التشيؤ في الرسم العراقي المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1421الكلمات المفتاحية:
التشيؤ – الرسم العراقي – المعاصرالملخص
ان في الفن العراقي المعاصر معطًى مفاهيمياً وجمالياً جديداً في كل مرفقاته وطروحاته واستعمالاته وفي مجالات الرسم التي تشكل إفرازاً لابد منه لمخاضات وصراعات وتحولات مستمرة بضغوطاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تشكل إزاحة على مستوى الرؤيا والذائقية والتلقي في الفن العراقي المعاصر .
لقد سعى البحث الحالي (التشيؤ في الفن العراقي المعاصر) الى دراسة منظومة التشيؤ
، وفقاَ وآليات إشتغالاتها في الفن. وقد تضمن البحث أربعة فصول: عني الفصل الأول بالإطار البحثي، الذي يتناول مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه، وأهداف البحث الحالية المتمثلة بـ: تعرف التشيؤ في الفن العراقي المعاصر طبقاً وأشتغالاتها فيه ، فضلاً عن حدود البحث(2013– 2013). وانتهى الفصل الأول بتحديد أهم المصطلحات الواردة في البحث .
وشمل الفصل الثاني : مبحثان تمثل الإطار النظري ومؤشراته انتهاءً بالدراسات السابقة ، وتناول المبحث الأول : التشيؤ فلسفياً .. وتناول المبحث الثاني : نشأة الرسم العراقي المعاصر. لينتهي المبحث بمؤشرات الإطار النظري وعرض للدراسات السابقة التي شكلت أوجه تقارب واختلاف مع موضوعة البحث.
أما الفصل الثالث : فقد اشتمل على اجراءات البحث ،من خلال تحديد مجتمع البحث ، والعينة الممثلة له ، انتهاءً بتحليل عينة البحث البالغة (3 )عينة موزعة حسب الفترة الزمنية ، علاوة على أداة البحث ، التي أتخذت من المؤشرات أساساً منهجياً في صياغتها . بعد أن عرضت على مجموعة من الخبراء المختصين ، وبعد أكتسابها الصدق الظاهري أصبحت معدة للتحليل وفق ما جاء فيها من آليات .
ولقد ضم الفصل الرابع : عدداً من النتائج والاستنتاجات ، فضلاً عن عدد من التوصيات والمقترحات ، ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الباحثة :
- شكلت الحجومية للاشكال الإنسانية المساحة الاوسع لبناء الشيئية الظاهرة ومفهومها الضامر في النتاجات الفنية .
- أعطت الاشكال الظاهرة تشيئاً لفردانية الانسان عبر اتساع مخيلته في بناء التركيب الفني الشعوري له .
ومن اهم الاستنتاجات التي توصلت لها الباحثة :
- ان الصراع الداخلي للإنسان يتبلور داخل الذات بمساحات يكون هو الأكبر نتيجة تلك الضغوط ليصور الشيء بمساحة أوسع .
- ان الشعور الفردي الإنساني يعمل كمنتج لاشكال يتم بناءها في مخيلة الفنان فيقوم بتركيبها يصور الاكتساب التراكمية في التعبير عن مضمونها .
المراجع
Marhab, Muhammad Abd al-Rahman: The Philosophical Question, Oweidat Publications, Beirut, Paris, 1988.
2. Ibrahim, Zakaria: Kant or Critical Philosophy, Library of Egypt, vol. (b, t).
3. Ibrahim, Zakaria: Studies in Contemporary Philosophy, Egypt Library, Cairo, 1968.
4. Abu Al-Saud, Attiyat: The Philosophical Harvest of the Twentieth Century, Manshaet Al-Ma’arif, Alexandria, 2002.
5. Muhammad, Abdel Muti Ali: Modern Philosophical Currents, University Knowledge House, Alexandria, 1984.
6. Abu Rayyan, Muhammad Ali: Philosophy and its Investigations, Egyptian University Press, Alexandria, 1st edition, 1974.
7. Abu Rayyan, Muhammad Ali: The history of philosophical thought, modern philosophy.
8. Armstrong, H.: An Introduction to Ancient Philosophy, published by Saeed Al-Ghanimi, Arab Cultural Center, 1st edition, Beirut, 2009.
9. Al-Ahwani, Ahmed Fouad, John Dewey, 3rd edition, Dar Al-Maaref, Cairo, 1968.
10. Badawi, Abd al-Rahman: Encyclopedia of Philosophy, Part 1, Dar Dhuli al-Qirba, Qom, B, T.
Badawi, Abdul Rahman: Nietzsche, Publications Agency, Kuwait, 1975.
Barhieh, Emile: History of Philosophy, Dar Al-Tali’ah for Printing and Publishing, Beirut, Lebanon, 1993.
Bohmner, Kamal: The Critical Theory of the Frankfurt School from Max Horkheimer to Axel Honneth, 1st edition, Difference Publications, Rabat, 2010.
Deleuze, Gilles: Kant’s Critical Philosophy, edited by Osama Al-Hajj, University Foundation for Studies and Publishing, Beirut, 1997.
Deleuze, Gilles: Difference and Repetition, Renard Shaaban, Center for Arab Unity Studies, 1st edition, Beirut, 2009.
Dave, Robinson and others: I present to you philosophy, Trans.: Imam Abdel Fattah Imam, Publisher: Supreme Council of Culture, Edition: 2001.
Deleuze, Gilles: Knowledge and Power, ed., Salem Yafout, Arab Cultural Center, Casablanca, 0d., ed.
Rashwan, Muhammad Mahran: An Introduction to Contemporary Philosophy, Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, Cairo 1948.
Al-Ruwaili. Meganakher: The Literary Critic’s Guide, 3rd edition, Arab Cultural Center, Casablanca, 2002.
Reed, Herbert: Art and Society, ed., Fares Mitri, Dar Al-Qalam, Beirut, (d.).
Zakaria, Ibrahim: Studies in Contemporary Philosophy, Salbaq Source, pp. 192-193.
Zakaria, Fouad: Nietzsche, Dar Al-Maaref, 3rd edition, Cairo, 1991.
Al-Sheikh, Muhammad and Akhir: Approaches in Modernity and Postmodernism, 1st edition, Dar Al-Tali’ah, Beirut, 1996.
Abdel Fattah Imam, Imam: Introduction to Metaphysics, 2nd edition, Nahdet Misr, 1007.
Abdel Muti Muhammad, Ali: General Philosophy and Its Problems, Alexandria, Egypt, Dar Al-Ma’rifa University, 1989.
Muhammad, Abdel Muti Ali: Modern Philosophical Currents, University Knowledge House, Alexandria, 1984.
Kamel, Fouad: The Concise Philosophical Encyclopedia, reviewed by Zaki Naguib Mahmoud, Egyptian Anglo Library, 1963.
Karam, Youssef: History of Modern Philosophy, Dar Al-Ma’arif Basr, Cairo, 1962.
Marcuse, Herbert: Hegel’s Theory of Being, published by Ibrahim Fathi, Dar Al-Tanweer for Printing and Publishing, 1984.
Muhammad, Abdel Muti Ali: Modern Philosophical Currents, University Knowledge House, Alexandria, 1984.
Muhammad Ali, Abu Rayyan: The History of Aristotle’s Philosophical Thought and the Later Schools, Part 2, University Knowledge House, Alexandria, Egypt, 1985.
Al-Nashar, Mustafa: A New Introduction to Philosophy, Anbaa Printing and Publishing House, Cairo 1998.
Rashwan, Muhammad Mahran: An Introduction to Contemporary Philosophy, Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, Cairo 1948.
Habermas, Jürgen: Science and Technology as Ideology, 1st edition, ed., Hassan Saqr, Al-Jamal Publications, Cologne, Germany, 2003.
Hussein, Yusuf Ali: Postmodernism and its critical manifestations, Al-Radwan Publishing and Distribution, Amman, 2016.
Al Saeed, Shaker Hassan: Baghdad Group for Modern Art, Arab Horizons Magazine, Issue 2, October - Year 14, 1978 AD.
Al Saeed, Shaker Hassan: Chapters from the History of the Contemporary Fine Arts Movement in Iraq, Part 1, House of General Cultural Affairs, Baghdad, 1983.
Jabra: Contemporary Iraqi Art, Baghdad, 1972.
Jalil Hussein: On the intellectual position of the Iraqi artist, Arab Intellectual Magazine, No. 4, October, 1971.
Al-Zibawi, Mahmoud: Arabic plastic language, self, other, identity, Mawaqif Magazine, Issue No. 64, 1991 AD.
39. Al-Saifu, Hani Hanna, Renewal in Contemporary Iraqi Painting, unpublished doctoral thesis at the College of Fine Arts, University of Baghdad.
40. Adel Kamel, The Contemporary Formation Movement in Iraq (Pioneer Phase), Ministry of Culture and Information, Al-Rashid Publishing House, Baghdad 1980.
41. Kamel, Adel: Iraqi formation, establishment and type, Baghdad, General Cultural Affairs House, 2000.
42. Kamel, Adel: On the margins of the plastic movement in Iraq, Cultural and Social Center, University of Mosul, 1979.
38 Kamel, Adel, Modernism in Iraqi Plastic Art, Baghdad: Ministry of Culture and Information, Small Encyclopedia (3-4) 1997.
39. Kamel, Adel, in Contemporary Arab Art, Culture, Issue 1, Year 12, 1982 AD.
40. Makiya, Muhammad: The Heritage of Al-Baghdadi Islam, Al-Rawaq Magazine, Issue 15, 1984 AD, p. 40.
41 Ministry of Information: Contemporary Iraqi Art, Art Series 15, Baghdad: General Culture Newspaper, 1972.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Amaleed Salem Hasan, Sheyma Ibraheem Aljazrawi

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.










