توظيف الاغنية العراقية في مؤلفات هانز مومر الاوركسترالية- فوك النخل انموذجا
فراس ياسين جاسم
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts93/339-356الكلمات المفتاحية:
السيمفونية العراقية، اتجاهات الموسيقى العالمية نحو التراث، التأليف الموسيقي الأوركستراليالملخص
يعد توظيف الأغنية العراقية في الأوركسترا السيمفوني من الأعمال الرائدة والمهمة، والتي تحمل بين طياتها قيمة فنية ذات خصوصية جمالية في كيفية توظيفه التراث الغنائي العراقي، وقد هدف البحث الى التعرف على توظيف اغنية فوك النخل واشتغالاتها ضمن موسيقى الأوركسترا السيمفونية الوطنية العراقية لدى المؤلف هانز كونت مومر. والتي مازالت اعماله ذات تأثير كبير على مؤلفي الأوركسترا العراقيين، كما استعرض الباحث نبذة تعريفية بالفرقة السيمفونية العراقية ونبذة تعريفة عن المؤلف، وعن اتجاهات الموسيقى العالمية نحو التراث، كما تحدث عن التأليف الموسيقي، ثم اجراءات البحث واداته، وتطبيق الأداة على العينة المختارة (فوك النخل) ثم تحليل العينة والتوصل الى النتائج التي مفادها: تم استخدام الأغنية بشكلها التقليدي مضافا اليها الحان ثانوية، وتم التعامل معها بلغة الأوركسترا وتعبيراتها في التأليف الأوركسترالي العالمي