جمالية التلقي في المسرح الجزائري ورهان المتلقي الافتراضي، قراءة في مسرحية "قف" لمحمد بن قطاف

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1100

الكلمات المفتاحية:

المسرح الجزائري، المتلقي الجزائري، الممارسة المسرحية ،العمل المسرحي، المجتمع الجزائري ، امحمد بن قطاف ، مسرحية قف ، المظهر السيكو سوسيولوجي ، العلنية ، الأنية ، المباشرة

الملخص

الملخص :

يوحي التأمل في عالمي المسرح و المتلقي إلى تواجد خيط رابط أو علاقة محتملة بينهما ، لأن المسرح فن يندرج في إطار الحقل الإنساني ، و التلقي ممارسة تشير إليها زوايا من المجتمع و هي تتموقع في سياق هذا الحقل .

فالعلاقة بين المسرح الجزائري و المتلقي تزكيها طبيعة المسرح الذي يقوم على أساس اجتماعي يبني وجوده و استمراريته من المتلقي ، إذ لا يمكن أن نتصور مسرحا حقيقيا إلا باقترانه بجمهور فما يعمق المسافة بين المسرح و بين المتلقي هو كون الأول ظاهرة يمكن أن تصبح –عن طريق الاكتساب- في متناول كافة الناس و يبقى الثاني ظاهرة تستدعي حضور دوافع و أسس لدى ممارسيها ، تتمثل في الرصيد الثقافي و المعرفي الذي يسمح لهم بالتدخل في اللحظة التي تعبر فيها كل أشكال الظواهر عن تعدد المعاني لدى المتلقي . كل هذه العناصر توحي إذن بلا جدوى إلغاء الخيوط الواصلة بين المسرح و المتلقي.

من هنا ارتأينا طرح إشكالية هذه المداخلة في تسلسل يجمع بين جمالية التلقي في المسرح الجزائري و ركزنا على دراسة تلقي مسرحية "قف" لمحمد بن قطاف في فترة السبعينات و ربطنا ذلك بمناقشة متلقي افتراضي يراهن على إثبات شرعيته اليوم إذن :

- كيف تأسست العلاقة بين مسرحية قف و المتلقي الجزائري في فترة السبعينات و إلى أي مدى استطاع امحمد بن قطاف أن يبدع عملا مسرحيا وجد متلقي يكمل معناه و يثبت وجوده ؟.

أو بالأحرى :

- كيف يمكن للمسرح الجزائري اليوم أن يثبت شرعية المتلقي الافتراضي في ظل ما يسمى بالآنية و المباشرة ؟.أو بمعنى آخر

- هل يمكننا اعتبار المتلقي الافتراضي متلقي جديد يفرضه شكل العمل المسرحي الجديد و تمليه ضرورة يبحث من خلالها المبدع المسرحي عن متلقي بديل عن الذي فقده ؟ .

المراجع

Ahmed Al Osheri. (1989). Introduction To Political theater theory. (t. E. Authority, Éd.) Cairo.

Anne Ubersfeld1981lire le theatre(T1)socialesparis

Dr. Ibrahim Abdullah AAloume. (2002). Theater and the Problematic Audience (éd. 1). (A. I. Publishing, Éd.) Beirut.

Emad Hadi AL Khafaji. (s.d.). History of Digital Technology and Theater. Récupéré sur http://www.ALFURJA.COM

Fatima Al Buraiki. (2006). Introduction to Interctive Literature (éd. 1). (A. C. Center, Éd.) Casablanca -Morocco-.

GUETTAF, T. l. (2005). The capital a library at the National Theatre -Algeria-.

Julian Hilton. (1995). New Directions in Theater. (S. C. Antiquities, Éd., & S. F. D Amine Alrabt, Trad.) Cairo.

Marwa Al Sanhouri. (s.d.). The Digital Theater.......Creativity seeks the way with experimental attempts.

Robert Holp. (1994). The Reception Theory Introduction to Theory (éd. 1). (L. a. Club, Éd., & E. Ismail, Trad.) Jeddah -Kingdom ofSaudi Arabia-.

التنزيلات

منشور

2023-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

جمالية التلقي في المسرح الجزائري ورهان المتلقي الافتراضي، قراءة في مسرحية "قف" لمحمد بن قطاف. (2023). الاكاديمي, 109, 139-148. https://doi.org/10.35560/jcofarts1100

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 544

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.