الأداء الجسدي للممثل في عروض أنس عبد الصمد المسرحية (مسرحية صمت كالبكاء انموذجا)
حليم هاتف جاسم
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts100/521-532الكلمات المفتاحية:
الاداء ، الجسد ، الممثلالملخص
للجسد القدرة على التأثير على المتلقي في العرض المسرحي فهو الباث والمرسل والمرئي والرائي للخطاب الانساني وفي عملية بناء صور ودلالات العرض المسرحي ، وهو أداة تواصل تغنينا عن ملايين الكلمات المنطوقة والمدارس الاخراجية الحديثة أخذت على عاتقها الاهتمام باللغة الجسدية للممثل واعطائها الاهمية في رسم الواقع بصور ودلالات مختلفة ، وقد شرع الباحث في دراسة الاداء الجسدي للممثل ، من خلال تسليطه الضوء على الازاحات الدلالية للجسد في فضاء العرض المسرحي وكذلك تموقعات الجسد الادائي في المدارس الاخراجية الحديثة ، معتمدا في ذلك العرض المسرحي توبيخ للمخرج العراقي ( انس عبد الصمد ) وهو يشكل خطابه المسرحي من خلال اعتماده جسد الممثل الحامل للرموز والدلالات في بناء صورة العرض .