اتجاهات مدرسي مادة التربية الفنية نحو استخدام الذكاء البصري في التدريس
تحرير جاسم كاطع
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts95/179-194الكلمات المفتاحية:
اتجاهات، التربية الفنية، الذكاء البصريالملخص
ان التطورات العلمية والتكنولوجية وتطبيقاتها العملية في ميادين الحياة كافة بشكل عام وميدان التربية بشكل خاص ادت الى ظهور متغيرات في البناء التعليمي وطرائق التدريس والتعليم بصيغتها الحديثة التي تنسجم في مجملها وروح العصر فنحن نعيش اليوم عصر انفجار معرفي مليء بالتطورات العلمية والتكنولوجية واسعة النطاق ، لذا اصبحت متطلبات الحياة تتطلب قدرات بشرية من نوع خاص قادرة على التطور والابتكار، ومن هنا تبرز الأهمية المتزايدة للاهتمام بالطاقات البشرية عبر نظم تربوية تختلف كثيرا عن تلك النظم التقليدية الحالية، نظم تخاطب ذكاء الانسان بصورة عامة، والذكاء البصري بصورة خاصة، ولكون اكثر عمليات الذكاء اهمية تأتي مباشرة من ادراكنا البصري للعالم من حولنا، حيث يكون البصر هو الجهاز الحسي الاول الذي يوفر اساس عملياتنا المعرفية ويكونها، لذا اصبح الذكاء البصري هدف اساسي يجب ان يكون في صدارة اهدافنا التربوية لاي مادة دراسية، وعلى وجه الخصوص مادة التربية الفنية، هدف البحث الحالي الى بناء اداة لقياس الاتجاه نحو الذكاء البصري لعدم توفرها، ثم معرفة اتجاهات مدرسي ومدرسات التربية الفنية نحو استخدام الذكاء البصري في التدريس ومعرفة الفروق بين الجنسين في استخدام الذكاء البصري ، وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث تدريب اعضاء الهيئة التدريسية على استخدام استراتيجية الذكاء البصري في تدريس مادة التربية الفنية، وترسيخ السبل والوسائل الكفيلة بتنمية الاتجاهات الايجابية لمدرسي ومدرسات التربية الفنية نحواستخدام الذكاء البصري