جدلية الواقع الديني والدنيوي في رسومات ماهر حربي

المؤلفون

  • فردوس بهنام يشوع زوره كلية الفنون الجميلة / جامعة الموصل

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts104/5-18

الكلمات المفتاحية:

الجدلية، الواقع، الديني، الدنيوي

الملخص

اتخذت رسومات ماهر حربي بعداً جمالياً وفنياً يذهب بها الى خلق مقاربة بين ماهو ديني ودنيوي بين الديني والدنيوي مع تقنيات الفن التشكيلي وهذا ماحدا بالباحثة الى تناول هذه الموضوعة والوقوف على الجدل الواقعي المبني على الديني والدنيوي. وبناءً على ذلك قسمت الباحثة موضوعة البحث على اربعة فصول تناول الفصل الاول (الاطار المنهجي) مشكلة البحث المتلخصة بالتساؤل الاتي: (ماهي جدلية واقع رسوم ماهر حربي بين الديني والدنيوي؟) ثم اهمية البحث المتجلية في تسليط الضوء على البنية العميقة للرسوم وابعادها في الواقع الديني والدنيوي. اما الحاجة الى البحث دراسة اكاديمية تفيد الدارسين في تخصص الفنون التشكيلية.
كما تناول الفصل هدف البحث الذي يسعى الى: (تعرف جدلية الواقع الديني والدنيوي في رسومات ماهر حربي). يلي ذلك حدود البحث المتضمنة الحد الزماني: (1990-2014) والحد المكاني: (محافظة نينوى) والحد الموضوع (دراسة جدلية الواقع الديني والدنيوي في رسومات ماهر حربي) ليختتم البحث بتحديد المصطلحات (جدلية، الديني، الدنيوي) لغةً واصطلاحاً واجرائياً.
اما الفصل الثاني (الإطار النظري) فقد اشتمل على مبحثين: الاول: الابعاد الدينية المسيحية للرسم، والثاني: جدلية الديني والدنيوي في الفن. وتختم الباحثة الفصل بالمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري والدراسات السابقة.
ويتضمن الفصل الثالث (مجتمع البحث) الذي تحدد بمحافظة نينوى (واداة البحث) اذ اعتمد الباحثة المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري بوصفها المعيار لقياس عينة البحث، اما (منهج البحث): فقد تم اعتماد المنهج (الوصفي التحليلي) لملائمته لهدف البحث، وعينة البحث (النماذج المختارة مابين 1995،2011)، لينتهي الفصل بتحليل العينات.
كما تناول الفصل الرابع نتائج البحث ومناقشتها، ثم الاستنتاجات، التوصيات والمقترحات. يلي ذلك قائمة بثبت المصادر والمراجع والملاحق والصور.

المراجع

Al-Khouli, E. (2010). Arts and Architecture in Europe from Early Christianity to Rococo. Oman: Ministry of Culture.

Al-Razi, M. (1983). Mukhtar Al-Sahah. Kuwait: Dar Al-Resala.

Bitar, Z. (1999). The temptation of the image, art criticism, the transformations of values, methods and spirit. Beirut: Arab Cultural for Publishing and Distribution.

Buatois, I. (2012). Le sacré et la représentation de la femme dans le théâtre et de peinture symbolistes, Université de Montréal, Faculté des études supérieures. Canada: Département des Littératures se Langue Française.

Doy, J. (1963). Art is Experience. (Z. Ibrahim, Trans.) Cairo: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.

Jeffery, A. (2014). La religion, et l’opposition sacré et profane, dans les diuinae institutiones de Lactance: les limites d’une dichotomie moderne, érudit, Faculté de théologique et de science religieuses. Numéro: Université Laval, Québec, Volume 70.

Madkour, T. (1982). The Philosophical Dictionary. Cairo: The General Authority for Amiri Affairs and Press.

Mustafa, I. (1972). Al Waseet Dictionary. Cairo: The Islamic Library for Printing and Publishing.

Obeid , C. (2008). Photography and Its Representations in the Islamic Heritage. Beirut: University Foundation for Studies, Publishing and Distribution.

Saliba, J. (1982). The Philosophical Dictionary in Arabic, French, English and Latin Words. Beirut: Dar Al-Kitab Al-Libanani.

Wallace, P. (1998). Early Christian and Byzanine art. Artline: cyber schoo.

Williamson, B. (2004). Christian Art. OUP: A Very Short Introduction.

التنزيلات

منشور

2022-06-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

جدلية الواقع الديني والدنيوي في رسومات ماهر حربي. (2022). الاكاديمي, 104, 5-18. https://doi.org/10.35560/jcofarts104/5-18

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 170

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.