أثر الفن الكًرافيتي وانعكاساته على الرسوم الجدارية لمدينة الموصل

المؤلفون

  • هشام عبدالسلام مصطفى محمد رجب وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية محافظة نينوى

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1645

الكلمات المفتاحية:

الفن الكَرافيتي , الرسوم الجدارية, مدينة الموصل

الملخص

وُجد للفن الكرافيتي دورا كبيراً في السنوات القليلة الماضية وان كان فن حديثاً الا انه استطاع من فرض نفسه على الفنانين وقد قسم بحثنا الى أربعة افصل وكما يلى:

الفصل الأول (الإطار المنهجي) احتوى على: مشكلة البحث وأهمية البحث والحاجة إليه والهدف من البحث وحدود البحث وتعريف المصطلحات.

وتناول الفصل الثاني (الإطار النظري) ما يلي: المبحث الأول تعريف الفن الكرافيتي (فن الشارع) والمبحث الثاني تقنيات الفن الكرافيتي والمبحث الثالث أشكال الفن الكرافيتي.

والفصل الثالث: تضمن (إجراءات البحث)، من مجتمع للبحث حيث تم أخذ عينات وقراءتها وتحليلها في المنهج الوصفي التحليلي عن طريق اختيار اربع عينات لأعمال فناني الموصل الشباب في مناطق عوجة عمو البقال في المنطقة القديمة ودورة حاملة الجرار ومجسر المثنى..

اما الفصل الرابع تناول النتائج والاستنتاجات ثم التوصيات, وصولاً الى الخاتمة وبعدهم تم ذكر المصادر والمراجع. 

الكلمات المفتاحية: الفن الكَرافيتي, الأثر, الانعكاسات, الرسوم الجدارية, مدينة الموصل.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • هشام عبدالسلام مصطفى محمد رجب، وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية محافظة نينوى

    المرتبة العلمية: مُدرس فن

    المهنة: تدريسي

    المنصب: مقرر قسم التربية الفنية

    مكان العمل: وزارة التربية/ الكلية التربوية المفتوحة/ قسم التربية الفنية

    عضو في نقابة الفنانيين وجمعية التشكيليين

    لدي 8 معارض فنية داخل العراق

المراجع

Al-Alfi, A. S. (1985). A concise history of general art (p. 15). Dar Nahdet Misr. [In Arabic]

Al-Bahansy, A. (1997). From modernism to postmodernism in art. Dar Al-Kitab Al-Arabi. [In Arabic]

Al-Hilli, A. (n.d.). Art and experience (Vol. 447). Ministry of Culture Affairs, Baghdad. [In Arabic]

Al-Mashhadani, T. S. (2003). Intellectual and aesthetic concepts in material usage in postmodern art (Unpublished doctoral dissertation). University of Babylon. [In Arabic]

Al-Mashhadani, T. S. (2003). Intellectual and aesthetic concepts in material usage in postmodern art (Unpublished doctoral dissertation). University of Babylon, College of Fine Arts. [In Arabic]

Al-Wadi, A. S., & Al-Husseini, A. A. R. (2010). Environmental expression in postmodern art (1st ed.). Dar Safa Publishing. [In Arabic]

Arts Visuals. (n.d.). Le street art.

Bahiya, A. R. D. (1997). Building rules for semantic indications in linear compositions (Doctoral dissertation). University of Baghdad. [In Arabic]

COSSE, C. (2017). Le street art comme outil fédérateur des opérateurs d'une ville et de sa redynamisation: Le cas du festival Asphalte à Charleroi [Master’s thesis, Université Catholique de Louvain, École de communication].

Durieu, H. (n.d.). Le tag et le graffiti: Des modes d'expression et d'appropriation de l'espace contemporain [Master’s thesis, University of Liège, Faculty of Architecture].

Eid, K. (1978). Philosophy of literature and art. Arab Book House, Libya–Tunisia. [In Arabic]

Esmee Van Loo University, street art, a new art movement or vandalism –Maastricht, p.9-10.

Graffiti Blog. (n.d.). Throw up ou flop.

Helmy, H. (2013). Gowaya Shaheed: Street art of the Egyptian revolution. Cairo: Dar El Ain Publishing.

http://bombe-peinture-deco.fr/throw-up-ou-flop-graffiti

https://en.wikipedia.org/wiki/Street_art

https://web.ac-reims.fr/dsden/exper/IMG/pdf/le_street_art.pdf

Ibn Manzur, A. F. J. M. ibn Mukarram al-Ansari. (1955). Lisan al-Arab (Vol. 4). Dar Sader Publishing. [In Arabic]

Jarrar, A. (2016). Philosophy of beauty and artistic taste: Educating aesthetic sense (Arabic ed.). Samir Mansour Publishing. [In Arabic]

Manco, T. (n.d.). Graffiti world: Street art from five continents. Harry N. Abrams.

Mustafa, A. B. D. (2012). The philosophy of art and beauty (1st ed.). Dar Al-Maseera. [In Arabic]

Noah, J. (2020, September 12). Street math in wildstyle graffiti art. http://ftp.icm.edu.pl/graffiti/faq/streetmath.html

Nobler, N. (1987). Dialogue of vision: An introduction to the appreciation of art and aesthetic experience (F. Khalil, Trans.; J. I. Jabra, Ed.). Dar Al-Ma’moun. [In Arabic]

Nseal. (2011). Graffiti and expression. https://nseal.wordpress.com

Obaid, C. (2005). Criticism of creativity and the creativity of criticism. Dar Al-Fikr Al-Lubnani. [In Arabic]

Scott, R. G. (1994). Principles of design (M. M. Youssef, Trans., 41st ed.). Dar Al-Nahda. [In Arabic]

Shaqroun, N. (2023). Shakir Hassan Al Said and the theory of Arab art. Arab Scientific Publishers. [In Arabic]

Shouqi, I. (1990). Art and design. Faculty of Education, Helwan University. [In Arabic]

Speerstra Gallery. (n.d.). A short history of graffiti writing. http://www.speerstra.net

Stolnitz, J. (1981). Art criticism: An aesthetic philosophical study (F. Zakaria, Trans.). Ain Shams Press. [In Arabic]

Street art. (2024, December 5). Wikipedia

Van Loo, E. (n.d.). Street art: A new art movement or vandalism [Bachelor’s thesis, Maastricht University].

Wilensky, H. (1982). Study of art (Y. D. Abdulqadir, Trans.). Directorate of Fine Arts, Dar Al-Hurriyah Press. [In Arabic]

Zidan, A. B. (1974). Means and methods of communication in social and educational fields. Cairo. [In Arabic]

التنزيلات

منشور

2025-12-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

أثر الفن الكًرافيتي وانعكاساته على الرسوم الجدارية لمدينة الموصل. (2025). الاكاديمي, 119, 425-440. https://doi.org/10.35560/jcofarts1645

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 586

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.