حصر اتجاهات الشباب السعودي نحو اختيار مكملات الأزياء

المؤلفون

  • صيته بنت محمد المطيري أستاذ تاريخ وتصميم النسيج المساعد , قسم تصميم الأزياء والنسيج ,جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن
  • ريم بنت عايد الحربي جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts106/205-230

الكلمات المفتاحية:

الشباب, مكملات, الأزياء

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحديد اتجاهات الشباب السعودي نحو مكملات الأزياء، وقد استخدم في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، وكانت عينة البحث 500 من الشباب بمدينة الرياض من عمر ٢٠ الى أقل من٤٠، والأدوات المستخدمة في هذا البحث الاستبانة، ومن أهم النتائج التي توصل اليها البحث: أن الشباب يفضلون الأحذية بنسبة ٥٣.٢%، أن 45.2% من الشباب يفضلون اقتناء التصاميم الحديثة في مكملات الأزياء، وقد أكد البحث على أهمية دراسة أثر التطورات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية السريعة على اتجاهات الشباب نحو الأزياء ومكملاتها، توجيه اهتمام مصممي الأزياء السعوديين نحو مكملات الأزياء لتقديم تصاميم تتناسب مع اتجاهاتهم.

المراجع

Al-Etreby, E. M. (2016). Enriching the garment accessories industry by adapting the Indian decorative units in the two styles of digital printing and hand embroidery. Journal of the College of Education(19), 488-464.

Al-Jizani, M. K., & Zaied, E. S. (2016). The effectiveness of an educational unit for shoes design using multimedia. International Design Journal, 6(4), 339-348.

Al Shaer, M. F. (2019). Awareness of youth about the importance of modern trends in fashion (multipurpose-green) in light of sustainable development. Journal of Home Economics, 1(29), 20-38.

Altawab, S. M. (1990). Psychological trends and how to change them. Psychology, 4(15), 6-19.

Abdeen, A. A. (2000). Studies in the psychology of clothing. Cairo: Dar Alfekar Alarab.

Abbasi, Y. (2016). Youth Social Problems in the Light of the Current Social Changes in Algeria. Faculty of Humanities and Social Sciences.

Abohatab, F. A. (1996). Educational Psychology. Cairo: Anglo-Egyptian Library.

AbdullalAziz, Z., & Haraz, A. N. (2020). Outerwear and its accessories. Cairo: Dar Alketab alhadeath.

Al-Ashwal, A., & Ahmed, E. E.-D. (1987). Encyclopedia of Special Education. Cairo: Anglo-Egyptian Library.

Azzouz, s. (2015). TV and Youth Attitudes Towards Fashion. Al-Hikma Journal for Media and Communication Studies, 3(6), 62-76.

Khalil, N. M. (1999). Clothing accessory "Accessory is the art of elegance and beauty". Cairo. Egypt: Dar Alfiker Alarabi.

Khalil, N. M., & Sobhi, N. M. (2021). Fashion trends and their impact on the design of Eyo men's shoes. International Design Journal, 5(11), 133-150.

Fahmy, N. M. (1999). Religious values of youth from the perspective of social service. Alexandria: Modern University Office.

General , A. (2019). Saudi youth in numbers . Retrieved from Saudi Arabia: Center for Statistical Analysis and Decision Support: https://www.stats.gov.sa/ar/6470-0

Ministry, o. (2019). Youth and development. From Retrieved from Development Plans: https://www.mep.gov.sa/ar/development-plans

Ali, L. (2006). Arab youth and the will for change from within the heritage (1). Alexandria: Almasriah Library for Printing, Publishing and Distribution.

Melson, f. (2007). Young people in a changing society. Alexandria: Dar Al-Wafaa for the world of printing and publishing.

Michael, J. (2015). It’s really not hip to be a hipster: Negotiating trends and authenticity in the cultural field. Journal of Consumer Culture, 2(15), 163-182.

Mansour, Z. A. (1996). Modern artistic trends and their impact on metallic ornaments. College of Art Education.

Salama, A. M. (2010). Youth and community development from a social service perspective. (1, Ed.) Alexandria. Egypt: Dar Al-Wafa ldonia of printing and publishing.

Semin, G., & Fiedler, K. (1996). Applied Social Psychology. SAGE Publications Ltd.

Shaheen, M. A. (2013). Attitudes of young people towards choosing their clothes at the Faculty of Specific Education. Journal of the College of Education in Ismailia(25), 133-166

Subhi, S. (2003). The human Psychological health. Alexandria: The Egyptian Lebanese House.

Rachid, B. (2007). The phenomenon of interest in dress among university youth. Master's Thesis. Faculty of Humanities and Social Sciences.

Tommy, K. (2017). The role of mass culture in shaping the identity of university youth. Journal of Human and Society Sciences, 1(6), 52-35.

Tawfiq, N. A.-R. (2015). Attitudes of working women towards the choice of garment accessories. International Design Journal, 4(5), 1436-1421.

Venkatasamy, N. (2015). International conference on textiles. Tamilnadu, INDIA Fashion trends and their impact on the society.

Wu, Q. (2019). Fashion for sustainability. Analysis of the application of sustainability concept in fashion accessories design. 3rd International Virtual Conference on Educational Research and Innovation.

التنزيلات

منشور

2022-12-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

حصر اتجاهات الشباب السعودي نحو اختيار مكملات الأزياء. (2022). الاكاديمي, 106, 205-230. https://doi.org/10.35560/jcofarts106/205-230

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 46

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.