العلاقة الترابطية بين البناء الافتراضي والاستعارة الشكلية في الإعلان الإلكتروني

المؤلفون

  • ابراهيم حمدان سبتي الجامعة التقنية الوسطى، كلية الفنون التطبيقية

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1273

الكلمات المفتاحية:

البناء الافتراضي ، الاستعارة الشكلية ، الإعلان الإلكتروني

الملخص

يتسم الاعلان الالكتروني بصفات تجعله يواكب تطورات العصر في الوصول الى المتلقي بسهولة ويسر وذلك لاستعماله اخر التطورات التقنية، فضلا عن انه يتلائم مع توجيهات الإنسان وطريقة معيشة وطموحاته للوصول بما هو أفضل، وتفسح له المجال للاختيار بأسهل الطرق، وهذا اهم ما يطمح في الوصول اليه اصحاب الشركات والمروجون بالطريق الإعلانية، وهنا يبقى هذا المسعى مترابطا بطريقه تقدم الرسالة الإعلانية ضمن نسق يحقق الهدف الوظيفي والجمالي بوساطة توظيفها ضمن آلية بناء افتراضي تستخدم فيه الاستعارة الشكلية لتشكل دلالات ومضامين فكرية قادرة على التأثير في المتلقي عن طريق محتوى الاستعارة الايحائي والذي يعتمد على تجاور محتويين يحمل كل منهما دلالة افتراضية لمضمون الاعلان، إذ أن الاستعارة تتمثل بترابط معنيين، الأول للصورة الحقيقية، والثاني للبناء العلائقي وفق رؤية المصمم لتشكيل بناء تصميمي افتراضي ضمن الاستعارة الشكلية التي يبتكرها المصمم في الاعمال الاعلانية ضمن صيغة فنية وافية ومؤثرة في المتلقي، ومن هذا المنطلق فان مشكلة البحث التي أثارها الباحث تتلخص بالتساؤليين الآتيين:
- ما الكيفية التي يتشكل بها البناء الافتراضي للاستعارة الشكلية في الإعلان الإلكتروني؟
- ما هي نواتج البناء الافتراضي للاستعارة الشكلية في الإعلان الإلكتروني وفاعليتها الاتصالية؟
وتكمن أهمية البحث في أنه يؤسس منطلقات فكرية وتطبيقية لمحوري البناء الافتراضي والاستعارة الشكلية، فضلاً عن أنه يعد منهج علمي في توظيف الاستعارة الشكلية الافتراضية في الإعلان الإلكتروني.
ويهدف البحث الحالي إلى:

المراجع

. Shaker Abdul Hamid, The Creative Process in the Art of Photography, Alam Al-Maarifa, Kuwait, 1979, p. 121.

. Najm Abd Haidar, Analysis and Synthesis in Contemporary Iraqi Painting, PhD thesis (unpublished, College of Fine Arts, University of Baghdad, 1996, p 136

. Al-Dakak, Omaima, Virtual Reality, Journal of Computer and Technology, Damascus, No. (81), 1999, p. 32

. Al-Dakak, Omaima, Virtual Reality, Journal of Computer and Technology, Damascus, No. (81), 1999, p. 32

. Robert Gillam Scott, Foundations of Design, T.: Mohamed Mahmoud Youssef Abdel Baqi, Dar Al-Nahda for Printing and Publishing, Cairo, 1998, p. 24.

. Mahrez, Ahmed, and his colleague, Marketing and Selling Skills Program (Internet Marketing), Faculty of Commerce (Open Education), www.pdffactory.com, p. 121

. Al-Jumaili, Saad Khudair, The Psychology of Perception and the Development of Creative Design Skills, Ahmed Al-Dabbagh Library, Baghdad, 2015, p 111

Makkawi Hassan, Media Theories, Arab House, Egypt, d.t., p. 2.

Al-Mashaqba, Bassam Muhammad Abdul Rahman, Communication Theories, Dar Osama, Amman, 2011, p 82

Iyad Hussein Abdullah, The Art of Design, Part 3, House of Culture and Information, Sharjah, 2008, pp. 24, 22

Abdel Hamid Bassiouni, Technology, Applications and Projects of the Virtual World, Cairo, Universities Publishing House, 2015, p. 7

Al-Moussa, Abdullah bin Abdulaziz, E-learning, its concept, characteristics, and benefits, Future School, King Saud University, Saudi Arabia, 2005, p 10

. Intisar Rasmi Musa and her colleague, Digital Design and Modern Communication Technologies, Dar Al-Farahidi for Printing and Publishing, Baghdad, 2011, p. 38

Shaker Abdul Hamid, The Creative Process, The Art of Photography, The World of Knowledge Series, Kuwait, 1987, p. 84

Fida Hussein Abu Dabsa and others, The Philosophy of Aesthetics through the Ages, Dar Al-Assar Al-Alami for Publishing and Distribution, Amman, 2010, p. 11

Mohamed, Noureddine Image and Meaning Cinema and Thinking about Work, 1st Edition, Cultural Center for Books, Casablanca, Morocco, Beirut, Lebanon, 2019, p 76

Guy Ghouti, Image, Components and Interpretation, T: Said Benkrad Arab Cultural Center, Casablanca, Morocco, Beirut, Lebanon 2012, p 134

Attia Soliman Ahmed, Semantic Creativity in the Contrasts between the Figurative Structure and the Neural Environment, Modern Academy of University Books, Cairo, 2017, p. 28

Ibrahim Abu Saud Advertising Marketing Modern Egyptian Office Cairo, 2002 p. 92

. Al-Faridawi, Batoul Radi Kazim, The Communicative Value in the Virtual Design Environment for Digital Advertising, Master Thesis, Unpublished, Faculty of Applied Arts, Central Technical University, 2017, p. 65.

Mujahid Abdel Moneim Mujahid, Studies in Aesthetics, The Science of the Book, 42, Beirut, 1986, p. 35

Jerome, Stolnitz, Art Criticism, An Aesthetic Study, T: Fouad Zakaria, Alexandria, Dar Al-Wafa for Printing and Publishing, 2007, pp. 373, 374

Ovsyannikov, M.Z., Samir Nova, Brief History, Aesthetic Theories, Dar Al-Farabi, 2nd Edition, Beirut, p 286

. Zakaria Ibrahim, The Problem of Art, Misr Printing Library, Cairo, b, t, p 48

Iyad Hussein Abdullah, The Art of Design, (Philosophy, Theory, Application), Part 1, Department of Culture and Information, Sharjah, 2008, p 107

Hassanein Shafiq, Scientific Foundations of Magazine Design, Dar Al-Kutub Al-Alamia for Publishing and Distribution, Cairo, 2004, p 219

Namir Qasim Khalaf, Alf B Interior Design, Diyala University 2005, p 15

Nassif, Jassim Mohammed, Introduction to Advertising Design, Ministry of Culture and Information, Baghdad, 2001, p. 51

Abdul Rida Bahia Dawood, Building the Rules of Semantics Content in Linear Formations, PhD thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad, 1997, p 155

Moford, Lewis, Aesthetic Assimilation, T: Falah Rahim, Journal of Foreign Culture, 1984, p. 30

Nobler, Tathan, Vision Dialogue, Introduction to Tasting Art and Aesthetic Experience, T.: Fakhri Jameel, Dar Al-Mamoun for Translation and Publishing, 1st Edition, Baghdad, 1987, p. 87

Stollentz, Jerome, Art Criticism, An Aesthetic and Philosophical Study, T.: Fouad Zakaria, Ain Shams Press, Cairo, 1981, p 139

Al-Ghanmi, Abdul-Jabbar Mandeel, Advertising between Theory and Practice, Dar Al-Yazouri, Amman, Jordan, 1998, p. 172

Iyad Hussein Abdullah, The Art of Design (Philosophy - Theory - Application), Part 2, House of Culture and Media, Sharjah, 2008, p. 23

Iyad Hussein Abdullah, The Art of Design (Philosophy - Theory - Application), Part 3, House of Culture and Media, Sharjah, 2008, p 271

Rania Mamdouh Sadiq, TV Advertising (Design and Production), Dar Osama for Publishing and Distribution, 1st Edition, Amman, 2012, p 57

Iyad Hussein Abdullah, The Art of Design, Part 1, previous source, p. 36

Rania Mamdouh, TV Advertising (Design and Production), previous source, p. 57

Lynch,Kevin,and Gary Hack,site planning, third Edition, cambridge Massachusetts, 2000,p220

. David Viktrove, Publicity and Image (Advertising Image) by Said Benkrad, Difaf Publications, 2015, p. 84

Khalif Mahmoud Khalif, Employing the Multiple Image in Printed Advertising, Nablo Journal for Research and Studies, University of Baghdad, College of Fine Arts, 2008, p 169

Susan Sontag, On Photography, Abbas Al-Mufarji, Dar Midad for Publishing and Distribution, 1st Edition, 2013, p 187

Al-Dhaheri, Abu Abdul Rahman bin Aqeel, Principles in the Theory of Poetry and Beauty, Literary Club, Saudi Arabia, 2010, p. 92.

Al-Waeli, Karim Abd Hail, The Creativity of the Poem, Dar Al-Awael, Amman, 2013, p 72

Samer Akash, The Science of Imagination in the Theory of Pantheism on the authority of Ibn Arabi, T: Najah Raees Safar, Oman Press Foundation, Amman, 1998, p. 20

Herbet Reed, The Meaning of Art, T: Sami Khashaba, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, 1968, p. 58

Herbet Reed, The Meaning of Art, T: Sami Khashaba, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, 1968, p. 58

Ismail, Allam, Arts of the West in Modern Times, 2nd Edition, Dar Al-Maaref, 1983

The aesthetic values of the abstract school as an entrance to the work of contemporary wooden sculptures. Published research, b, t, p. 305

Jesuit, J. Robert Barthes, Symbolic Fiction Coleridge and Romantic Recitation T: Issa Ali Akoob, National Commission, Scientific Research, Beirut, 1992, p. 35

Al-Zu'bi, Ali Falah, Effective Advertising, Amman, Dar Al-Yazuri for Publishing and Distribution, 2009, p. 201

Bashir Al-Alaq, Creativity and Innovation in Advertising, Applied Introduction, Dar Al-Yazuri Scientific Publishing and Distribution, Jordan, Amman, 2009, p. 105.

Al-Serafi Muhammad Abdul Fattah, Advertising (Types, Principles, Methods of Preparation), 1st Edition, Jordan-Amman: Dar Al-Manhaj for Publishing and Distribution, 2013, p. 221

. Al-Kubaisi, Ibrahim Hamdan Sabti, The Construction of the Design Idea of the Printing Achievement, PhD thesis, unpublished, College of Fine Arts, University of Baghdad, 2001, p. 93

David Viktrove, Publicity and Image, T. Said Benkrad, Lebanon Bank Publications, 2015, p. 117

Mccluskey,jim:Road form and town space. The Architecture.press.londdon ,2000, pp108

Kevin.lunch:sitplanning,second Edition the mit press lsA , 1999,p184

. Mohamed Abdel Hamid, Scientific Research in Scientific Studies, Dar Alam Al-Kutub, Cairo, 2000, pp.

التنزيلات

منشور

2024-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

العلاقة الترابطية بين البناء الافتراضي والاستعارة الشكلية في الإعلان الإلكتروني. (2024). الاكاديمي, 113, 9-30. https://doi.org/10.35560/jcofarts1273

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-08-27

النسخة النهائية

2023-11-18

الموافقة

2023-11-23

المؤلفات المشابهة

1-10 من 299

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.