فاعلية الصمت الانتقائي عند الممثل المسرحي العراقي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts108/161-174الكلمات المفتاحية:
فاعلية، الصمت الانتقائي، الممثل المسرحيالملخص
اخذ الصمت جانبا مهما من اهتمامات الفلاسفة على اختلاف توجهاتهم ، كونه العنصر الفعال والمؤثر في حياة الإنسان ، والفنون على اختلاف أنواعها لم تستغني عن الصمت ، ومن تلك الفنون الفن المسرحي تحديدا ، فالعرض المسرحي إن اختفى منه عنصر الصمت لا يؤثر في المتلقي ولا يتحقق فيه عناصر الترقب والتشويق ، من هنا جاء هذا البحث لتسليط الضوء على فاعلية الصمت الانتقائي عند الممثل المسرحي العراقي ، لذلك تضمن البحث المقدمة وتتضمن مشكلة البحث ، وأهمية البحث والحاجة إليه ، وهدف البحث ، وحدود البحث الزمانية والمكانية والموضوعية ، وتحديد المصطلحات .
الإطار النظري – المبحث الاول، اراء الفلاسفة في مسالة الصمت . المبحث الثاني فاعلية الصمت الانتقائي في أداء الممثل المسرحي عالميا . الاجراءات ويتضمن تحليلا لعرض مسرحية روميلوس ومسرحية كوميديا الأيام السبعة . النتائج وكانت :- 1-الصمت الانتقائي التام (الحركة والإلقاء) للإمبراطور وزوجته والوزير في مسرحية روميلوس كان له تأثير على ضبط إيقاع الشخصيات الدرامية وفقا للإيقاع العام للعرض المسرحي .
2-الصمت الانتقائي في مسرحية روميلوس يعد عاملا مهما من عوامل تحقيق التوقيت الصحيح لدخول شخصية بائع التحف على الإمبراطور.
3-الصمت الانتقائي يعد مسؤولا عن تحقيق الذاكرة الانفعالية وخصوصا في المشهد الأخير للإمبراطور.
4- الصمت الانتقائي التام للجد وحفيدته والغريب في مسرحية كوميديا الأيام السبعة كان له دورا أساسيا في تعزيز قدرات الممثل الإبداعية عن طريق استثماره لكلمة (لو السحرية) .
5-الصمت الانتقائي التام للجد وحفيدته والغريب في مسرحية كوميديا الأيام السبعة ساعد الممثل على الاسترخاء الذي يعد عنصرا أساسيا من عناصر الأداء المسرحي الناجح.
6-الصمت الانتقائي الآخر الذي حدث بعد الموسيقى الجنائزية والذي شارك فيه الجد وحفيدته والغريب في مسرحية كوميديا الأيام السبعة كان له دوراً فعالا في تأكيد مبدأ التركيز عند الممثل المسرحي على الحركة والإلقاء.
والاستنتاجات، ومن ثم يختتم البحث بأهم المراجع والمصادر التي اعتمد عليها الباحث في بحثه
المراجع
al-razy,a.a.(1983).moktar al-sahah.kwit ; dar-al-resala .
arabic languge comliex . (1983).philosophical lexicon.ciro: General Authority for Princely Printing Affairs.
- akuarsheda.a.k.(2006). Accountability and effectiveness in educational administration ,aman :hameed library .
al-feeruzabady.m.m.(2009) . Ocean Dictionary, Lebanon - Beirut: aurginization al-resala .
alyas.m & kasab.h.(2006). Theatrical lexicon-Concepts and terminology of theater and performing arts(Arabic-english-france) , Lebanon : Library of Lebanon .
al-masoudy.a.a.(1974). Gold Meadows . Lebanon : Lebanese University Publications.
afify.z.(1993). The world in Ibn Rushd's natural philosophy. Cairo : Egyptian Renaissance Library .
badawy.m.(2001). the effect of a training program in Academic competence of students on self-efficacy. Egyptian Journal of Psychological Studies,(29),151.
badawy.a.a.(1978). Aristotle Thales among the Arabs ( Study and unpublished texts). Kuwait : Publications Agency
blezieton.k.(1997). Meyerhold and Brecht Theatre.(f.k trans.). Syria : Publications of the Ministry of Culture- Higher Institute of Dramatic Arts.
brook.b.(1983). Empty place.(s.a.a trans.).baghdad : Ministry of Higher Education – University of Baghdad .
evans.g.r.(1979). Experimental theater from Stanislavsky to today.(f.a.a trans.). Cairo: Dar Al Fikr Al , Muassar
greek.a.g.(d.n). the theater art.(sh.sh trans.). Cairo : Ministry of Education- Library of Arts and its printing press in Jamamiz
hegel.w.f.(d.n). sculpture art .(g.t. trans.). Beirut: Dar Al Tali'a for Printing and Publishing .
matar.a.h.(1974). in aesthetics from aflaton to sarter. Cairo : Dar Al Thaqafa for Printing and Publishing .
mayarhoold .f.(1979).in the theater art. Beirut:dar-al-faraby .
saleba.g.(1971). philosophical lexicon. Beirut:dar-al-ktab-al-arby.
yousif.a.m.(1988). Perspectives on the art of acting. Baghdad.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Ali abd al mohsen ali
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.