تقنيات الاداء التمثيلي في العرض المسرحي الفانتازي
راسل كاظم عوده-ليلى فؤاد فاضل
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts95/5-18الكلمات المفتاحية:
اداء تمثيلي, عرض فانتازيالملخص
يتناول هذا البحث حقيقة خروج الفنون من سياقها المتعارف عليه في الواقع ودخوله في نسق الصورة الفانتازية والغرائبية المصنوعة، ولاجل فهم الظاهرة المسرحية ومعرفة الية انتاجها للصور الفانتازية، وبالاخص الاداء التمثيلي في تحولاته مابين الواقعي والفانتازي، فقد جاءت هذه الدراسة لتبحث في ماهية سمات الاداء التمثيلي في العرض المسرحي الفانتازي, وقد تضمنت هذه الدراسة: مقدمة البحث التي عرض فيها الباحثان مشكلة البحث واهميته وهدفه.
ثم الاطار النظري الذي تناول تاسيسا نظريا للبحث اشتمل على مبحثين هما: المبحث الأول
(الفنتازيا المفهوم والاشتغال) والمبحث الثاني (تقنيات الاداء التمثيلي في الاتجاهات المسرحية الفانتازية), ثم خرج الباحثان بمجموعة مؤشرات اعتمداها في تحليل انموذج عينة البحث والتي تحددت في الاداء التمثيلي لعرض مسرحية (ساعة السودة), وبعد التحليل خرج الباحثان بمجموعة نتائج منها: لاتشترط تقنية الحركة في اداء الممثل القواعد التقليدية والمتعارف عليها في المسرح التقليدي, انما تكون الحركة مقترنة بالصورة الفانتازية