الدلالات الرمزيَّة في أعمال الفنان أوجين ديلاكروا

المؤلفون

  • خلود بنت حمد العبيكان أستاذ مشارك / كلية الفنون – قسم الفنون البصرية- جامعة الملك سعود

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1206

الكلمات المفتاحية:

دلالة، رمز، ديلاكروا

الملخص

يُعدُّ استخدام الرمز جزءًا مهمًا من التعبير البصري منذ الحضارات القديمة حتى يومنا هذا، ويعدُّ الكشف عن دلالة هذه الرموز وسيلة اتصال بين العمل الفني وبين المتلقي. وتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن إيضاح مفهوم الدلالات الرمزية، والكشف عن أهميتها في أعمال الفنان أوجين ديلاكروا، من خلال الوصف والتحليل الفني، ومحاولة رصد الجوانب الفنية لهذه الدلالات واستخداماتها في تكوين العمل الفني، من هنا تأتي هذه أهمية الدراسة في كونها تسعى إلى إفادة الدارسين في مجال الفنون البصرية وتحليل الأعمال الفنية بشكل خاص.
استخدمت الدِّراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ للكشف عن هذه الدلالات وتحليلها؛ للوصول إلى نتائج مرتبطة بأهداف البحث. تكونت عينة البحث من لوحات فنية من أعمال الفنان خلال الفترة الممتدة بين عامي (1822-1837م)، حيث تم فرز الأعمال وفق الفترة الزمنية المحددة، آخذين بالنظر المراحل والتحولات بالأسلوب الفني. وتم اختيار الأعمال الفنية كعينة قصدية؛ إذ بلغ عددها (4) أعمال، تُمثِّل مرحلتين مهمتين عند الفنان، وهما: المرحلة الأوروبية، ومرحلة المغرب العربي.
وقد توصلت الدِّراسة إلى عدة نتائج، من أبرزها: ارتباط الصياغات التشكيلية في أعمال ديلاكروا وفق المرحلتين الفنيتين اللتين عاشهما في أوروبا والمغرب، إضافة إلى أن الفنان استخدم في بعض أعماله دلالات رمزية متنوعة أهمها: الدلالات الرمزية الاتفاقية والتعليلية والجمالية، وهي من ضمن الدلالات الرمزية المباشرة، كما استخدم الدلالات الرمزية غير المباشرة كالدلالات الإيحائية والاحتمالية، وجميع هذه الدلالات ذات معانٍ ضمنية.
وعلى إثر نتائج الدراسة توصلت الدارسة الحالية إلى مجموعة من التوصيات، من أهمها: تشجيع الدراسات والأبحاث المرتبطة بتحليل الدلالات الرمزية في الأعمال الفنية المحلية

المراجع

Al-Alfi, Abu Saleh. (2009). Concise in the History of Public Art. Arab Renaissance House.

Al-Ares, Ibrahim. (2021, August 31). "Dante and Virgil, as depicted by Delacroix in apainting that sparked noisy controversy." The Independent Arabic Newspaper, retrieved on 5/7/2023 at the link: https://cutt.us/8mKSs

Al-Bassiouni, Mahmoud. (1980). Secrets of Fine Art. The World of Books.

Al-Bazzaz, Azzam Muhammad, and Nassif, Jassim. (2001). Fundamentals of Technical Design. Baghdad University.

Al-Douri, Ayad Abdel Rahman Amin. (1996). Color Semantics in Arab Islamic Art [PhD thesis, University of Baghdad].

Al-Ghandour, Mohsen Muhammad. (1998). Artistic methods of Islamic ceramic paintings as an introduction to ceramic surface treatment [Master's thesis, Mansoura University].

Al-Haidari, Ibrahim. (1984). Anthology of Traditional Arts (a sociological study of the arts, industries and folklore of traditional societies). Al Jawar Publishing House.

Al-Hamdani, Fayez Yacoub. (2016). Sound in the Painting: Studies in Modern and Contemporary Global Formation. Tamouz for Printing and Publishing.

Al-Jaziri, Magdy. (2005). Cassirer's Fine Art and Knowledge. Dar Al-Wafaa for the World of Printing and Publishing.

Al-Khaleej. (2017, January 16). "Eugène Delacroix... A Revolution in French Painting". Al-Khaleej Newspaper, retrieved on 7/2/2023 at the link: https://cutt.us/L1OlV

Al-Khatib, Ibrahim Ahmed. (2016). Semantics of the symbol in the works of the fine artist Ismail Shammout. Humanities and Social Sciences Studies, Jordan, Vol. (43), Appendix 6.

Al-Mousawi, Hashem Aboud. (2017, December 16). "Symbolism in Art". Talsqof Newspaper, Retrieved 6/30/2023 at the link: https://cutt.us/jZwAL

Al-Obeidi, Issam Nazim. (2022). Symbolic Semantics in the Works of Painter, Mahmoud Fahmy "A Descriptive Analytical Study". Journal of the College of Basic Education, Al-Mustansiriya University, 28 (14).

AL-Omar, Huda. (2016, April 8). The Difference Between Symbolism and Symbol in Fine arts. Al-Riyadh Newspaper, retrieved on 6/30/2023 at the link: https://www.alriyadh.com/1144998

15-Al-Sabouni, Hala and Al-Sarmini, Ali. (2009 AD). Assyrian Wall Art. Damascus University Journal of Engineering Sciences, 25 (1).

Abdel Hafez, Ibrahim Issa. (2017). The symbolic and expressive semantics in the drawings of the artist, Hamdi Abdullah as an introduction to enriching the pictorial painting of supplementary diploma students. The Scientific Journal of the Amsia Association - Education through Art, Egypt, No. (10).

Abdul Hameed, Shaker. (1997). Fine Vocabulary; Symbols and Semantics "Inscriptions Series". The General Authority for Cultural Palaces.

Abdel Karim, Ahmed Mohamed Ali. (1985). Producing decorative designs based on the analysis of rhythmic systems for selections of Islamic geometric art. [Master's thesis, Helwan University].

Abdel Al-Salam, Nabil. (1994). Selections from contemporary Egyptian art that expressed national events as an introduction to artistic appreciation [Master's thesis, Helwan University].

Ahmed, Janan Muhammad. (2003). The influences of the Maghreb in the artistic vision of the artist, Delacroix. Journal of Educational Sciences, Journal of the University of Babylon, 8 (2).

Akasha, Tharwat. (1990 AD). Egyptian Art "Encyclopedia of the Eye Hears and the the Ear Sees". (P.2). Egyptian General Book Authority.

Allam, Nemat Ismail. (2010). Western Arts in Modern Times. Dar Al-Ma'arf.

Alloush, (1985). Dictionary of Contemporary Literary Terms (The House of Lebanese Book, Translated). Al-Dar Al-Bida'a.

Attia, Mohsen. (1996). Art and the World of Symbol. (P. 2). Dar Al-Ma'arf.

Attia, Mohsen. (2007). Semantic Interpretation of Art. The World of Books

Betqa, Saleem. (2014). The mirage of orientalism, a semiotic approach to the painting "Eugene Delacroix" Algerian women in their bedroom. Annals of Literature and Languages, Mohamed Boudiaf University, Algeria, No. (4).

Clark, Randall. (1988). Symbol and Myth in Ancient Egypt (Ahmed Saliha, Translator). Egyptian General Book Authority.

Damlkhi, Ibrahim. (1983). Colors Theoretically and Practically: a physical, psychological and artistic study of colours. Al-Kandy Press.

Daoud, Saad Shams El Din. (2009). The impact of Arab and Islamic art on the work of the artist Eugene Delacroix. Journal of Arts, University of Baghdad, No. (90).

Ghouli, Anwar Ali Aloun and Al-Araj, Diaa Hammoud. (2012). Aesthetics of color and movement in visual art. Babylon University Journal of Human Sciences, 20

Haider, Farida Shaaban. (2004 AD). Historical Foundations of Color Theory. Research Journal in Art Education and the Arts, Helwan University, Egypt, No. (12).

Hassan, Hussein Abdel Basset. (1994). Symbol and Myth as an Introduction to Enriching Imagination in Sculpture [Unpublished Master's Thesis]. Helwan University.

Hawass, Zahi. (2016, November 17). Colors of the Pharaohs. Asharq Al-Awsat Newspaper, retrieved on 4/7/2023 at the link: https://cutt.us/abRqH

Hegel, Frederick. (1986). Classical Romantic Symbolic Art. (George Tarabishi, translator). Dar Al-Talea'a.

Ibn Masoud, Wafiah. (2013). Color Semiotics and Semantic Strategy in the novel of The People of Whiteness. Maqarabat Magazine, Maqarabat Foundation for Publishing, Cultural Industries and Communication Strategy, Algeria, No. (13).

Jassim, Israa Qahtan. (2020). Employing the symbol in the achievements of the artist Alaa Bashir. Babylon University, Journal of Human Sciences, 28 (11).

Kant, Immanuel. (2015). Criticism of pure mind (Musa Wahba, Translator). House of Enlightenment.

Karam, Joseph. (2014). History of Greek Philosophy. Hindawi Foundation for Education and Culture.

Kirozwill, Aneth. (1985). The Era of Structuralism (Jaber Asfour, translator). Arab Horizons Press.

Massad, Hind. (2017, April 16). "Freedom Leads the People ... Art at the Service of the Revolution." Al-Jazeera news channel website, retrieved on 7/3/2023 at the link: https://cutt.us/Z25kz

Motawa, Hanan Abdel Fattah. (2016). Colors and their significance in Islamic civilization with an application on models of Arabic manuscripts. The Nineteenth Conference of the General Union of Arab Archaeologists, Mansoura University, Egypt.

Museum of Fine Arts of Nantes, retrieved on 9/7/2023 at the link: https://cutt.us/PIUsT

Omar, Ahmed Mukhtar. (1997). Language and Color. (P. 2). The World of Books.

Rashdan, Ahmed and Abdel Halim, Fath Al-Bab (1971). Design in Fine Arts. The World of Books.

Reid, Herbert. (1975). Art and Society (Fares Mitri, Translator). The House of Pen.

Rönthal, M, and Youdin, B. (1981). The Philosophical Encyclopedia (Samir Karam, Translator). (P.3). Dar Al-Tale'a Publishing House.

Saad Allah, Abu Al-Qasim. (1998). Algerian Cultural History. Dar Al-Basa'er for Publication and Distribution.

Sadiq, Rania Mamdouh Mahmoud. (2006). The impact of fear culture of on idea innovation in television advertising. The Eleventh International Philadelphia Conference, College of Arts and Sciences, Philadelphia University, Jordan.

Yassin, Abdel Nasser. (2006). Religious Symbolism in Islamic Decoration. Zahra'a Al-Sharq.

Zyadh, Ma'an. (1988). Symbolic Arabic Philosophical Encyclopedia. Vol 2. Arab Development Institute.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الدلالات الرمزيَّة في أعمال الفنان أوجين ديلاكروا. (2023). الاكاديمي, 110, 69-90. https://doi.org/10.35560/jcofarts1206

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 41

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.