المرجعيات الدينيَّة لفن المنمنمات في المدرسة الإيرانيَّة (بهزاد إنموذجاً)

عبدالرزاق جبار رحيل

المؤلفون

  • AbdulRazaq Jabbar Raheel

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts96/175-192

الكلمات المفتاحية:

كلمات مفتاحية: المرجع، المنمنمات، الفن، الفن الإسلامي

الملخص

البحث يدرس المرجعيات الدينية لفن المنمنمات في المدرسة الإيرانية "بهزاد إنموذجاً" المنجزة في إيران خلال القرن الثاني عشر الهجري، وفق ضوابطها وخصائصها مرجعياتها الضاغطة. فعرض الباحث إشكالية البحث وأهميته والحاجة إليه وهدفه عرَّف المصطلحات الواردة في البحث. وجاء الإطار النظري بمباحث ثلاث، تعرض المبحث الأول لمفهوم المرجع في الحقل المعرفي، الذي خَلُصَ الى أهم سمات المرجع، أنه كل وجود رمزي يقابله وجود واقعي ويكون الوجود الرمزي مدخل لإدراك المرجع. عندها يؤول المرجع علامة تفعّل ككيان حامل للدلالات، ويستدل المتلقي من خلال المرجع عن الخلفية المعرفية المرتبطة بالنص. وأخذ المبحث الثاني، الفن الإسلامي وخصائصه ومقوماته عنواناً له، وما يميز الفن الإسلامي بخصائص ينفرد بها عن غيره، إنَّهُ فنٌ دينيٌّ. واستعرض المبحث الثالث أهم المدارس الإيرانية في فن التصوير. وجاءت إجراءات البحث، لتحليل النماذج المختارة من أعمال فنان المنمنمات (بهزاد).وكانت نتائج البحث محققة لهدفه، وأهمها ترتيب الإنشاء التصويري، وتصوير الأشكال البشرية بحجوم متباينة بحسب المكانة الاجتماعية والدينية.

التنزيلات

منشور

2020-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المرجعيات الدينيَّة لفن المنمنمات في المدرسة الإيرانيَّة (بهزاد إنموذجاً): عبدالرزاق جبار رحيل. (2020). الاكاديمي, 96, 175-192. https://doi.org/10.35560/jcofarts96/175-192

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

101-110 من 302

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.