السيمولاكر و تمثيلاته في التصميم الصناعي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1688الكلمات المفتاحية:
السيمولاكر ، التمثلات ، التصميم الصناعيالملخص
يتناول البحث مفهوم السيمولاكر وتأثيره في التصميم الصناعي ضمن سياق فلسفات ما بعد الحداثة، حيث ظهر السيمولاكر كنسخة خالية من الأصل تتحدى مفاهيم النسخ التقليدية والتمثيل الواقعي. يستعرض البحث تطور المفهوم بدءًا من جذوره في الفلسفة الأفلاطونية، مرورًا بتطوراته في كتابات فلاسفة ما بعد الحداثة يركز البحث على تطبيقات السيمولاكر في التصميم الصناعي الحديث، مشيرًا إلى كيفية استخدامه لإعادة تعريف الهوية الجمالية و يناقش العلاقة بين الجمال والقبح في إطار السيمولاكر، حيث يُدمج القبح كعنصر جمالي، مما يفتح آفاقًا جديدة للإبداع والتنوع في التصاميم الصناعية. ، وجاء التساؤل في البحث على النحو الاتي : الوصول لتوظيف مفهوم السيمولاكر و تمثلاته في التصميم الصناعي؟ وتوصل الباحث الى النتائج بعد تحليل العينات وفق استمارة التحليل المبنية على مؤشرات الاطار النظري وكان أهمها ، السيمولاكر في التصميم الصناعي يقدم حلولًا إبداعية تتحدى الأنماط التقليدية ، التصاميم التي تعتمد على السيمولاكر توفر تجربة حسية فريدة وغير متوقعة.
المراجع
Badr al-Din, M. (2018). Postmodern Paths. United Kingdom: Hindawi Foundation.
Bardzell, J, & Bardzell, S. (2013). Critical Design: Challenging the Norms of Design Practices. Cambridge: MIT Press.
Foucault, M. (1988). The Archaeology of Knowledge. London: Routledge.
Mohsen, A. (2002). Art Criticism from Classicism to Post-Events. Alexandria: Mansha’at Al-Maaref.
Nour Haitham , a. (2018). Cairotronica Catalogue. Cairo: Cairo International Festival for Electronic Arts and Media”, Ministry of Culture, Fine Arts Sector.
Al-Zain, M. (2015). Interpretations and Deconstructions, Chapters of Thought in the Contemporary West. Rabat: Dar Al-Aman.
Atkinson, P. (2010). Design in the Postmodern Era. Oxford: Oxford University Press.
Badr El-Din , M. (2013). The Post-Modern State (Philosophy and Art). Cairo: General Authority for Cultural Palaces.
Baudrillard, J. (1994). Simulacra and Simulation. Michigan: University of Michigan Press.
Bodard, J. (2008). The Artificial and the Artificial. (J. Abdallah, Trans.) Beirut, Lebanon: Center for Arab Unity Studies.
Deleuze, G. (2008). Difference and Repetition. (W. Shaaban, Trans.) Beirut, Lebanon: Arab Organization for Translation.
Featherstone, M. (2007). Consumer Culture and Postmodernism. London: Sage Publications.
Gilles Deleuze , & Félix Guattari. (1977). Anti-Oedipus. New York: Viking.
Jean Baudrillard. (1983). Simulations. New York: Semiotext.
Manovich, L. (2001). The Language of New Media. Cambridge: Cambridge: MIT Press.
Postrel, V. (2003). The Substance of Style: How the Rise of Aesthetic Value Is Remaking Commerce, Culture, and Consciousness. New York: HarperCollins.
Rowel, J. (2019). The optimist vs the pessimist: differing views on the simulacrum and its contemporary relevance. Kingston: MFA Kingston university.
Saliba, J. (1982). The Philosophical Dictionary. Beirut: Dar Al-Kitab Al-Lubnani.
Thibaud, J.-P. (2021). Review: Gernot Böhme, 2017, The Aesthetics of Atmospheres. London: Routledge.
Wael, A., Awis, M., Khaled Ali Mohamed, & Salah, M. (2019). Contemporary Aesthetic and Critical Theories and Their Impact on Postmodern Cinematic Movements. Cairo: Journal of Architecture, Arts and Humanities.











