تمثلات لغة الجسد في العرض المسرحي العراقي " تخيل ذلك أنموذجا"
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts101/99-110الكلمات المفتاحية:
تمثلات، لغة الجسد، مسرحالملخص
مما لاشك فيه أن لكل فن من الفنون مادة يبنى منها المنجز الجمالي , لذا وجد الباحث أن لفن المسرح وخصوصا العرض الذي يتأسس منجزه الفني على جسد الممثل الباعث للغة الشكلية ( لغة الجسد) , محط اهتمام وحضور فاعل , كون الجسد يمتلك صفاته الروحية جعلته وقدرة على تكوين الأشياء عن طريق (لغته الجسدية) , لذا عمد الباحث إلى دراسة هذه التمثلات المسرحية وقسمها إلى أربعة فصول , في الفصل الأول مشكلة البحث وتضمنت في التساؤل الأتي:( ماذا تمثل لغة الجسد في العرض المسرحي العراقي " تخيل ذلك " أنموذجا ً) لذا يعد ذا أهمية معرفية كونه يقدم دراسة موضوعية للباحثين في العلوم المسرحية على مستوى الإخراج والتمثيل , فضلا عن هدف البحث (التعرف على لغة الجسد وما تحمله من تمثلات في العرض المسرحي (( تخيل ذلك )) أنموذجاً ) وانتهى الفصل الأول بتحديد المصطلحات , وفي الفصل الثاني الإطار النظري إذ تضمن مبحثين في المبحث الأول تناول الباحث (مفهوم لغة الجسد) من منطلق عام , والمبحث الثاني (لغة الجسد مسرحياً) وكيف اقترنت هذه التمثلات الفيزيائية بالفن المسرحي , واختتم الفصل بأهم المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري , ومن ثم الفصل الثالث , الذي تضمن الإجراءات ويتألف من مجتمع البحث , وعينة البحث وأداة البحث , وتحليل العينة , وأخيرا الفصل الرابع : إذ ضم النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات , ومن ثم المصادر والمراجع والملخص باللغة العربية والانكليزية).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة الاكاديمي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.