التَّشْكِيْلُ النَّحْــــــــتِيُّ فــــي الألفيــــــــــــــــــةِ الثالثـــــــــــــــــــــةِ الأساليبِ والاتجاهاتِ (دراسةٌ تحليليـــــــــــــــــــــــة)
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts90/41-66الكلمات المفتاحية:
تشكيل نحتي, الفية ثالثة, أساليبالملخص
شمل موضوع البحث دراسة التشكيل النحتي في الالفية الثالثة الاساليب والاتجاهات، وذلك من خلال الاخذ بأهم نتائج النحت في الالفية الثالثة، فجاءت مشكلة البحث بالبحث عن التشكيل النحتي الجديد فيما يشكله من اهمية اجتماعية وانسانية، وما هي العوامل المهمة في تشكيل بنية النحت المعاصر، وما هي الية اظهار وإخراج التشكيل الجديد، فالبحث تطلب الدراسة على أهم ما يمثله (التشكيل النحتي في الألفية الثالثة الأساليب والاتجاهات) إما اهمية البحث. تعتمد على اهمية التشكيل النحتي بعد القرن العشرين وما يمثل الشكل من اهمية في الخطاب الفكري في الألفية الثالثة من تنوع وتشكيل. اما هدف البحث، الكشف عن التشكيل النحتي في الالفية الثالثة. وقد يتحدد البحث الحالي بدراسة الاعمال النحتية المنجزة من كافة الخامات الحديثة مابعد القرن العشرين اي ما بين (2000–2018) في اوربا وأمريكا.كما شمل البحث تحديد المصطلحات الواردة فيه، وقد احتوى على مبحثين، الاول الفكر والمرجع في التشكيل النحتي المعاصر، اما المبحث الثاني فشمل التشكيل النحتي المعاصر الاساليب والاتجاهات، الذي تناول استعراض اهم المناهج الفكرية والفلسفية والشكلية واهم اتجاهات النحت ما بعد الحداثة التي كانت سبب رئيسي في التشكيل الجديد، وتم ختام هذا الفصل بأهم ما أسفر عنه من مؤشرات يمكن الاستفادة منها في اجراءات البحث. اما الاطارالمنهجي شمل اجراءات البحث من مجتمع البحث ومنهجه ونماذجه ومبررات اختيار (4) نماذج للعينات، وتم اختيارها وفق مسوغات تمثيلها لمجتمع البحث وحدودة الزمانية والتي عن طريقها يتم الوصول لهدف البحث بعد تحليلها وصولا الى اهم ماتوصل اليه الباحث من النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.ثم نتائج البحث ومناقشتها ومن بينها :
جاءت الإعمال في الألفية الثالثة ببنية نحتية ونزعة ذاتية تحيل بناء الشكل والأسلوب إلى معيار وقيمة جمالية حرة وشخصية تعبر عن التصورات الخيالية للروح من خلال الحرية في التعبير، كما في جميع النماذج. اتصفت اعمال النحاتين بالالفية الثالثة بتنوع الاشكال والأساليب والتقنيات وطرائق العرض من خلال تعاملهم مع انواع وإشكال الخامات النحتية الجديدة التي جاءت بعد رفضهم الخامات التقليدية في النحت، واضعين لأنفسهم فننا خاصاً بهم نابعا من وحي ذاتهم وتجاربهم الشخصية كما في جميع النماذج
جاءت الإعمال في الألفية الثالثة ببنية نحتية ونزعة ذاتية تحيل بناء الشكل والأسلوب إلى معيار وقيمة جمالية حرة وشخصية تعبر عن التصورات الخيالية للروح من خلال الحرية في التعبير، كما في جميع النماذج. اتصفت اعمال النحاتين بالالفية الثالثة بتنوع الاشكال والأساليب والتقنيات وطرائق العرض من خلال تعاملهم مع انواع وإشكال الخامات النحتية الجديدة التي جاءت بعد رفضهم الخامات التقليدية في النحت، واضعين لأنفسهم فننا خاصاً بهم نابعا من وحي ذاتهم وتجاربهم الشخصية كما في جميع النماذج