اثر برنامج ɜDs Max في تنميــــة مهارة تصميــــــــــــــــــــــــــــم الديكور المسرحي لدى طلبة قسم التربية الفنية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts90/295-310الكلمات المفتاحية:
برنامج ɜDs Max , مهارة تصميم ,الديكور المسرحيالملخص
يتلخص البحث في الاستفادة من التطور التكنولوجي والتقدم التقني والذي اوجب هذا التطور العملية التعليمية على الاستفادة من هذا التقدم ومن خلال التطور الحاصل في البرامجيات الخاصة في الحاسوب وخصوصا البرامج التصميمية جعل الباحثان يفكران بكيفية الاستفادة من هذه البرامج التصميمية في تعليم الطلبة مهارات تصميم الديكور المسرحي.
استهدف البحث الحالي
تعرف على اثر "برنامج ɜDs Max في تنمية مهارة تصميم الديكور المسرحي لدى طلبة قسم التربية الفنية " المرحلة الثالثة / قسم التربية الفنية / كلية الفنون الجميلة /جامعة ديالى للعام الدراسي 2014 /2015.
استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعتين (الضابطة-التجريبية) وذات الاختبارين القبلي والبعدي لتحقيق هدف البحث. وقد اختيرت عينة البحث من طلبة المرحلة الثالثة/قسم التربية الفنية للعام الدراسي 2014/2015
حيث تم توزيع العينة عشوائيا إلى مجموعتين الأولى تجريبية مكونة من (15) طالبا وطالبة درست بواسطة برنامج Ds Maxɜ والثانية ضابطة مكونة من (15) طالب وطالبة ودرست بالطريقة التقليدية.
قام الباحثان بإعداد استمارة تقويم الاداء المهاري لتصميم الديكور المسرحي وتكونت هذه الاستمارة من( 10 ) فقرات حدد لها مقياس خماسي ووزن مؤي مكون من خمس درجات ,وبعد اعداد اداة البحث وتحقيق صدقها وثباتها تم تطبيق البحث لمدة ثمانية اسابيع بعدها تم معالجة البيانات التي حصل عليها الباحثان احصائيا وتم التوصل الى النتائج والتي من اهمها فاعلية برنامج Ds Maxɜ في تنمية مهارة تصميم الديكور المسرحي لدى طلبة قسم التربية الفنية