التنميط وتجلياته في مسرح يوجين يونسكو

المؤلفون

  • اسيل عبد الخالق كلية الفنون الجميلة/ جامعة بابل/ العراق

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1377

الكلمات المفتاحية:

التجليات، التنميط، مسرح اللامعقول

الملخص

هنالك صنف أو فئة من الناس يشتركون في صفات وطرق وأساليب  من النوع أو الطراز وإن اختلفوا بعضهم عن بعض في درجة اشتراكهم في هذه الصفات، أيّ في  قالب وأنموذج يحدد صور وأشياء معينة، ضم البحث الحالي  ثلاثة فصول : عرض الفصل الاول مشكلة البحث التي  تمثلت بالتساؤل الآتي: "ما هي تجليات التنميط في مسرح (يوجين يونسكو)، ثم أهمية البحث والحاجة إليه كونه يفيد الدارسين والعاملين في مجال المسرح، ومن ثم هدف البحث (التعرف على التخطيط وتجلياته في مسرح (يوجين يونسكو) ومن ثم الحدود الزمانية من المدة (1950-1955) والمكانية (رومانيا) والموضوعية دراسة التنميط وتجلياته في مسرح يوجين يونسكو، واحتوى الفصل الثاني على الاطار النظري وتضمن ثلاثة مباحث : جاء المبحث الأول ليهتم  بالتنميط مفاهيميا، أما المبحث الثاني فعنيَ التنميط اجتماعيا، وعرض المبحث الثالث ملامح التنميط في النص المسرحي، وجاء الفصل الثالث متمثلا باجراءات البحث وشمل مجتمع البحث الذي تضمن (8) نصاً مسرحيا ومن ثم عينة البحث وتم اختيارها بالطريقة القصدية وهما : (المغنية الصلعاء، المستأجر الجديد)، واعتمد البحث  على المنهج الوصفي والأسلوب  التحليلي واختتم البحث بالفصل الرابع الذي جاء متضمنا النتائج والاستنتاجات وقائمة المصادر

المراجع

Ahmed Mukhtar Omar, (2008) Dictionary of the Contemporary Arabic Language, vol. 1, 1st edition, Cairo: Alam al-Kutub, p. 2286.

Zain al-Abidin Abu Abdullah Muhammad bin Abi Bakr al-Razi (1957), Mukhtar al-Sihah, Beirut: Publishing House, p. 283.

Mahmoud Rashad Al-Khamrawi(1955), The Arabic Methodology for Establishing Terminology from Monotheism to Standardization, Riyadh: King Fahd Library, p. 42.

john itarding (1968) "stereo type in international encyclopedia of the social sciences, vol. 4, new york: macmillian company the free press, , P. 259.

H.C.J Duijker and N.H. Fridje, (1961) National character and National stereo type amesterdam: north- Holl and publishing co, , P. 115.

Muhammad al-Nakhlawi: (2008) Approaches and Research on Comparative Procrastination Beirut: Dar al-Talaba, ed. p. 153.

Sabri Muhammad Khalil (1883) The Philosophy of Islamic Values, University of Khartoum, Emir Abdul Qadir Jamah Hasiba bin Bu Ali Al-Talf, Algeria, 1807, p. 58.

Hamad Anani, Terminology (1996), Modern Literature, 1st edition, Lebanon: Lebanon Publishers Library, p. 154.

Abd al-Nabi bin Abd al-Rasul al-Ahmad Fikri (1975) Jami’ al-Ulum fi Terminology of the Arts, nicknamed the Constitution of the Scholars, vol. 1, 2nd edition, Beirut: Al-Alami Publications Foundation, p. 275.

Abdul Wahab Al-Mesiri: (2002) Partial Secularism and Comprehensive Secularism, vol. 1, 1st edition, Cairo: Dar Al-Shorouk, p. 179.

Barakat and Muhammad Murad: (2009) Globalization and the Crushing of Cultural Identities, Jadal Magazine, No. (11), Baghdad: Jadal Cultural Center, p. 13.

Muhammad Safouh Al-Akhras: (1997) A Model of Social Pattern Strategy in Arab Countries, 1st edition, (Riyadh: King Nahad Library), , p. 125.

Jean Cazeneuve: Foundations of Sociology, Trans.: (1989) Adel Al-Awa, 1st edition, (Damascus: Talas House for Studies and Publishing, p. 180.

Emile Durkheim: Rules of Method in Sociology, Trans.: (1950), Mahmoud Qasim, (Cairo: Egyptian Nahda Library, p. 131.

Aristophanes: The Frogs, Trans.: (2012), Abdel Muti Shaarawi, p. 358, (Kuwait: National Council for Culture, Arts and Literature, , p. 83).

Sophie Trudel, The Human Machine, Trans.: (1958), Anwar Al-Ashry, (Egypt: Misr Library, pp. 10-11.

Alfred Faraj: (1986) Letters of the Judge of Seville and the Barber of Baghdad, (Cairo: Dar Al-Hilal,), p. 91.

Qahtan Jassim Jawad, Taha Salem, (2018) Pioneer of the Theater of the Absurd in Iraq, no. 2338, (Iraq: Baghdad, p. 282.

Ali Muhammad Hadi, Amer Sabah Al-Marzouqi: (2018) , The Iraqi Theater, (Babylon - Dar Al-Riyadi for Publishing and Distribution,), p. 51.

Muayyad Daoud Al-Bassam, Taha Salem’s (2015), 2nd edition, vol. 1, (Baghdad: Dar Al-Shahd Printing, p. 77.

Taha Salem, (1995), Tantal, typewritten, Baghdad, p. 16.

Munir Al-Baalji: (1990), Al-Mawrid, (Beirut: Dar Al-Ilm Lil-Millain , p. 21.

Sneshina Yanotha: Theory of Drama, Trans.: (2009), Nour al-Din Faris, 1st edition, Baghdad: House of Cultural Affairs, p. 207.

Muhammad Ghoneimi Hilal: (1964), Modern Literary Criticism, 3rd edition, (Cairo: Dar Al-Shaab, p. 678.

The Life of Jassim Muhammad: (1983), Experimental Drama in Egypt and the Western Influence on it, Beirut: Dar Al-Adab Publications, p. 126.

Eugene UNESCO: (2006), The Complete Works of UNESCO, Part 1, Trans. Hamada Ibrahim, Egypt: Egyptian General Book Authority, p., p. 27.

Eugene UNESCO: (2006), The Complete Works of UNESCO, Part 1, Trans. Hamada Ibrahim, (Egypt: Egyptian General Book Authority, p.), p. 47.

Eugene UNESCO: (2006), The Complete Works of UNESCO, Part 1, Trans. Hamada Ibrahim, Egypt: Egyptian General Book Authority, p., p. 48.

Eugene UNESCO: (2006), The Complete Works of UNESCO, vol. 1, trans. Hamada Ibrahim, Egypt: Egyptian General Book Authority, p. 35

التنزيلات

منشور

2024-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التنميط وتجلياته في مسرح يوجين يونسكو. (2024). الاكاديمي, 112, 41-60. https://doi.org/10.35560/jcofarts1377

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-02-07

النسخة النهائية

2024-02-27

الموافقة

2024-03-11

المؤلفات المشابهة

131-140 من 178

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.