المعالجة الاخراجيــــة لمشاهد الحركة في الدراما التلفزيونية

عشتار حبيب

المؤلفون

  • ishtar habeeb

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts91/65-78

الكلمات المفتاحية:

معالجة اخراجية ,مشاهد الحركة , دراما تلفزيونية

الملخص

ان الاحساس بالحركة يولد الاحساس بموضوع العمل، فحركة الكاميرا وحركة الممثلين وحركة الالوان والاضاءة وغيرها من عناصر الخطاب الصوري تعمل مجتمعة على اغناء الصورة بدفق حركي متكامل ليصل الى المتلقي وقد حدد البحثة موضوعها بعنوان(المعالجة الاخراجية لمشاهد الحركة في الدراما التلفزيونية)، وتم تقسيم الموضوع الى مقدمة ومبحثين نظريين في الاطار النظري هما

المبحث الاول: الحركة في الدراما التلفزيونية: تناولت الباحثة مفهوم الحركة وانواعها والدور التعبيري والجمالي في الدراما التلفزيونية. المبحث الثاني: اشتغال عناصر اللغة الصورية والصوتية في مشاهد الحركة: وتم فيه البحث عنا انواع المشاهد وزوايا التصوير والتطرق ايضا الى حجوم اللقطات والتعرف على الاضاءة واللون والمونتاج وفي نهاية المبحث الثاني حددت الباحثة مؤشرات الإطار النظري والتي ستعتمد كادوات لتحليل العينة.  

وبعد ذلك توصلت الباحثة بعد تحليل عينة البحث الى أبرز النتائج وهي: تعد الحركة بنية اساسية لابد من وجودها في المعالجات الاخراجية في الدراما التلفزيونية للكشف عن تطور الاحداث وتعقدها وصولا الى الحل، كما ظهر في عينة البحث. واخيرا قائمة بالمصادر التي استخدمتها الباحثة لانجاز بحثها، وملخص باللغة الانكليزية.

التنزيلات

منشور

2019-03-25

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المعالجة الاخراجيــــة لمشاهد الحركة في الدراما التلفزيونية: عشتار حبيب. (2019). الاكاديمي, 91, 65-78. https://doi.org/10.35560/jcofarts91/65-78

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

61-70 من 202

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.