أثر التقنيات التعليمية في تطوير مهارات التدريس للطلبة المطبقين في كلية الفنون الجميلة- جامعــــــــــــة ديالى
عمر قاسم علي - رجاء حميد رشيد
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts91/187-204الكلمات المفتاحية:
مهارات تدريس, طلبة مطبقين, تقنيات التعليميةالملخص
لغرض تحقيق الهدف المرجو من العملية التعليمية التعلمية كان لابد من تو جيه الاهتمام الى الوسائل التعليمية وتوظيفها في هذا المجال لما لها من دور كبير في تذليل الصعوبات التي تواجه عملية التعلم وتوفير بيئة تعليمية تواكب التطورات العلمية، وهذا هو هدف البحث الذي اراد فيه الباحثان معرفة اثر التقنيات التعليمية في تطوير مهارات الطلبة المطبقين في التدريس.
اشتمل البحث على مشكلة البحث وهي ما أثر التقنيات التعليمية في تطوير مهارات التريس للطلبة المطبقين في كلية الفنون الجميلة؟ واهميته وأهدافه وفرضياته وتحديد المصطلحات التي جاءت في العنوان ، اما الاطار النظري فقد تناول التقنيات التعليمية واهميتها ودورها الفعال في العملية التعليمية، و اشتملت الاجراءات التي استخدمها الباحثان من المنهجية والعينة العشوائية التي ضمت (40) طالب وطالبة الذين توزعوا بالتساوي على مجموعتين ظابطة وتجريبة، بعد اجراء عملية التحليل توصل الباحثان الى مجموعة نتائج اهمها النتائج التي توكد اثر التقنيات التعليمية الواضحة على الطلبة، وتوصل الباحثان إلى الاستنتاجات التالية: لا توجد فروق في تقويم مهارات التدريس بين الاستمارة المعتمدة من قبل الكلية والاستمارة المستخدمة من قبل الباحثين. وإن التقنيات التعليمية المستخدمة من قبل الباحثين كان لها نفس التأثير في تطوير مهارات التدريس للمجموعة التجريبية.