الشكل الأيقوني في التصميم الكرافيكي المعاصر
علي محمد شواي غدير
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts94/155-170الكلمات المفتاحية:
شكل ايقوني , تصميم كرافيكيالملخص
يستثمر الحقل الكرافيكي الفضاء البصري يثم عرض الشكل بكل وسائل التعبير التي تحتوي على معنى معين , اذ يهتم البحث بدراسة الشكل الأيقوني في التصميم الكرافيكي المعاصر عبر استثمار الاسماء والاعلام والى مدى فعلهم في الحياة الاجتماعية واستثمارها من شكل الى اخر ينظر اليه من زاوية التداول والاستهلاك واستثمار شهرتهم الواسعة , وجاء لتحديد مشكلة البحث التي تجلت في التساؤل الاتية:-
- هل الشكل الايقوني يساعد في تداولية الإعلان.
وتجلت أهمية البحث بما يأتي:
- قراءة الشكل الايقوني البصري عبر فك رموزه الاحالية, فالشكل يجمع بين مفهوم وإحالة او بين شكل ومعنى.
واهتم الاطار النظري بمبحثين, تناول المبحث الاول ( مفهوم الشكل الايقوني ) ومنهجية البحث خصصته لوصف وتحليل عينات البحث, ارتكزت الى فقرات التحليل المستنبطة من الاطار النظري, وما تمخض عنه من مؤشرات فقرات التحليل المستنبطة من الاطار النظري, وكانت على النحو الاتي:
- اشتغال الشكل الايقوني
- الاستدعاء
- بلاغة العرض
وقد تضمن عرضاً للنتائج والاستنتاجات التي توصل إليها الباحث