جماليات التبسيط والتعقيد في النحت المعاصر على وفق مفاهيم ما بعد الحداثة

المؤلفون

  • ود ظافر نعمه جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة
  • هيلا عبد الشهيد مصطفى جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1171

الكلمات المفتاحية:

جماليات, التبسيط, التعقيد, النحت المعاصر, ما بعد الحداثة

الملخص

شهدت الحقبة الواقعة بعد الحرب العالمية الثانية تحولاً ملحوظاً في البنية الشكلية للنحت المعاصر وتقنيات الإظهار، بأطره الفكرية والمعرفية الجديدة الزاخرة بالتغيرات السريعة والمتلاحقة لحركات واتجاهات فنية جديدة التي قدمت اشكالاً وانساقاً وعلاقات مستحدثة وانظمة تركيبية مغايرة اشتملت على تبسيطات يغلب على بعضها الاتجاه نحو التعقيد, لذا هدفت الدراسة الحالية التعرف على جماليات التبسيط والتعقيد في النحت المعاصر على وفق مفاهيم ما بعد الحداثة, وتمثلت مشكلة البحث بالإجابة عن التساؤل الاتي: ما جماليات التبسيط والتعقيد في النحت المعاصر, اعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي كونه انسب المناهج لتحقيق هدف البحث, بلغت عينة البحث(3عينات) تم اختيارهم بصورة قصدية بما يلائم خصوصية البحث الحالي, وقد قامتا الباحثتان بتصميم (استمارة تحليل) ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الباحثتان :

المراجع

Farhan, S. K. (2018). Simplicity and complexity in the visual format of children's magazine cover designs. Al-Academy Magazine, volume 89.

Robertis , T., & Hight, D. (2004). From Modernity to Globalization. (M. M. Omar, Ed., & S. Al-Shishakli, Trans.) Kuwait: National Council for Culture Arts and Letters,The World of Knowledge Series.

Al-Jawfi, F. K. (2019). The aesthetic and functional dimensions of environmental waste in the products of students of the Department of Art Education. Al-Akademy Journal.

Jadidi, M. (2008). Modernity and Postmodernism in the Philosophy of Richard Rorty (Vol. 1). Beirut: Arab Science dar Publishers, Difference Publications.

Sadiq, M. (1996). The Development of Arts between Simplification, Complexity and Accumulation. the Yarmouk Research Journal (Humanities and Social Sciences Series), vol 12(no4).

Ahmed, K. H. (2007). Trends of Contemporary American Sculpture, (Unpublished PhD thesis). Iraq: College of Fine Arts, University of Baghdad.

Al Wadi, A. S., & Abdul Redha, A. (2011). Environmental Expression in Postmodern Art (Vol. 1). Amman: Dar Safa.

Al-Akabi, J. A. (2003). Simplicity and Artistic Complexity in Al-Mutanabbi's Poetry,( PhD thesis). Iraq: University of Al-Qadisiyah.

Alhatimey, A. A. (2013). Expression Technology in Postmodern Formation (Vol. 1). Jordan - Amman: Dar Radwan.

Al-kabi, J. A. (2014). Simplicity and complexity as a critical and rhetorical term. Contemporary Islamic Studies, University of Karbala.

Alloush, S. (1984). Contemporary Literary Terminology. Morocco: University Library Publications, Casablanca.

Al-Mamouri, H. K. (2014). Educational and aesthetic dimensions of conceptual art. Journal of the University of Babylon/Humanities, Vol/22, No/6.

Al-Obaidi, J. M. (2013). Value and Aesthetic Standard in Contemporary Formation. Baghdad-Iraq: Dar Difaf.

Attia, M. M. (2002). Criticism of the Arts from Classicism to the Postmodern Era. Cairo: Knowledge Foundation.

Chamoun, A. R. (2002). Moderate sculpture. Al-Baseera Magazine, 1.

Diwan, N. N. (2020). The mechanism of deconstruction in postmodern arts and its role in raising the artistic taste of the learner. Al-Akademy Journal, 95.

Harvey, D. (2005). The State of Postmodernism - Research on the Origins of Cultural Change. (M. Shaya, Trans.) Beirut: Arab Organization for Translation, Center for Arab Unity Studies.

Ismail, I. E.-D. (1986). Aesthetic Foundations in Arab Criticism (Vol. 1). Baghdad, Iraq: Ministry of Culture and Information, Dar of General Cultural Affairs.

Jimenez, M. (2009). What is the aesthetic (Vol. 1). (C. Dagher, Trans.) Beirut: Center for Unity Studies.

Klee, P. (2003). Formation Theory (Vol. 1). (A. Al-Siwi, Trans.) Cairo: Dar Merritt.

Kuenzli, R., & M.Naumann, F. (1996). MARCEL DUCHAMP ARTIST OF THE CENTURY. United States of America: Library of Congress Cataloging-in-publication.

Maeda, J. (2006). The Laws of Simplicity, design, technology, business. London-England: Massachusetts Institute of Technology.

Majed, I. H. (2018). Transformations of Demonstration Techniques in Contemporary Iraqi Sculpture(unpublished master's). Iraq: University of Baghdad, College of Fine Arts, Department of Fine Arts – Sculpture.

Mustafa, B. A.-D. (2017). Postmodern Paths. Cairo: Hindawi CIC Foundation.

Reed, H. (1983). Education of artistic taste. (Y. M. Asaad, Trans.) Cairo.

Reed, H. (1994). Modern Sculpture. (E. J. Fakhri Khalil, Trans.) Baghdad-Iraq: Dar Al-Ma'mun.

Smith, E. L. (1995). Artistic movements after the Second World War. (E. J. Fakhri Khalil, Trans.) Baghdad-Iraq: dar of Cultural Affairs.

Venturi, R. (2021). Complexity and Contradiction Inarchitecture (Vol. 2). (S. A. Mahdi, Trans.) Beirut: Arab Institute for Studies and Publishing.

التنزيلات

منشور

2023-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

جماليات التبسيط والتعقيد في النحت المعاصر على وفق مفاهيم ما بعد الحداثة. (2023). الاكاديمي, 108, 435-458. https://doi.org/10.35560/jcofarts1171

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-05-17

الموافقة

2023-05-30

المؤلفات المشابهة

211-220 من 329

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.