بنية الصوت وفاعلية الجذب في حقل التصميم الكرافيكي
منير جباري علي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts98/343-356الكلمات المفتاحية:
الصوت ، الدلالة ،الصورةالملخص
توظيف التقنية الحديثة بشكل منسجم هو ما يهتم به البحث اذ تعددت مع وظائف الاشتغال البصري وتنامت بصورة خاصة مع تطور حقل التصميم الكرافيكي الرقمي الذي يمثل ناتج تبلور على وفق الية التقصي والتجريب ضمن ميدان البحث العلمي في مجال التصميم وتنمية مهارات المشتغل الاول المصمم الذي دائما ما يسعى إلى إيجاد بنيات وظيفية واشتغالية من اجل إنتاج تصميم واضح المعنى مستعينا بالقدرات التقنية ومنها الصوتية وتأثيراته على المتلقي وذلك انطلاقاً من تطور نوع التصميم من الناحية الوظيفية والجمالية وما توفره من تعزيز الثقة بمنجزه لإنتاج انساق تصميمية مختلفة ونافعة ، تداول المهتمين في هذا الميدان بعض المنجزات لغرض دراسة أبعاد الإعمال التي قدمت لغرض الافادة منها ، وبالتالي مهدت الى الاطلاع لى نتاجات عملت من أجل بناء أنساق مفاهيمية استندت على الفكرة وصناعتها في التخصص لتنمية مهارات المصمم الفكرية ، وعلى وفق ذلك ، نظم الباحث بحثه النحو الاتي :
مشكلة البحث عبر معرفة:
ما هي مستويات تأثير الصوت كبنية في التصميم الكرافيكي الرقمي ؟.
الإطار النظري ، وانتظم في مبحثين :
1- الصوت عنصر معزز لحالة الجذب في التصميم الكرافيكي.
2- دلالة تاثير الصوت في الصورة.
ثم تبع ذلك إجراءات البحث والتحليل ، ثم النتائج وتبعها الاستنتاج