مفهوم الحرية في نصوص يشار كمال المسرحية مسرحية (الصفيحة) انموذجاً
عامر صباح نوري المرزوك
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts100/667-684الكلمات المفتاحية:
مفهوم، الحرية، النصوص المسرحيةالملخص
يُعنى هذا البحث بدراسة (مفهوم الحرية في نصوص يشار كمال المسرحية)، إذ يُعدُّ الكاتب المسرحي التركي (يشار كمال 1922_2015م) واحداً من الكُتّاب المسرحيين المعاصرين الذين اهتموا بالمجتمع ونقده، ولعل مفهوم الحرية في نصوصه اتخذت شكلاً مغايراً، من خلال قدرته على التجديد وتقديم محاولاته لخلق شكل مسرحي مغاير عن مجايليه من الكتّاب في تناول حياة الفلاحيين والقهر الذي مر بهم، إذ حدد الباحث مشكلة بحثه بالاستفهام الآتي: ما مفهوم الحرية في نصوص يشار كمال المسرحية؟ ويهدف البحث إلى تعرف مفهوم الحرية في نصوص يشار كمال المسرحية، ويعرف الباحث (مفهوم الحرية) تعريفاً إجرائياً على أنه: أسلوب يتخذه الكاتب الدرامي للتعبير عن مكنوناته الذاتية، وقضايا الفرد والمجتمع، ويحمل في طياته هدفاً تحريضياً، يُعري الأيديولوجيات، ويخلخل ارادتها.
في حين تناول الفصل الثاني ثلاثة مباحث، عني الأول بدراسة مفهوم الحرية في الفكر الإنساني، وعني الثاني منها بمفهوم الحرية في النص المسرحي، ودرس الثالث حياة الكاتب (يشار كمال) ومرجعياته، بينما تضمن الفصل الثالث تحليلاً وافياً لمسرحية (الصفيحة) كنموذج للبحث، وأختتم البحث بالنتائج، نذكر منها:
1. وثق (كمال) مرحلة مهمة من حياة المجتمع الفلاحي التركي، وبشكل يقترب من الواقعية الاشتراكية.
2. أنصب اهتمام (كمال) على موضوع الإنسان بوصفه نقطة انطلاق حيوية، يستقي منها مادته الدرامية التي تحتوي على مجموعة المقومات الجوهرية لوجوده من الاختيار والحرية والإرادة، ويقترب المؤلف في بناء أفكاره من كتاب الدراما الطليعية