سيمياء الجورنيكا...طرائق التعبير بين التركيب الجمالي والدلالي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts90/5-20الكلمات المفتاحية:
سيمياء، جورنيكا، تركيب جماليالملخص
إن هذه الدراسة التحليلية السيميائية، أوضحت بأنّ هناك تنوعا واسعا في الأنظمة الجمالية ومديات الإيصال للبلاغ والخطاب، اذ أن خصوبة هذا الجهاز المفاهيمي للسيمياء رصد ذلك المستوى الناضج والمبتكر والمتقدم لهذا الأسلوب النقدي التحليلي الجديد اختلاف تأسيساته النظرية والفنية، فاتحا الباب على مصراعيه لاكتشافات جديدة في القوانين المحركة للنصوص الفنية المختلفة وأخيرا فإنّ البحث ليس إلاّ بداية، فهل تستطيع المناهج الألسنية قراءة الأعمال الفنية خارج مرجعيات اللغة؟ وهل يمكن الإمساك بالتحول البنيوي في رسوم(بيكاسو) سيميائيا يمكن أن يأخذه باحث آخر في منهج آخر (كالتفكيك) مثلا. وهذا ما يجعل تعدد القراءات غنى لاكتشاف الأثر وتسليط الضوء على اللوحة التي مازالت موضع تقدير عالمي، على صعيد الفن و الدلالة.تناولت الدراسة مقدمة وتأسيس نظري تكون من: جذور اللوحة، السياق الاجتماعي، خصوصية التشكيل، طرائق التركيب عند بيكاسو. وبعد تحليل العينة توصل البحث الى مجموعة نتائج اهمها:
إن الأشكال والعلامات في هذه اللوحة، تتجلى بقيمتين إبلاغيتين
الأولى: المعنى والذي يمكن في فعل الاتصال و فعل القول من خلال البث المتواصل لخطاب اللوحة و المتجدد في كل مرحلة و حقبة.
الثانية : من خلال جمالية الأشكال المكتفية بذاتها و لذاتها، فليست بالضرورة أن تكون وعاء حاملاً لرسالة ما ( تنقل وثيقة تاريخية لمعركة أو حرب)