ملامح الــغيـــــاب فـــــي نص مسرحية قمامة لعلــــي عبـد الـنبي الزيــدي
سرمد ياسين محمود-قصي عبد العباس راضي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts98/79-96الكلمات المفتاحية:
ملامح , الغياب , نص , قمامةالملخص
تناولنا في هذا البحث فكرة الغياب وما يصاحبها من تفسير وهواجس بشرية ، نصية وفلسفية تأويلية وتناولنا جانب الملامح ورسمها وتحديدها وإضاءتها عند علي عبد النبي الزيدي وكيف قرأها كعراقي يؤلف ويكتب ليعبر عن واقع اجتماعي وفكري وسياسي وديني ببعض جوانبه ، فكرة الغياب وما يتبعها من الم او حسرة او تغيير بشري كانت مادة دسمة لكل المؤلفين والكاتبين في المسرح العراقي وكان علي عبد النبي الزيدي احدهم والأكثر قربا وتأثرا بها ، والذي يستحق النقاش والتفسير والاحاطة كانت مشكلتنا في هذا البحث البحث عن طبيعة الغياب وكيف يقرأه ويكتب فية ، في دراسة عميقة للنص (قمامة) اجرأ نصوصة وأكثرها سخرية واثارة للتأمل ، أهمية هذا البحث جديرة بالإظهار والعرض لانها تصب في تحديد مفهوم الغياب عند كاتب عراقي يعكس بكتابته واقعه ويأرخ للحياة ، وهدفنا التعرف على نوع الأثر وفلسفة الغياب في نص مسرحية قمامة ، مبحثنا الأول مفهوم الغياب مررنا بع وبعمق كتبنا عن الغياب وتعدده ومفهومه وزوايا واركانه ، اما مبحثنا الثاني فكان مصادر الكتابة عند علي عبد النبي الزيدي ومالة وما علية وفق سياق البحث والمشكلة والهدف ، ثم انتقلنا الى الاجراأت وحللنا النص واستخرنا نتائجنا بخصو ص البحث وما لها وبها من تحديد للمعنى المستنبط والقراءة الفاحصة .