الخطاب الجمالي لدى فنانــــي البوب ارت وتمثلاته في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية
هند عبدالله عبد
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts91/205-226الكلمات المفتاحية:
الخطاب الجمالي – بوب ارت – تمثلاتالملخص
كان ظهور الحركات الفنية في الدول الغربية بعد فترة الحداثة، فقد أدخلت إشكالية جدلية كبيرة على مستوى الفكر والخطاب، استدعت تغيير مسار الخطاب الاستاطيقيي الى رؤى جديدة، لذا هدف البحث الحالي التعرف على الخطاب الجمالي لدى فناني البوب آرت وتمثلاته في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية. تضمن الاطار النظري مبحثين هما المبحث الأول, ماهية الخطاب الجمالي والمبحث الثاني, المرتكزات التعليمية لنتاجات الطلبة وتضمنت اجراءات البحث الحالي اتباع المنهج الوصفي التحليلي، اما عينة البحث تألفت من (4) نتاجات تم اختيارها بالطريقة القصدية من المرحلة الرابعة قسم التربية الفنية/كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد، وما يخص نتائج البحث فقد اتضح من تحليل العينات انها اقتربت من الخطاب الجمالي للبوب ارت والذي يقوم على تعدد الدلالات وتقويض المركز والتوجه نحو النهايات المفتوحة. بأسلوب اندي وارهول واعماله من حيث التكرار واستخدام الالوان المشعة، وان التمثل اخذ صورة شكلية استرجاعية مع بعض التغيير. واستنتجت الباحثة أن التمثل يحدث بتلازم الشكل و المضمون وفق سمات اقرب الى المحاكاة، او باعتماد الخصائص الشكلية والتقنية مع تغير المضمون، وذلك بتأثير البنية الفكرية والثقافية للمجتمع.