سمات الطور الانتقالي في النحت اليوناني بين العتيق والكلاسيكي

المؤلفون

  • علي عبد المحسن علي معهد الفنون الجميلة-المسائي للبنات-بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1518

الكلمات المفتاحية:

الطور الانتقالي ، النحت اليوناني ، العصر العتيق ، العصر الكلاسيكي

الملخص

يطرق هذا البحث احد ابواب فن النحت اليوناني القديم التي لم تفتح كثيراً ، مرحلة زمنية بينية قصيرة لكن مهمة في مسيرة تطوره ، بين ما سميَ بالعصر العتيق والعصر الكلاسيكي ، 30 عام تقريباً خرج فيها النحات من نمط كان سائد لعقود عديدة يعتمد التكرار والجمود الى نمط اكثر حرية وتجريب ، قدم الفصل الاول مقدمة عامة عن هذا الطور: تسميته ، اطاره التاريخي والجغرافي ، عوامل اسهمت في ظهوره ، يلي ذلك تتبع لأنماط منحوتاته ومعرفة خاماتها وتقنياتها ، ثم ذكر لاهم النحاتين الذين نسبوا لهذا الطور . في الفصل الثاني تم انتقاء عينة البحث وتحليلها والخروج بنتائج واستنتاجات ، منها: ان النحت الحاد كان ميالاً نحو التبسيط في معالجة الشكل ، سعى لكسر التناظر واستبدال الجمود بالحركة ومغادر الابتسامة القديمة ، كما اعتمد البرونز كخامة اولى بدل الحجر.. وغيرها.

المراجع

Carpenter, R. (1960). GREEK SCULPTURE: a critical review (First ed.). Chicago . u.s.a: University of Chicago Press First Edition.

Collignon, M. (1892). HISTOIRE DE LA SCULPTURE GRECOUE. paris: librairie de firmin-didot et c,.

Mach, E. v. (1905). A HAND BOOK OF GREEK AND ROMAN SCULPTURE. boston ,U.S.A : bureau of university travel.

Ridgway, B. S. (1970). THE SEVERE STYLE IN GREEK SCULPTURE. new jersey: Princeton University Press.

Shawi, N. A. (2001). History of Greek Art. Baghdad: Ministry of Higher Education/University of Baghdad.

Shawi, N. A. (2021). Encyclopedia of Fine Arts. Basra: House of Arts and Literature.

Tarbell, f. (,1922.). A HISTORY OF GREEK ART. London, UK: the macmillan company.

www.perseus.tufts.edu.

التنزيلات

منشور

2024-12-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

سمات الطور الانتقالي في النحت اليوناني بين العتيق والكلاسيكي. (2024). الاكاديمي, 114, 293-308. https://doi.org/10.35560/jcofarts1518

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 112

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.