واقع وتحديات التعلم الالكتروني أو المدمج في فلسطين "جامعة النجاح الوطنية-كلية الفنون الجميلة نموذجاً"

المؤلفون

  • هاني خليل الفران جامعة النجاح الوطنية
  • ميسم ايمن عبد الحق جامعة النجاح الوطنية
  • زهير ناجي خايف جامعة النجاح الوطنية

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1618

الكلمات المفتاحية:

التعليم الإلكتروني، التعليم المدمج، التحديات، جامعة النجاح الوطنية.

الملخص

واجه العالم في السنوات الأخيرة مجموعة من التحديات والمصاعب التي تمثلت في الازمات التي شهدتها المجتمعات كظاهرة كورونا، والأزمات الاقتصادية المختلفة، وبوجه خاص يواجه الشعب الفلسطيني تحديات إضافية تتمثل بالمضايقات والصعوبات التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي علينا في كافة مجالات الحياة، ولاسيما في محاربته للمسيرة التعليمية.

اعتمدت الدراسة على الاستبانة التي قامت الباحثة بتصميمها وتوزيعها على عينة الدراسة، (طلاب كلية الفنون الجميلة)، وقامت بتحليل نتائجها بالاعتماد على برنامج "التحليل الاحصائي" (SPSS)، وكما قامت باستعراض وتحليل كافة التحديات والمعوقات التي واجهت الطلاب خلال دراستهم، وفق نظام التعليم الالكتروني او المدمج.

 وتهدف الدراسة الى استكشاف التحديات والواقع التي تواجه التعليم الإلكتروني أو المدمج في كلية الفنون الجميلة في جامعة النجاح الوطنية، وتخصيص أبرز التحديات التي تواجه الطلاب، في استخدام هذا الأسلوب التعليمي، بالرغم من التحديات التي يواجهونها جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة الى التحديات التكنولوجية واللوجستية المختلفة.

وخلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج والتوصيات، أبرزها بأن التعليم الإلكتروني او المدمج ساهم في استمرار العملية التعليمية، في ظل جائحة كورونا وبعد السابع من أكتوبر، ومن أبرز التوصيات: الاهتمام بتحسين البنية التحتية وتدريب الطلاب على استخدام أدوات التعليم الإلكتروني.

السير الشخصية للمؤلفين

  • هاني خليل الفران، جامعة النجاح الوطنية

    أستاذ مشارك في التصميم الداخلي، كلية الفنون الجميلة، ومدير مركز التصميم الداخلي والديكور التلفزيوني، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.

  • ميسم ايمن عبد الحق، جامعة النجاح الوطنية

    طالبة ماجستير في التصميم الداخلي، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.

  • زهير ناجي خايف ، جامعة النجاح الوطنية

    أستاذ مساعد، كلية العلوم الإنسانية والتربوية - جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.

المراجع

• احمد محمد سالم. (2010). وسائل وتكنولوجيا التعليم. مكتبة الرشد، 381.

Salem, A. M. (2010). [Instructional media and educational technology]. Al-Rushd Library.

• السبيعي،عبداالله بن محمد بن بدن. (2020).مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن، 89-123.

Al-Subaie, A. M. B. (2020). [The extent to which faculty members at Prince Sattam Bin Abdulaziz University use e-learning], 89–123.

• السيد احمدعبد الهادي. (2020). التعليم الإلكتروني الواقع والحقيقة. الجمعية السعودية للمحاسبة، 19.

El-Sayed, A. A. (2020). [E-learning: Reality and truth]. Saudi Association of Accounting, 19.

• العمري، عبدالعزيز بن غازي راضي. (2020). التعليم الإلكتروني. المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية، 3 - 11.

Al-Omari, A. G. R. (2020). [E-learning]. International Journal of Specialized Qualitative Research, Arab Academy for Humanities and Applied Sciences, 3–11.

• المرهاق،عبد الناصر علي عبدلله. (2020). لتعليم الإلكتروني: مميزاته ومبررات الأخذ به في النظام التعليمي في ضوء تجارب بعض الدول العربية والأجنبية. مجلة البيان العلمية، 149 - 175.

Al-Murhaq, A. A. A. (2020). [E-learning: Its features and rationale in light of the experiences of some Arab and foreign countries]. Al-Bayan Scientific Journal, 149–175.

• بوختالة،مصطفى. (2020). التعليم الإلكتروني: تحرير للمتعلم وتطوير للتعلم الذاتي التنظيم. لمدرسة العليا للأساتذة بوزريعة - مخبر علم تعليم العربية، 18-43.

Buchtala, M. (2020). [E-learning: Learner liberation and development of self-regulated learning]. Higher School for Teachers in Bouzareah – Laboratory of Arabic Teaching Science, 18–43.

• تغريد محمد حنتولي. (2016). واقع التعليم الالكتروني في جامعه النجاح الوطنية في تحقيق التفاعل بين المتعلمين من وجهة نظر طلبه كليه الدراسات العليا برامج كلية التربية واعضاء الهيئة التدريسية. نابلس: جامعة النجاح الوطنية كلية الدراسات العليا.

Hantouli, T. M. (2016). [The reality of e-learning at An-Najah National University in achieving interaction among learners from the perspective of graduate students and faculty members]. Nablus: An-Najah National University.

• جاسم سلوان وعوده. (بلا تاريخ). اتجاهات وتطبيقات حديثه في البرامج التعليميه في الاردن. دار الشروق للنشر و التوزيع. جامعة النجاح الوطنية. (2020).

Ouda, J. S. W. (n.d.). [Modern trends and applications in educational programs in Jordan]. Dar Al Shorouk for Publishing and Distribution. An-Najah National University. (2020). (Unspecified publication)

• حواس، فتيحة. (2021). التعليم الإلكتروني : الايجابيات و السلبيات. جامعة الجلفة، 889-900.

Hawas, F. (2021). [E-learning: Advantages and disadvantages]. University of Djelfa, 889–900.

• خالد حامد. (129-158). واقع التعليم الالكتروني في كلية فلسطين التقنيه في ظل جائحه كورونا. ابو قوطة.

Hamid, K. (n.d.). [The reality of e-learning at Palestine Technical College during the COVID-19 pandemic], 129–158. Abu Quta.

• د. احسن غربي. (2021). جودة التعليم االلكتروني " التعليم عن بعد نموذجا". الجزائر: كليةالحقوق والعلوم السياسية جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة.

Gharbi, A. (2021). [Quality of e-learning: Distance learning as a model]. Skikda University, Faculty of Law and Political Science.

• عطار بن اسحاق. (2005). التعليم الالكتروني/مفهومه/اهدافه/ واقع تطبيقه. الجمعية المصريةلتكنولوجيا التعليم، 376-377.

Ben Ishaq, A. (2005). [E-learning: Concept, goals, and implementation reality]. Egyptian Association for Educational Technology, 376–377.

• عماني، نصيرة. (2022). التعليم الإلكتروني: الواقع والآفاق. المركز الجامعي الونشريسي تيسمسيلت - مخبر الدراسات دراسات معاصرة، 180-170.

Oumani, N. (2022). [E-learning: Reality and prospects]. University Center of Tissemsilt, Laboratory for Contemporary Studies, 170–180.

• محمود حسني الاطرش ومصعب سمير راشد. (2020). واقع التعليم الالكتروني والمدمج جامعة النجاح الوطنية في ظل تفشي وباء كورونا من وجهه نظر الطلبة. نابلس: جامعة النجاح الوطنية. يوسفي، رفيق. (2016). التعليم الالكتروني: الواقع والتحديات. جامعة العربي التبسي تبسة - كلية العلوم الاقتصادية.

Al-Atrash, M. H., & Rashid, M. S. (2020). [The reality of online and blended learning at An-Najah National University during the COVID-19 pandemic from

ثانياً: المراجع الأجنبية:

• Newby. (2010). Educational Technology for Teaching and. Upper Saddle River,N.J: Pearson education.

• Adeyeye MO, Musa AG, Botha A, et al. (2013) Problem with multi-video format m-learning applications. In J. E. Pelet (Eds.), E-Learning 2.0 Technologies and Web Applications in Higher Education (Chapter 10), Oman: IGI Global.

• Abuhamdeh M (2010) A hierarchical framework to quantitatively evaluate success factors of mobile learning. PhD Thesis, University of Banking and Financial Sciences, Amman, Jordan.

ثالثاً: المراجع الإلكترونية:

https://educ.najah.edu/ar/news-and-activities/2020/03/16/18197-tlb-ylthkon-bmns-ltaalm-llktrony-fy-gmaa-lngh-lotny/

التنزيلات

منشور

2025-12-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

واقع وتحديات التعلم الالكتروني أو المدمج في فلسطين "جامعة النجاح الوطنية-كلية الفنون الجميلة نموذجاً". (2025). الاكاديمي, 119, 355-366. https://doi.org/10.35560/jcofarts1618

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1054

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.