ثقافوية الفعل الجندري في الخطاب المسرحي العراقي "مسرحية مكاشفات انموذجاً"

المؤلفون

  • معتمد مجيد حميد كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts103/241-256

الكلمات المفتاحية:

ثقافوية، الجندر، الخطاب، المسرح.

الملخص

تأخذ ثقافوية الفعل الجندري حيزاً واسعاً في الثقافة و الفكر و في الدراسات الحديثة وكذلك الفنون وفي التعبير عنها , و المسرح كونهُ أحد هذهِ الفنون فهو يقوم بدوره في ترسيخ المفاهيم الجندرية التي تدعو الى تحديد الفعل الانفلاتي للمنظومة الاجتماعية .فهو يبقى أحد الوسائل الأكثر فاعلية و ملائمة لاحتواء الممارسات اللاحضارية لتجاوز أزمة ما بعد الجندر والسايبورغ في المجتمعات , ولقد عُنيَّ البحث بدراسة ( ثقافوية الفعل الجندري في الخطاب المسرحي العراقي ) لما لها من تأثيرات على الفكر الحداثوي في الفن والادب المسرح وقد احتوى البحث على تناول الفصل الاول ( الاطار المنهجي ) مشكلة البحث و التي حددت بالمحور الآتي : ثقافوية الفعل الجندري تجسيده في الخطاب المسرحي . و تجلت اهمية البحث في تناول مفهوم ما بعد الجندر وما يرتبط به من دلالات و مضامين تحدد علاقة الفرد بالبعد الشفاهي السلطوي وترابطية التجسيد في خطاب العرض المسرحي .. اما هدف البحث فيرمي الى تعرف ثقافوية الفعل الجندري في الخطاب المسرحي.  لقد توصل الباحث الى نتائج عدة اهمها:

1-يسعى الخطاب المسرحي إلى جعل التعامل بين المواطنين يتم وفق قيم إجتماعية وممارسة سلوكية بحيث تعبر عن نضج ثقافي و إدراك حقيقي دون تمييز بسبب الدين أو العرق أو الجنس أو المذهب وبعيدا عن الحاجات الفردية التي يتعرض الانسان الى الاستغلال او الابتزاز بسببها.

2-تتغير كثير من المفاهيم الثقافية والدينية بسبب الادخالات ألتي تلتصق بها مما يشوه صورة كثير منها و يدخل المواطنين على أثرها في بوتقه من الجهل حاول المخرجون التعرض لها بصورة من الانتقاد و السخرية عَبرت عن مدى التشوية الذي تتعرض لهُ.

لقد توصل الباحث الى استنتاجات عدة اهمها:

  • لا يتوقف الفعل الثقافوي الجندري عند مرحلة الكينونة والاثبات بل يتعداها ليصبح فعلا تداولياً حياتيا ينتقل عبر الثقافة الموروثة .

المراجع

XXX. (2007). فان كوخ رحلة ضوئية باللون و الجسد للتطهير من العنف. مجلة الثقافة الاجنبية، 4، الصفحات 78-79.

ابراهيم جندراي جمعة. (2004). النص المسرحي العربي و نكسة حزيران. دمشق: وزارة الثقافة.

الارديس نيكول. (د.ت). المسرحية العالمية (المجلد 1). (عثمان نوية، المترجمون) القاهرة: وزارة الثقافة و الارشاد القومي.

الارديس نيكول. (د.ت). المسرحية العالمية (المجلد 2). (محمود حامد شوكت، المترجمون) القاهرة: المؤسسة المصرية للثقافة و الترجمة و الطباعة و النشر مطبعة المعرفة.

اماني ابو رحمة. (2014). التحولات الفلسفية نحو بعد ما بعد الحداثة. دمشق: دار نينوى للنشر.

اماني ابو رحمة. (2016). السايبورغ : مابعد الانسان. انتلجنسانية: د.ن.

بامبر جاسكوين. (د.ت). الدراما في القرن العشرين. (محمد فتحي، المترجمون) القاهرة: دار الكاتب العربي.

توبي لحسن. (2014). الحجاج و المواطنة. القاهرة: رؤية.

ج.ثورنلي وجينيث روبرتس. (1990). الادب الانجليزي من البدايات في القرن السابع الى ثمانينيات القرن العشرين. (احمد الشويخات، المترجمون) الرياض: دار المريخ.

حسن عطية. (ربيع, 2013). قراءة جديدة لقضايا متجدده , الهوية .. المسرح .. الثورة. مجلة الخشبة، صفحة 26.

حسين الشيخ. (1992). اليونان , دراسات في تاريخ الحضارات القديمة. بغداد: دار المعرفة.

رشاد رشدي. (د.ت). نظرية الدراما من ارسطو الى الان. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.

رياض عصمت. (2007). رؤى في المسرح العالمي و العربي. دمشق: دار الفكر.

عبد الرحمن بن زيدان. (2013). المسرح العراقي رؤية تراجيدية في زمن متغير. بغداد: دار عدنان.

عصمت محمد حوسو. (2008). الجندر ( الابعاد الاجتماعية والثقافية). القاهرة : دار الشروق.

محمد زغلول سلام. (د.ت). المسرح و المجتمع في مائة عام. د.ب: د.ن.

معتمد مجيد حميد العبيدي. (2011). مفهوم الوجود و العدم في مسرحيات (شكسبير). بغداد: دار الفراهيدي.

نهاد صليحة. (1985). المسرح بين الفن و الفكر. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

References:

XXX. (2007). Van Gogh is a light journey with color and body to purify from violence. Foreign Culture Journal, 4, pp. 78-79.

Ibrahim Gendray Gomaa. (2004). The Arab theatrical text and the June setback. Damascus: Ministry of Culture.

Allardyce Nicole. (D.T). The Universal Play (Volume 1). (Osman Nawi, translators) Cairo: Ministry of Culture and National Guidance.

Allardyce Nicole. (D.T). The Universal Play (Volume 2). (Mahmoud Hamed Shawkat, translators) Cairo: The Egyptian Foundation for Culture, Translation, Printing and Publishing, Knowledge Press.

Amani Abu Rahma. (2014). Philosophical shifts towards postmodernism. Damascus: Nineveh Publishing House.

Amani Abu Rahma. (2016). Cyborg: Beyond Human. Intelligence: Dr. N.

Bamber Gascoigne. (D.T). Drama in the twentieth century. (Mohamed Fathy, translators) Cairo: Arab writer House.

Toby Lahcen. (2014). Pilgrims and citizenship. Cairo: a vision.

J. Thornley and Jenneth Roberts. (1990). English literature from the beginnings in the seventh century to the eighties of the twentieth century. (Ahmad Al-Shweikhat, translators) Riyadh: Dar Al-Marikh.

Hassan Attia. (Spring, 2013). A new reading of renewed issues, identity..theater..the revolution. The plank magazine, page 26.

Hussein Sheikh. (1992). Greece, studies in the history of ancient civilizations. Baghdad: House of Knowledge.

Rashad Rushdie. (D.T). Drama theory from Aristotle to now. Cairo: Anglo-Egyptian Library.

Riad Esmat. (2007). Visions in the global and Arab theater. Damascus: Dar Al-Fikr.

Abdul Rahman bin Zaidan. (2013). The Iraqi theater is a tragic vision in a changing time. Baghdad: Adnan House.

Ismat Mohamed Hoso. (2008). Gender (social and cultural dimensions). Cairo: Dar Al-Shorouk.

Mohamed Zagloul Salam. (D.T). Theater and Society in a Hundred Years. d.b.: d.n.

Majeed Hamid Al-Obaidi approved. (2011). The concept of being and nothingness in Shakespeare's plays. Baghdad: Al-Farahidi House.

Nohad Saliha. (1985). Theater between art and thought. Cairo: The Egyptian General Book Authority

التنزيلات

منشور

2022-03-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

ثقافوية الفعل الجندري في الخطاب المسرحي العراقي "مسرحية مكاشفات انموذجاً". (2022). الاكاديمي, 103, 241-256. https://doi.org/10.35560/jcofarts103/241-256

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 153

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.