التشكيل الفني ودوره الجمالي في تصميم الإعلان التجاري الرقمي
سند فؤاد محمد
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts99/389-402الكلمات المفتاحية:
يا، الجماليات / التشكيل الفني / الاعلان التجاري الرقميالملخص
يعتمد الاعلان التجاري الرقمي على تشكيلات فنية لتحقيق الجذب واثارة الانتباه والتي تعد من اهم عوامل الاتصال التي يسعى المصمم لتحقيقها ويعده مفتاحاً اساساً للتعرف على جمال الموضوع وقيمته الوظيفية، وقد تتحقق جاذبية التصميم الاعلاني بفعل عملية التحفيز البصري عن طريق اثارة احاسيس المتلقي ثم اثارة تفكيره من خلال اعادة صياغة المفردات الشكلية.
وقد تضمن البحث المقدمة وتشمل مشكلة البحث والحاجة اليه والتي تركزت في التساؤل الآتي : ماهو الدور الجمالي للتشكيل الفني في تصميم الاعلان التجاري؟
وكان هدف البحث: الكشف عن الدور الجمالي للتشكيل الفني في الاعلان التجاري.
كما ضم أهمية البحث وحدود البحث فضلاً عن تحديد المصطلحات .
وجاء الاطار النظري، وتحدد في مبحثان تضمن المبحث الاول (التشكيل الفني ودوره الجمالي في التصميم) وتضمن المبحث الثاني (الاعلان والتصميم الرقمي) وقد أسفر الاطار النظري على مؤشرات عدة.
وقد خصص المبحث الثالث إجراءآت البحث إذ إتبع البحث المنهج الوصفي وطريقة تحليل المحتوى لغرض رصد الظواهر بوسائل التحليل الموضوعي لكل إنموذج على حدة، للوصول إلى نتائج دقيقة. إذ تضمن مجتمع البحث 30 ملصق اعلاني رقمي عالمي منشور على الشبكة الدولية الانترنت. وتم اختيار 3 ملصقات وذلك لتوفر الشروط الموضوعية التي تخص هدف البحث. وتضمن الفصل الرابع على اهم النتائج والاستنتاجات.
1- إن الاحساس الجمالي هو نتيجة حتمية لعملية التعليم ,والوعي بالقيم ,والثقافية السائدة .
2- نتج إن الجماليون يقارنون التطورات التاريخية بالمقاربات النظرية للفنون ولفترات عديدة,يدرسون أنواع الفن فيما يتعلق ببيئاتهم المادية والاجتماعية والثقافية.