الرثاء النسوي وتمثلاته في النص المسرحي العربي المعاصر "مسرحية الخنساء اختيارا"
نزار شبيب كريم-زينب نوري هاشم
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts97/59-76الكلمات المفتاحية:
الرثاءالنسوي، تمثلات،المسرح العربي، الخنساءالملخص
يتناول البحث الرثاء النسوي وتمثلاته في النص المسرحي العربي المعاصر بوصفه من أغراض الشعر العربي وتطورت صوره ونماذجه ودواعيه وتعددت بواعثه عبر فترات زمانية مختلفة وتجسدت به صورة درامية وتمثلات تناغمت مع فن المسرح ولأجل تسليط الضوء على تلك التمثلات جاءت هذه الدراسة للبحث عن تمثلات ظاهرة الرثاء في نصوص المسرح العربي وقد تضمن هذه الدراسة مقدمة البحث التي عرض فيها الباحثان مشكلة البحث وأهميته وهدفه. ثم الاطار النظري الذي تناول تأسيساً نظرياً للبحث اشتمل على مبحثين هما:الرثاء النسوي نظرة تأريخية والثاني: الرثاء في المسرح وخرج الباحثان بمجموعة من المؤشرات أعتمداها في تحليل نموذج عينة البحث والتي تحددت بمسرحية (الخنساء) للكاتب(محمد الصالح رمضان) والتي تتوافق مع هدف البحث. وبعد التحليل خرج الباحثان بمجموعة نتائج منها: تمثلت أغلب مراثي الخنساء في ندب الموتى والنواح عليهم وجسدتها من خلال صورة الحزن والاسى.