صورة الجندي في الرسم العراقي المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts106/187-204الكلمات المفتاحية:
صورة الجندي، الرسم العراقي المعاصرالملخص
عرضَ البحث الموسوم (صورة الجندي في الرسم العراقي المعاصر) مفهوم الصورة لكونه واحداً من المفاهيم الأساسية في المنجز الأبداعي سواء أكان في حقل الفن أم الأدب أم الجمال، فقد اتسع مفهوم الصورة ليعبر عن مختلف جوانب الأبداع الإنساني ومنه مجال الرسم، فكان هدف البحث هو: تعرف صورة الجندي في الرسم العراقي المعاصر، وقد تضمن البحث أربعة فصول أهتم الفصل الأول بالإطار المنهجي للبحث، أما الفصل الثاني فقد تضمن ثلاثة مباحث. المبحث الأول عرض مفهوم الصورة فلسفياً وفنياً أما المبحث الثاني فقد عني بتمثلات صورة الجندي في الرسم الحديث، على حين انشغل المبحث الثالث عرض سمات صورة الجندي في الرسم العراقي. أما الفصل الثالث فقد خصص لإجراءات البحث. وتحقيقاً لهدف البحث تم التوصل في الفصل الرابع الى عدد من النتائج نذكر منها:
1-ظهرت الصورة الخيالية للجندي عبر مشهد بصري جمع بين الأزمنة والأمكنة المختلفة في حيز واحد، إذ أعتمد( علاء بشير) المزج بين المنظورين الجوي( أو ما يسمى بعين الطائر)، والأرضي على وفق الفلسفة الميتافيزيقية، التي تروم تحويل العالم والأشياء الى رؤى خيالية تعلو فيها الفكرة على الواقع. (انموذج1)
2-تبينت الصورة الحسية الواقعية للجندي بوساطة الألوان وتاثيراتها الشاعرية على ما حمله اللون من تاثيرات وشفرات إيحائية، وعمق روح الأصالة الممزوجة بالتراث، الذي يشعرنا بالأنتماء والأصالة والهوية الوطنية، محددة بأولويات المحسوس وما هو مدرك جماليًا.(أنموذج 2)
المراجع
AL dahiat, E. (2007). Western Cash from Platon to Pacashio. Jordan: AL Fares publishing and Distribution.
AL- Feki, O. (2013). Thinking of color, ahundred selected paintings. Egypt: The Anglo Egyptio Bookshop.
AL Jabir, N. (1990). The story of faith between philosophy, Science and the Koran. trably, Lebanon.
AL-Agha, W. (2007). Abstract reaalism in art. Beirut, Lebanon,: The Arab institute for studies and publishing,.
AL-AKKad, A. M. (n.d.). reviews in literature and the arts. Beirut Lebanon: House of Knowledge.
AL-FeKi, O. (2003). Atour of the art history and oil painting. Egypt: the Anglo Angyptian Bookshop.
AL-Nasiri, R. (2005). perspectives and articles on plastic art. Amman, Jordan: Dar AL-Fares.
AL-Rubaie, s. (1985). contemporay plastic art in the Arab world. AL-sharqah .
Blasim Muhammad. (2017). Isolation of art in Iraqi Culture,. Baghdad,: Iraqi plastic Artists Association,.
Emara, M. F. (2013). Islamic media and Future challenges. Cairo: AL Shorouk International Library.
Friedrich, J. (2021). horses. Abu Dhabi: House of culture and tourism.
hamid, S. A. (1970). Creative process photography. Kuwait: Knowledge Worid series.
Hassan, R. M. (2014). Composition of war scenes between Guernica. painting and Assyrian bas-relief. Al- academy Magazin,Number 67, college of fine Arts, University of Baghdad, p. 42.
Hassan, S. J. (2017). The structural transformation of the installation systems in theork of the artist Ali Al-Najjar. . Al- academy Magazin,Number83, college of fine Arts, University of Baghdad, p. 41.
Maha Talib Makki. (2011). Expressionism in the drawings of the artist( Carl Schmidt Rottloff)and (Rasoul Alwan). Al- academy Magazin,Number 61, college of fine Arts, University of Baghdad, pp. 55-56.
Masarwa, N. (2008). poetry, reality, fantasy, meanings and artwork(until The twelf th century AD,Review. House of scientific Books.
Moataz Enad Ghazwan. (2007). Cultural ports and Readings in plastic art and Design,. Amman: Majdi House for publishing.
Muti, F. A. (1992). Aresto professor of philosophy of Greece. Beirut Lebanon: scientific Books.
Rahman, K. E. (2015). The confusion of plastic art between roots and aliention. Amman Jordan: Amouage for publication and distribution.
Saleh, I. N. (2014). Intellectual contents in Realistic plastic works( paintings of Iranian Artist Ayman Al -Maliki). Al- academy Magazin,Number 69, college of fine Arts, University of Baghdad, p. 45.
Tawfiq, S. (2018). Interpretation of Art and Religion.
Youssef, M. A. (2016). contemporary sculpture vision and concept. Al- academy Magazin,Number 73, college of fine Arts, University of Baghdad, p. 33.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Sahib Jassim Hassan Al Bayati, Safaa Salah Rashid
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.