التشكيل اللوني واشتغالاته في فضاء العرض المسرحي العراقي المعاصر

المؤلفون

  • ايات سامي احمد كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد
  • اسيل ليث احمد كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1310

الكلمات المفتاحية:

التشكيل، اللون، الاشتغالات، الفضاء، العرض المسرحي

الملخص

يمثل التشكيل اللوني عدد متجانس من الألوان، ويسعى المصمم على إعادة تشكيل اللون بشكل جديد ومختلف عن العروض المسرحية التقليدية. ويشكل اللون بأشتغالاته فضاءات مختلفة ومعبرة عن أفكار ورؤى مغايرة ومتجددة. ويتعدى اللون وظائفه التشكيلية بالصبغات والاضاءات، اذ يحمل سمات ودلالات اجتماعية وتاريخية وجغرافية، ويخلق اللون وعياً خاصاً لدى المتلقي ليشير الى مضمون العرض المسرحي.
جاء البحث على أربع فصول، اذ تضمن الفصل الأول (الإطار المنهجي) وتضمن الفصل الثاني (الإطار النظري) اذ تضمن مبحثين: الأول: مفهوم اللون وجذوره، والثاني: تشكيل اللون واشتغالاته في فضاء العرض المسرحي. واستلخصت الباحثة بعض المؤشرات ومعطيات الإطار النظري، اما الفصل الثالث (إجراءات البحث) تضمن مجتمع البحث وأدوات البحث المؤشرات ومشاهدة العينة ومنهج البحث الوصفي التحليلي ثم تحليل عينة البحث، انموذج مسرحية حصان الدم اعداد وإخراج وسينوغرافيا المخرج (جبار جودي) وعرضت على المسرح الوطني. والفصل الرابع احتوى ايضاً على عرض النتائج ومناقشتها وختم البحث بقائمة المصادر والمراجع وملخص باللغة الإنكليزية.

المراجع

Abbou, F. (1982). The Science of the Elements of Art. Dolphin Milano: Italy.

Abu Jid, H. (1992). Visual Phenomena and Interior Design. Beirut: Beirut Arab University.

Al-Ahmad, A. (1996). The Psychology of Perception. Damascus: College of Education.

Al-Andalusi, A.-H. (1978). Dictionary of Design. Beirut: Dar Al-Fikr.

Al-Jaf, F. (2006). On Contemporary Swedish Theater, Critical Ideas and Opinions. Iraq: Naras Printing and Publishing House.

Al-Wasiti, K. (2001). Gestalt Theory and its Applications in Design. Baghdad: College of Fine Arts, University of Baghdad, Al-Academy Journal, Issue 31.

Berns, r. (2000). Billmeyer and Sahzman's principles of color techndogy. new York: edrfion.wileye.

Dawoud, A. (1996). The Design and Semantic Importance of the Theme of Color. Baghdad: Department of Arts, Ministry of Culture and Information.

Giraud, P. (2007). Signology, Semiology. (M. Ayashi, Trans.) halba: Center for Cultural Development.

Haider, K. (1984). Planning and Colors. Baghdad: Mosul University Press.

Hamouda, Y. (1981). Color Theory. Egypt: Dar Al-Maaref.

Hamouda,, Y. (1985). Colors. University Culture Foundation: Cairo.

Kalash, S. (1996). Memory of Colors. Baghdad: Arab Horizons Magazine.

Kubba, S. (1992). Color Theory and Practice, Studies in Art and Architecture. Baghdad: B.N.

Metric, F. (1981). Light and color. Beirut: Dar Al-Ilm Lil-Malayin.

Mustafa, I. (1969). Intermediate dictionary. Beirut: Arab Heritage Revival House.

Mustafa, S. (2006). Shaping Scenes in Amateur Theater. Makboun Commercial Press: Egypt.

Odeh, Q. (2014). The Psychology of Colors. Yemen: Al-Zawya Printing and Publishing.

Omar, A. (1997). Language and Color. Cairo: World of Books for Publishing and Distribution.

Othman, O. (1996). Elements of Vision among the Theater Director. Egyptian General Book Authority: Cairo.

Saleh, , Q. (1985). Creativity in Art. Baghdad: Ministry of Culture and Information.

Saleh, Q. (1982). The Psychology of Color and Shape Perception. Baghdad: Ministry of Culture and Information Publications.

Shawqi, I. (1999). Art and Design. Cairo: World of Books, Al-Omraniya Press.

Shukri, A. (1985). Theatrical Lighting. Cairo: Egyptian General Authority for Books and Publishing.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التشكيل اللوني واشتغالاته في فضاء العرض المسرحي العراقي المعاصر. (2023). الاكاديمي, 110, 439-452. https://doi.org/10.35560/jcofarts1310

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-11-16

النسخة النهائية

2023-11-27

الموافقة

2023-12-03

المؤلفات المشابهة

41-50 من 504

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين