فاعلية الرمز في نصوص المونودراما العراقيـــــــــــــــــــــــة
محمد علي ابراهيم
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts91/117-130الكلمات المفتاحية:
الرمز, مونودراماالملخص
يُعنى هذا البحث بدراسة (فاعلية الرمز في نصوص المونودراما العراقية)، خُصص الإطار المنهجي: لبيان مشكلة البحث والحاجة إليه، وأهميته، وهدف البحث، وتحديد أهم المصطلحات البحث. حيث تناولت مشكلة البحث مفهوم فاعلية الرمز، والمونودراما, ومستويات الاشتغال للرمز في نصوص المونودراما للمؤلف، والكشف عن الرؤية الفنية التي جسدها المؤلف المسرحي في توظيف الرمز داخل المنتج الأدبي, وما في ذلك من تطوير للعملية الإبداعية, فتحددت مشكلة البحث بالاستفهام الآتي : ما مدى فاعلية الرمز في نصوص المونودراما العراقية ؟
وتضمن ايضاً هدف البحث وهو: تعرف مدى فاعلية الرمز في نصوص المونودراما العراقية، وتضمن الفصل حدود البحث، وتحديد ابرز مصطلحاته, فيما اشتمل الإطار النظري ثلاثة مباحث, المبحث الأول يتطرق فيه الباحث على الرمز مفهوماً و فاعليةً و توضيح اهم المصطلحات المجاورة للرمز من حيث التقارب الإشتغالي , فيما عُني المبحث الثاني بدراسة فاعلية الرمز عند العلماء اللغة ,اما المبحث الثالث فقد خصص لدراسة فاعلية الرمز المونودرامي عن طريق تتبع مفهوم المونودراما ومؤشرات الإطار النظري.
واختار الباحث مسرحية (بقعة زيت) عينة للبحث. إذ تضّمن ايضاً نتائج البحث واهمها: (امتازت النصوص المونودرامية للكاتب محمود ابو العباس بالتكامل الفني والدرامي, واستلهام الرموز من المادة الاجتماعية والنفسية للشخصية, وتوظيفها بحسب مواقف العصر المعاش), ثم والاستنتاجات، وقائمة المصادر والمراجع.