الدلالات الفكرية للكوميديا والتهكمية في الخطاب السينماتوغرافي الدرامي العربي
محمد اكرم عبد الجليل
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts96/111-128الكلمات المفتاحية:
الدلالات ، الفكرية ، الكوميديا ،التهكمية ، االخطاب ، الدراميالملخص
تشترك اغلب الفنون بتوظيف الأعمال الفنية لغرض إيصال الدلالات الفكرية والرمزية لغايات بأهداف محددة في العمل لتحقق معطيات رسالة بأطر تعبيرية وجمالية ، ويبرز من بينها الخطاب السينماتوغرافي والمشترك مع الوسائط الأخرى في توظيفه دلالات فكرية عبر أدواته واشتغاله ، بالارتباط والقدرة على انتاج الوعي والتأسيس لرؤى متعددة ، فضلاً عن إضفاء وجهات نظر مختلفة للكشف عن مكنونات تقع بالضد من المعلن لتؤدي اهدافا تستنتج فكرياً، برؤى تنبثق ضمن السياق العام للسرد الدرامي ويبرز منها معالجة الخطاب السينماتوغرافي وفي مقدمتها الكوميدي المتمتع بأفق واسعة تكون السيادة فيها لمعالجات فنية بأنساق متعددة ، عبر ظاهرة فنية برزت في سرد الأحداث الدرامية في اعتماد حلول إخراجية بأساليب تعبيرية وجمالية الكوميديا و التهكمية و المعالجة والوظيفة، فضلاً عن توظيف الشخصية والفعل الكوميدي و أهم الأنواع فيهما عبر الخطاب وبمختلف تنوعاتها التي لها القدرة بالإيحاء بمعاني ورسم صور ذهنية تمنح العمل الدرامي دلالات وإيحاءات تسهم تدفق سردي فكري للكوميديا والتهكمية في الخطاب السينماتوغرافي .