دور فناني التجهيز في الفراغ في التعبير عن الأحداث والقضايا المعاصرة
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1304الكلمات المفتاحية:
التجهيز في الفراغ، القضايا المعاصرةالملخص
أن قدرة الفنان المعاصر في التعبير عن عن القضايا والأحداث والأزمات والكوارث والحروب كان واضحًا منذ الممارسات الأولى للفن وعلى مدار التاريخ. وعندما ظهرت فنون ما بعد الحداثة أمدت الفنانين بأساليب ومعالجات مختلفة عما كان يستخدم سابقا؛ فإستطاع الفنان أن يوظف ما يوفره العصر من تقنيات وتكنولوجيا تسهم بشكل كبير في إبراز جماليات العمل الفني وقيمه التعبيرية. لذا جاء البحث الحالي لتسليط الضوء على دور فناني التجهيز في الفراغ في التعبير عن القضايا التي يعيشها العالم و التغيرات التي تشهدها المجتمعات. من خلال تتبع أهم الممارسات الخاصة بفن التجهيز في الفراغ باعتباره واحدا من الاتجاهات المعاصرة التي مكنت الفنان من التعبير جماليا عن كم هائل من الأفكار في قالب بصري معاصر. اتبع البحث المنهج التاريخي من خلال تتبع الجذور التاريخية لفن التجهيز في الفراغ. والمنهج الوصفي التحليلي لتحليل مجموعة من الممارسات الفنية التي وظفت فن التجهيز في الفراغ في الأعمال الفنية المعاصرة، وأهم القضايا والاحداث التي وظف فيها الفنان المعاصر فن التجهيز في الفراغ. وخلص البحث الى أن لفن التجهيز في الفراغ إمكانيات هائلة في ربط أفكار الفنان بالقضايا والاحداث التي تدور حوله. كما خرج البحث بقدرة فناني التجهيز في الفراغ بالربط بين الشكل والمضمون عند التعبير عن القضايا في قالب فني معاصر متفقا مع القيم الفنية والجمالية لمفهوم التجهيز في الفراغ. وأوصى البحث ببذل المزيد من الجهد للوصول الى أهم الممارسات والاتجاهات الفنية المعاصرة التي تناولت أهم القضايا والاحداث العالمية وبأسلوب فني معاصر.
المراجع
Al-Bawab, H. (2013). The role of space in contemporary plastic arts as an approach for teaching handcrafts. Journal of the Faculty of Education, (14), 693-725.
Al-Asmari, M. (2014). Installation arts in the United Kingdom of Saudi Arabia and the possibility of benefiting from it in the field of teaching art education. Unpublished Master's Thesis [Um Al-Qura University. Saudi Arabia.
Al-Yahayi, F. (2018). Postmodernism Arts: Installation Art: Analytical Reading in Some Models. Department of Publishing and Scientific Communication. Sultan Qaboos University. Oman
Al-Yahayai, F. Al-Amri, M. & Abudaladul, E. (2016). Installation Art as an Approach to Teaching Contemporary Art in the Art-Project Course for Sultan Qaboos University Students. Umm Al-Qura University Journal of Educational and Psychological Sciences. 7 (2), 129- 206.
Bashir, W. (2015). Transformations of the artistic vision of ceramic works in the installation art and their impact on contemporary ceramics. Paper presented at the second scientific conference: Qualitative Studies and the Requirements of Society and the Labor Market, Ain Shams University - Faculty of Specific Education. Cairo.
Abdel Hamid, S. (2001). Aesthetic appreciation: a study in the psychology of artistic appreciation, Kuwait. Alem almarifah.
Abd Rabbo, S. (2019). Installation arts as an approach to create formulations in the field of design directed to the child in the light of contemporary intellectual trends. Journal of South- South Dialogue, (6), 36-51.
Caldrola. E. (2020). On experiencing installation art. The Journal of Aesthetics and Art Criticism, 2020, 78:3, 339-343 Isabel
Vickery, J (2006). Installation art. Wiley. Volume29, Issue5
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Ali Al-Jahouri, Fakhriya Al-Yahyai
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.