المقاربات الجمالية وتمثلاتها في التكوينات الخطية(المدرسة البغدادية – ياقوت المستعصمي وتلامذته انموذجا )

المؤلفون

  • احمد ناجي عبد الحسن جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة
  • امين عبد الزهرة ياسين النوري جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1305

الكلمات المفتاحية:

المقاربات، التمثل، الجمال، المدرسة البغدادية

الملخص

تنطلق مشكلة البحث في ضوء استطلاع الباحث للتكوينات الخطية (المدرسة البغدادية) من خلال الإجابة على التساؤل التي : ماهي المقاربات الجمالية وتمثلاتها في التكوينات الخطية (المدرسة البغدادية – ياقوت المستعصمي وتلامذته انموذجا ) .
ويهدف البحث : الى الكشف عن المقاربات الجمالية وتمثلاتها في التكوينات الخطية (المدرسة البغدادية – ياقوت المستعصمي وتلامذته انموذجا ) ويتحقق ذلك من خلال بيان صور المفاهيم وتجسيدها في ظل التكوين الخطي وأسلوب التمثيل للـ (النص – التكوين) عبر الإفادة من ظواهر ومعان التي يفرزها المفهوم .
ويتحدد البحث بالتكوينات الخطية (المدرسة البغدادية (ياقوت المستعصمي وتلامذته حصرا
واشتمل الفصل الثاني على الاطار النظي المتضمن عدد من المباحث تمثل الأول منها بنذة تعريفية عن المدرسة البغدادية وسيرة الخطاط ياقوت المستصمي ، والمبحث الثاني شمل المفاهيم الجمالية ( الفلفسية – الأدبية – البلاغية ) ومقاربتها مع معطيات النص والتكوين .
في شمل جسد الفصل الثالث منهجية البحث وطريقة انتقاء التكوينات وتم استعراض النتائج في الفصل الرابع وابرزها :
1.الاستجابة الثنائية بين المفهوم والنص الخطي وتجسيد صورة تماثلية لهما حقق بعدا جماليا وتعبيريا مع الالتزام الكامل باسس وقواعد الخط العربي .
2.شكلت مرونة الحروف ومطاوعتها في التكييف بحدود النص المختار واشتراطات المساحة المتاحة شكلت عنصرا فاعلا في اظهار معطيات النص وما يحمله من معان كجزء من إمكانية الخط العربي وتكويناته وقدرته على المواكبة والتطور .
3. مفهوم الارتجال شكل من اهم مرتكزات المدرسة البغدادية الذي يستم بالبساطة من حالة انطلاق الحروف والكلمات واكتفائها بهيأته الشكلية الأولى .
4. التجويد الارتجالي مثل صفة توالت عليها الأجيال معتمدين على النسبية والتناسب وزوايا القلم المتقنه .

المراجع

Abdel Amir, W. K. (2014). The Conceptual Transformation of Decorative Structure in Islamic Architecture, Department of Arabic Calligraphy and Ornamentation, (PhD thesis). Baghdad: College of Fine Arts, University of Baghdad.

Al Saeed, S. H. (1986). Arabic calligraphy is aesthetic and cultural. ,, , (Vol. Issue 4). Baghdad: Al-Mawrid.

Al-Farabi, A. N. (1986). Opinions of the People of the Virtuous City (2nd ed.). (p. b. Nader, Ed.) Beirut: Dar Al-Mashreq.

Al-Hamawi, S. a.-D.-R. (1938). . Dictionary of Writers, edited by Marjaliyev. Cairo: Al-Mamoun Edition.

Al-Hassan, S. b. (2003). Arabic writing from inscriptions to manuscripts. Riyadh: Al-Faisal Cultural House.

Al-Husseini, I. A. (2001). Technical formation of arabic calligraphy according to thr principles of design (1st ed.). Beirut: Dar Sader.

Al-Isfahani, A. b.-H. (1994). Songs (1st ed.). Beirut: Arab Heritage Revival House.

Al-Jahishyari, A. A. (1938). Ministers and Writers,. (M. a. others, Ed.) Cairo: Al-Halabi edition.

Al-Ketbi, M. b. (1974). Missed deaths . (I. Abbas, Ed.) Beirut: the House of Culture.

Al-Munajjid, S. (1985). Yaqut Al-Mustasmi. Beirut: New Book House.

Al-Nouri, A. A.-Z. (2015). The Aesthetic Tributaries of Islamic Thought and Its Representations in Ornamental Decoration, . Baghdad: unpublished doctoral thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad.

Al-Tahanwi, M. A. (1996). Kashaf Encyclopedia of Arts and Sciences Terms. Part 1, ,, . (1st edition ed.). Beirut - Lebanon: Lebanon Library Publishers.

Anwar, S. (1958). The Baghdadi calligrapher Ali bin Hilal, known as Ibn al-Bawab. (A. S. Al-Athari, Trans.) Baghdad: Iraqi Scientific Academy.

Bahnasi, A. (1979). The aesthetics of Arab art. Kuwait: National Council for Culture, Arts and Letters.

Brockelmann, K. (1962). History of Arabic Literature. (A. H. Al-Najjar, Trans.) Cairo: Dar Al-Maaref.

Daoud, A. R. (1997). Building semantic rules in linear configurations. Baghdad: College of Fine Arts, University of Baghdad (PhD thesis).

Dewey, J. (1963). Art and experience. (Z. Ibrahim, Trans.) Cairo: Dar Al-Nahda.

Fadaeli, H. a. (2002). Atlas of calligraphy and fonts (2nd ed.). (M. al-Tunj, Trans.) Damascus: Dar Talas.

Frost, A. a. (1994). Improvisation in Drama. Cairo: Languages and Translation Center, Academy of Arts.

Hanash, A. M. (1990). Arabic calligraphy and the problem of artistic criticism (1st ed.). Baghdad: Al-Umara’ Library for Publishing, Publicity and Advertising.

Ibn Khaldun, A. a.-R. (1981). The Introduction of Ibn Khaldun. 1st edition, 1981. Beirut: Dar Al-Fikr.

Ibn Khalkan, A. A.-D. (1948). Deaths of Notables . (M. M.-D. al-Hamid, Ed.) Egypt: Al-Saada edition.

Ibnmanzur. (1955). arabic tong,Abu Alfieda Gamal al-Din Muhammad. Beirut: Dar Sader.

Issa, Y. S.-A. (2019). Improvisation in the Arts, an applied study on the experience of Augusto Boal’s Theater of the Oppressed. Jordan: Dirasat Journal 288 June.

Johnson, R. 着. (1983). Encyclopedia of critical terminology. Translated by: ,, ,, 1983. ( 2nd Edition ed., Vol. Volume 1). (A. W. Lulua, Trans.) Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Masoud, G. (1992). Al-Raed Dictionary,,, . Lebanon: Dar Al-Ilm Lil-Malayin.

Matar, A. H. (1989). Introduction to Aesthetics and the Philosophy of Art (1st ed.). Cairo: Dar Al-Maaref.

Matlub, A. (2007). A dictionary of rhetorical terms and their development. Beirut: Lebanon Library.

McFarland, H. T.-J. (1994.). Psychology and Education (1st edition ed.). Beirut: Arab House of Science.

Muhammad, A.-B. (1992). Al-Kafi Dictionary, 1st edition,. Beirut: Publications Company.

Nobler, N. (1987). the dialogue of Vision (1st edition ed.). (F. Khalil, Trans.) Baghdad: Dar Al-Ma’moun for Translation and Publishing,.

O'Gorderman, M. (1990). The art of calligraphy, its history and examples of its masterpieces. (S. Saadawi, Trans.) Istanbul.

Reid, H. (1986). Meaning of art (2nd edition ed.). (S. Khashaba, Trans.) Baghdad: House of General Cultural Affairs (Arab Horizons).

Saeed, J. (2004). A dictionary of philosophical terms and evidence. Tunisia: South Publishing House.

Saliba, J. (1982). The Philosophical Dictionary (Vol. 1). Lebanon: Dar Al-Kitab Al-Lubani.

Santayana, G. (2001). The sense of beauty (outlining theory in aesthetics). (M. M. Badawi, Trans.) Cairo: Egyptian General Book Authority, Reading for All Festival.

Sareen, M. (1993). We are made by sin. (M. Hamza, Trans.) Damascus: Dar Al-Taqadum for Printing and Publishing.

Scott, R. G. (1980). Basics of design (2nd ed.). (M. M. Ibrahim, Trans.) Egypt: Dar Nahda.

Wacius, W. (1972). principles of Tow-Dimensional Design. New York: van nostrand Reinhold Company.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المقاربات الجمالية وتمثلاتها في التكوينات الخطية(المدرسة البغدادية – ياقوت المستعصمي وتلامذته انموذجا ). (2023). الاكاديمي, 110, 453-472. https://doi.org/10.35560/jcofarts1305

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-11-07

الموافقة

2023-11-15

المؤلفات المشابهة

51-60 من 713

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.