تصميم وتنظيم مكونات ملفات الانجاز لطلبة التربية الفنية وفق معايير التقييم
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1696الكلمات المفتاحية:
تصميم , تنظيم, ملفات الانجاز ,التقييم.الملخص
تعد ملفات الإنجاز من الصيغ التقويم البديل، أصبحت تستخدم في الكثير من المؤسسات و الدول المتطورة والمتقدمة في الآونة الأخيرة ، حيث تركز على عمليات تعلم مهمة يمكن تنميتها في إطار العمل المدرسي وخارجه، وتحديد احتياجات تعلمه. يهدف البحث الى (الكشف عن تصميم وتنظيم ملفات الانجاز لطلبة التربية الفنية المطبقين على وفق معايير التقييم). ان اجراءات البحث تمثلت بالمنهج (الوصفي التحليلي )، تم اختيار عينة البحث بشكل ( عشوائي ) لأنها تتفق مع مشكلة البحث وأهدافه . اعتمد الباحث على مؤشرات الاطار النظري في بناء اداة البحث.
ومن اهم النتائج الذي توصل اليه الباحث : يساعد التقييم على بناء برنامج تعليمي وتقييم إنجازاته وتحسين فعاليته حيث يساعد المدرسين والمتعلمين على تحسين التعليم والتعلم. ومن الاستنتاجات الذي توصل اليه الباحث : أن اعتماد ملفات الانجاز في العملية التربوية يسهم في تطوير مهارات التعليمية عند الطلبة. ومن التوصيات البحث: إعداد برنامج تدريبي يتعلق باستخدام ملفات الانجاز للمشرفين التربويين وتنفيذه للدورات التدريبية خلال العطلة الصيفية.
المراجع
Gibran Masoud, Al-Fabai Dictionary of Language and Media, 7th edition, Dar Al-Ilm Lil-Millain, 1992, p. 217
Ismail Shawqi, Art and Design, Al-Omraniya Press, Cairo, 1999, p. 43.
Ibn Manzur, Lisan al-Arab, vol. 12, Dar Sader, Beirut, p. 578
Ghada Hussein, The Basic Foundations of Design and Artistic Direction, Al-Mada Publishing House, Baghdad, 2008, p. 67.
Al-Sarraf, Qasim, Measurement and Evaluation in Education, Modern Book Publishing House, Cairo, 2002, p. 325.
Jaber, Abdel Hamid, The Twenty-First Century Teacher and Skill Development Skills, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, 2003, p. 2.
Maalouf, Louis, Al-Munajjid in Language and Media, Dar Al-Mashreq, Lebanon, 2003, p. 664.
Abu Allam, Rajaa Mahmoud, Learning Evaluation, Dar Al-Masirah Publishing House, Amman, 2005, p. 57.
Lucy and Taub, Teaching Science in Secondary Schools, Dar Al-Kitab Al-Jami’a, 2004, 418.
Othman, Salwa, and Al-Deghaidy, Heba, Portfolio of a Secondary School Student, presented as a working paper at the National Conference for the Development of Secondary Education in Higher Education, Cairo, 2007, p. 91.
Zidan, Iman, The effect of using achievement files on the achievement of critical care nursing students, Master’s thesis, Alexandria University, Egypt, 2008, p. 88.
Al-Otaibi, Nawal Saad, the importance of using the achievement file (portfolio) as an evaluation tool for the learner and the teacher from the point of view of mathematics teachers in the Holy City of Mecca. Master's thesis, Riyadh, 2016, p. 124
Al-Mufarrej, Badriya, The reality of applying assessment using the achievement file for primary school students in the State of Kuwait, a field study, Kuwait, 2008, p. 66
Dawoud, Muhammad, Continuing Education, Dar Al-Kitab for Printing and Publishing, Mosul, 1988, p. 32.
Nadia, Amira, Educational Evaluation, 2021/May 22
https://www.scribd.com/document
Ziyad Muhammad, Teaching Methods and Techniques, Modern Education House, Amman, 2000, p. 7
Alaa, Mazen, The effect of using the achievement file on the achievement and attitudes of fifth grade students in the Arabic language subject in public schools in the city of Nablus, Master’s thesis, An-Najah National University, Palestine, 2016, p. 160
Caceves, gel (2009). Teaching and teacher education: Analysis of the revisions that pre_service teachers of malthematicsmak of their own project included in their learning portfolio, science direct faculty of education university of cadizspain,p98
Change, C. (2001). Construction and evaluation at a web- based learning Portfolio System An electronic assess ment novation- In Education and Teaching International, 38(2), 55-144











