Tool Design Evaluating Artistic criticism Skills According To The Structural Critical Approach For Fourth-grade Students In The Art Education Department
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1416الكلمات المفتاحية:
مهارات النقد الفني – النقد البنيويالملخص
ارتبط مفهوم النقد الفني بالتطور الحاصل للعلوم الانسانية والذي ادى الى اتسام الفلسفات الحديثة بالطابع النقدي التي تركز على الفهم والتحليل لآليات النتاجات الفنية والفكرية، فهو من المركبات المعرفية التي تتجه نحو الاتجاه التحليلي والذي يركز على الوصف، فضلا عن انه يرتبط برؤية مهارية وفلسفية مركبة لا تخلو من التباين في الرأي والاتجاهات، لذا من الضروري ان تؤدي المعرفة النقدية الى بناء اداة او تصميمها للوصول الى الموضوعية على وفق مرحلة ما، وعلى وفق منطلق المنطق العلمي الذي يشير الى ان الظواهر هي افتراضية لا يمكنها الثبات الدائم بل هي ثبات افتراضي، وهذا يتطلب الارتكاز على منهج نقدي في التحليل ، يرتكز على اسس علمية تجعل تحليل العمل الفني تحليلا علميا على وفق ضوابط ومنطلقات خاصة بالمنهج النقدي المحدد
تضمن البحث الموسوم(تصميم اداة تقييم مهارات النقد الفني وفق المنهج النقدي البنيوي لطلبة الصف الرابع في قسم التربية الفنية) اربعة فصول تضمن الفصل الاول مشكلة البحث التي ختمت بالتساؤل:- ما اهمية تصميم اداة تقييم مهارات النقد الفني وفق المنهج النقدي البنيوي لطلبة الصف الرابع؟، وان الهدف من البحث تعرف تصميم اداة تقييم مهارات النقد الفني وفق المنهج النقدي البنيوي لطلبة الصف الرابع في قسم التربية الفنية.
اما الفصل الثاني فقد تضمن على ثلاث مباحث فكان المبحث الاول بعنوان النقد الفني، والمبحث الثاني المنهج النقدي البنيوي، بينما المبحث الثالث تمثل بمهارات النقد الفني.
بينما الفصل الثالث قد تضمن اجراءات البحث حيث تم جمع مجتمع البحث عشوائيا لكونه الاكثر قربا لموضوع البحث الحالي واجراءاته، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب تحليلي بما يتلاءم مع هدف البحث.
واخيرا الفصل الرابع والذي لخص الاستنتاجات ظهر الوصف البصري العام للاستمارات التحليلية للطلبة بشكل واضح ومفهوم جيد جدا في اغلب التحليلات وهذا قد يرجع في رأي الباحثة لتعزيز الوصف والذي يعتمد على رؤية الطالب للأعمال الفنية دون تدخل القواعد او المنطلقات العامة للمنهج النقدي. وفي نهاية البحث توصي الباحثة تسليط الضوء على التحليل والنقد الفني وخاصة المناهج النقدية الحديثة لما تتضمنه من منطلقات تحليلية متنوعة، والتي من شأنها ان تساهم في تحليل العديد من الاعمال الفنية ، وتقترح بأجراء دراسة عن تحليل المناهج النقدية الحديثة وتقييمها عند اعمال طلبة التربية الفنية.
المراجع
Haddad, Ziad Salem, Art Criticism, Research in Art Criticism, Dar Al-Manahil, Beirut, 1993 AD.
Hamouda, Abdul Aziz: Convex Mirrors from Structuralism to Deconstruction, National Council for Culture, Arts and Literature, World of Knowledge Series, Kuwait, 1998 AD.
Al-Khalisi, Walid Ali Habib, 2013, Developing artistic criticism among students of the Department of Art Education according to constructivist theory, an educational program, doctoral thesis, University of Baghdad, College of Fine Arts, Baghdad.
Al-Rawi, Nizar: Design is the structure of the system of relationships, Iraqi Plastic Artists Association, Baghdad, B.T.
Reid, Herbert, Art and Society, published by: Firas Mahdi Zahir, Dar Al-Qalam, Beirut, ed.
Al-Suwaitari, Muhammad: Structural criticism and the narrative text, analytical models of Arabic criticism, the structural approach to structure and personality, 2nd edition, East Africa, D.B., 1994 AD.
Shaheen, Najwa Abdel Rahim (2006): Basics and Applications in Curriculum Governance, Cairo Publishing and Distribution House, Egypt.
Schulz, Robert: Structuralism in Literature, Trans.: Jana Abboud, 7th edition, Arab Writers Union Publications, Damascus, 1977.
Shirazi, Shirin Ehsan: Principles of Architecture, Arab Awakening Library, Baghdad, 1980.
Al-Duwaihi, Muhammad Hussein Abdullah, The theory of art education based on art as a subject of study and the possibilities of its application in the schools of the Kingdom of Saudi Arabia, Journal of King Saud University, Educational Sciences and Islamic Studies, Volume 16, Issue 1, Kingdom of Saudi Arabia, 2003 AD.
Al-Azzawi, Alia Mohsen Abdul Hussein Muhammad, a model for analyzing plastic artistic work (drawing) in light of modern criticism methods, doctoral thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad, 2006 AD.
Al-Ghamdi, Ahmed bin Abdul Rahman Al Ahmed, Image Culture and its Social and Educational Impact, research submitted to the 18th International University of Philadelphia, Amman, Jordan, 2007 AD.
Opening the Door, Abdel Halim: Design in Fine Art, Mahtajer Press, Egypt, 1970.
Kezorel, Edith: The Era of Structuralism from Lévi-Strauss to Foucault, Trans.: Jaber Asfour, Afaq Al-Arabiyah Press and Publishing House, Baghdad, 1985 AD.
Muhammad, Hussein Jabbar, The effectiveness of mind maps in developing creative thinking among students of the Department of Art Education, Master’s thesis (unpublished), University of Baghdad, Iraq, 2015 AD.
Morsli, Dalila and others: An introduction to the structural analysis of texts, Dar Al-Thaqafa for Printing, Publishing and Distribution, Lebanon, Beirut, 1985 AD.
Munz, Peter: When the Golden Branch Breaks, Structuralism or Topology, translated by Jabbar Saadoun Al-Saadoun, Dar Al-Shu’an for General Culture, Baghdad, 1987 AD.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Alia Hadi Zidane, Haila Abd Al-Shaheed

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.










