحثين تمثل الأول بالمـستحدثات التقنية فضلا عن ملامح فنون ما بعد الحداثة أما المبـحث الثاني فقد تناول تمثلات المـستحدثات التقنية في الفن البـصري. أما الفصل الثالث فقد احـتوى على منهجية البـحث وإجراءاته فقد استخدم المنهج الوصفي فضلا عن المـجتمع واختيار العينة وتحليلها والـبالغة (5) أعمـال فنية وبناء أداة البحث المتمثلة باستمارة تحليل المحتوى فضلا عن اهم الوسائل الاحصائية. أما الفصـل الرابع فقد احتـوى على نتائج البـحث وأهمها: إن المستحدثات التقنية أسـهمت في تطوير فـنون ما بعد الحداثـة عامة والـفن البصري خاصة, مهيئ الفرصة للـفنان في التحكم في تـشكيلات العمل الفني, إذ عملت الأشكـال الهندسية والخـطوط والألوان وخاصة الأسود والأبيـض على إضـافة عنصر الإيهام علـى صيـاغات الأعمال الـفنية من خـلال الأفكار والـرؤى الفنية والـمرتبطة بروح العصر الحديث, ومن ثم الاستـنتاجات وهي إن المستـحدثات التـقنية شـكلت لغة تجسيـدية ودلاليـة تخلق التـأثير والاتـصال بين خيـالين، خيـال المتلقي المتـفاعل مع العمـل الفني من جـانب، وخيال الـفنان الذي يقدم إحـساسات بصرية من جـانب أخر. فضلا عن التوصيات والمقترحات

المراجع

- Abaza, E. Muhammad Adly. 2010. The impact of modern technology on art and the artist, (1st ed). Drawing and Painting Department, Faculty of Art Education, Helwan University.

- Abdullah, A. Sabah. 2013. Technical data for building the creative achievement in contemporary fine art, Master Thesis, College of Fine Arts, Basra University, Iraq.

- Ahmed, I. 2006. The problematic existence and technology of Martin Heidegger, (1 st ed). Algeria: Publications of Difference.

- Al Khazaleh, F. Ahmed. 2015. Communication and educational technology, (1st ed). Amman: Amjad House for Publishing and Distribution.

- Al Wadi, A. Shenawa. 2011. Technical criticism and aesthetic endoscopy, (1st ed). Amman: Safa House for Publishing and Distribution.

- Al-Hattab, Q. 2010. Aesthetics of Fine Art in the European Renaissance and Schools of Modern and Contemporary Art, (1st ed) Review (Dr. Muhammad Saadi, Dr. Anwar Abdul Rahman) Baghdad.

- Al-Hattab, Q. 2102. On the Philosophy of Beauty and Art, (1st ed). Review: Dr. Najim Abdul Haider, Baghdad: Samah Printing House.

- Al-Khawaldeh, M. Mahmoud. 2004. Foundations of Educational Curriculum Design and Book Design, (1st ed). Al Masirah House for Publishing and Distribution, Amman.

- Aloun, M. Ali, and Al-Rubaie, A. Jassim, 2011, Design Aesthetics in the Plastic Arts, Academy Journal, No. 59, Iraq.

- Amhaz, M. 1996. Contemporary artistic currents, (1st ed). Beirut: Publications for Distribution and Publishing.

- Attia, M. Ali. 2008. Communication technology in effective education, (1st ed). Amman: Al-Manhaj House for Publishing and Distribution.

- Braderi, M. and James M. 1990. Modernity, (1st ed). (Moayad Hasan translator). Baghdad: Dar Al-Mamoun.

- Ghazawi, M. Theban. 2000. The psychological foundations of educational technology, (1st ed). Amman: D.N.

- J. Ferrier, 1990. L Aventure de l art au xx siècle, Paris.

- Mohammad, B. Jabbar, Salam. 2015. Contemporary art, its methods and trends, (1st ed). Iraq: Al-Fateh Library.

- Pushinsky, a. M. 1992. Contemporary Philosophy in Europe, (Izzat Qarni, translator). Kuwait: The World of Knowledge.

- Sabila, M. 2000. Modernity and postmodernism, (1st ed). Casablanca: Toubkal Publishing House.

- Saliba, J. 1982. The Philosophical Dictionary, (1st ed). Beirut: Lebanese Book House.

- Sartre, J. and others. 1987. Aesthetic Experience (study in the philosophy of phenomenal beauty), Dar Al-Maaref for publication.

- Wade, N. 1988. Optical illusions of its art and science, (1st ed). Baghdad: Dar Al-Mamoun for Translation and Publishing.

- Youssef, N. Ayed, 2008, Student of Form in Postmodern Formation, master's Thesis (unpublished), College of Fine Arts, University of Baghdad, Iraq.

- Ziadeh, R. Jawdat. 2000. Postmodern society, market and fashion sociology, founder of the author

التنزيلات

منشور

2024-12-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المـستـحدثات التـقنـية وتمثلاتهـا في فنون ما بعد الحــداثة (الفن الـبصري أنمـوذجا). (2024). الاكاديمي, 114, 137-152. https://doi.org/10.35560/jcofarts1507

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 731

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.