التحول العلامي لمنظومة العرض البصرية فـــي مسرح الطفل
رامي سامح زكي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts93/95-110الكلمات المفتاحية:
التحول، العلامة، المنظومة البصرية، مسرح الطفلالملخص
لم تحظ العلامة في مسرح الطفل بنفس القدر من الأهتمام الذي حظيت به في مسرح الكبار، على الرغم من الأهتمام الكبير الذي حظيت به منظومته البصرية، بل أن البعض من مخرجي مسرح الطفل نهجوا تطبيق النظام العلاماتي نفسه المتبع في مسرح الكبار، دون الوقوف على آلية معينة تحدد آليات إشتغال العلامة وكيفيات تحولاتها في منظومة العرض البصرية، مما استدعى بالباحث تسليط الضوء في هذه الدراسة على التحول العلامي في منظومة العرض البصرية و إشتغلاته في مسرح الطفل. حيث صاغ الباحث عنواناً لبحثه (التحول العلامي لمنظومة العرض البصرية في مسرح الطفل) حيث حدد الباحث التعرف على التحول العلامي في المنظومة البصرية لمسرح الطفل هدفاً لبحثه، وتضمنت دراسته أربعة فصول، تضمنت في الأول مشكلة البحث والحاجة إليه، وأهميته، وأهدافه، وحدوده، وتحديد مصطلحاته وتعريفها إجرائيا، وشكل الفصل الثاني إطاراً تنظيرياً للدراسة، ضم مبحثين، تطرق في الأول إلى التحول العلامي، إشتغلاته، تطبيقاته في الحقل المسرحي، و تضمن الثاني النظام الإشتغالي للمنظومة البصرية في مسرح الطفل، وختم الفصل الثاني بإستعراض المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري، أما الفصل الثالث، والذي تضمن إجراءات البحث، حيث أختار الباحث عينته (أنا الأسد) بطريقة قصدية مستخدماً في تحليلها المنهج الوصفي، وخلص إلى مناقشة أبرز النتائج التي تمخضت عن تحليل العينة والتي ترتبت عليها مجموعة من الإستنتاجات و التوصيات وختم الباحث بحثه بالإشارة إلى المصادر والمراجع وملخص البحث باللغة الأنكليزية