إحياء التراث باستخدام وحدات زخرفية مستوحاة من زخارف السدو التقليدية والخــط الكوفـــــــــــــــــــــي في تصميـــــــــــــــــــــــم الأزيــــــــــــاء
تهاني ناصر العجاجي ---وجدان محمد الفليج
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts92/253-270الكلمات المفتاحية:
التراث ، السدو، الأزياء ، الخط الكوفي ، الزخارف .الملخص
يهدف هذا البحث إلى التعريف بالتراث، وإبراز قيمه من خلال استيحائه من مفرداته الزخرفية، ودمجها مع الخط العربي؛ لإحياء التراث بأسلوب معاصر، وتكوين وحدات تصميمية زخرفية مستوحاة من زخارف السدو، والخط العربي، وتوظيفها في تصاميم الأزياء المعاصر. وقد استخدم في هذا البحث المنهج الوصفي التطبيقي، ومجتمع البحث النساء في منطقة الرياض، والأدوات المستخدمة في هذا البحث الاستبانة، والملاحظة. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: تصميم وحدات زخرفية من دمج الخط العربي، وزخارف السدو، وتوظيف تلك الوحدات الزخرفية في تصميم أزياء نسائية باستخدام أسلوب الطباعة، والتطريز اليدوي والآلي، وقد أكد البحث أهمية دمج زخارف السدو مع الخط العربي في رفع القيمة الجمالية للزي، والمساهمة في إحياء التراث، وتعزيز الهوية الوطنية من خلال الأزياء. ومن أهم التوصيات في هذا البحث تشجيع المصممين المحليين على استخدام زخارف الخط العربي، وزخارف السدو في تصميم الأزياء، والنسيج. وإقامة الجهات المعنية بالتراث الفعاليات، والمعارض، والعروض المتنوعة للتعريف بالتراث، وخاصة التراث الشعبي، وزيادة الاهتمام بدراسة الخط العربي -وما يحمله من قيم فنية وجمالية- في الجامعات، والبرامج الأكاديمية من خلال إدراج مقرر الخط العربي، ودعم الصناعات الملبسية، والمنسوجات المستوحاة من التراث التقليدي السعودي لتناسب العصر الحديث، مع الاحتفاظ بأصالته، مما يساعد في إحياء التراث، وتعزيز الهوية الوطنية لدى أفراد المجتمع.